صحة الرجل

هشاشة العظام عند الرجال

هشاشة العظام عند الرجال

هشاشة العظام عند الرجال

تُسبِّب هشاشة العظام ضعف العظام وسهولة انكسارها — فتجعلها هشة لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط مثل الانحناء أو السعال يُمكن أن يتسبَّب في الكسور. وتَحدُث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة في الوِرك والرسغ والعمود الفقري.

العظام هي النسيج الحيٌّ الذي ينكسر ويُستَبدَل باستمرار. يَحدُث مرض هشاشة العظام عندما لا يُواكِب خَلْق عظام جديدة فَقْد العظام القديمة.

تُؤثِّر هشاشة العظام على الرجال والنساء من جميع الأعراق. ولكنَّ النساء ذوات العرق الأبيض والآسيوي — خاصة النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس — هنَّ الأكثر عُرضةً للخطر. يُمكن أن تُساعد الأدوية، والنظام الغذائي الصحي، وتمارين رفع الأثقال في منع خسارة العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

نسبة هشاشة العظام

ما هي نسبة هشاشة العظام؟

هي النسبة التي تكون فيها كثافة العظام أقل من قيمة معينة تدل على الإصابة بهشاشة العظام. يتم قياس نسبة هشاشة العظام عن طريق فحص كثافة العظام والذي يتم فيه قياس كمية المعادن مثل الكالسيوم والفسفور بداخل العظام بمساعدة الأشعة السينية.

 

تعريف هشاشة العظام

هشاشة العظام أو تخلخل العظم (باللاتينية: osteoporosis)، هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي. وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، تكون مصحوبة لآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور.

أنواع هشاشة العظام

أنواع هشاشة العظام
  • هشاشة العظام الأوَّلية primary osteoporosis.
  • هشاشة العظام الثانوية secondary osteoporosis.

مضاعفات هشاشة العظام

تعد كسور العظام أكثر مضاعفات هشاشة العظام انتشاراً وخطورة لدى المصابين بمرض هشاشة العظام. تحدث معظم الكسور، عادةً، في العمود الفقري وفي عظام حوض الفخذين، نظراً لكونها العظام الرئيسية التي تحمل الجزء الأكبر من وزن الجسم. وتحدث الكسور في حوض الفخذين، عادةً، نتيجة لتلقي ضربات أو جراء حوادث السقوط.

تشخيص هشاشة العظام

يُمكن قياس كثافة العظام بواسطة جهاز يَستخدِم مستويات منخفضة من الأشعة السينية لتحديد نسبة المعادن في عظامك. وخلال هذا الاختبار غير المؤلم، سيُطلَب منكَ الاستلقاء على طاولةٍ، بينما يمرُّ ماسحٌ ضوئيًّ فوق جسمك. في معظم الحالات، تُفحَص بضعة عظام فقط – عادةً في الوِرك والعمود الفقري.

 

أعراض هشاشة العظام

وجود ألم شديد بالرقبة والظهر والعمود الفقري بشكل مستمر. ظهور تقوس بالظهر وخاصة في الجزء العلوي منه مصاحبا بالضيق في التنفس، والذي يكون ناتج على الضغط على مجرى الهواء. ضعف قوة قبضة اليد يعتبر من أعراض الإصابة بهشاشة العظام.

 

علاج هشاشة العظام

الأدوية المستخدمة بشكل شائع لعلاج مرض هشاشة العظام

أليندرونات (فوساماكس) ريسيدرونات (أكتونيل) إيباندرونيت (بونيفا) حمض الزوليدرونيك (ريكلاست).

السابق
الصلع الذكوري الاندروجيني
التالي
كيف اطبخ اليقطين

اترك تعليقاً