أمراض

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟ وما هي مخاطر ترك التهاب البروستاتا بدون علاج؟

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج: ستتعرف في هذا المقال على هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج, والتهاب البروستاتا هو انتفاخ والتهاب في غدة البروستاتا، وهي غدة تقع أسفل المثانة مباشرةً عند الرجال، وتشكل حلقة حول الإحليل، ووظيفتها تتمثل بأنها تُساعد في إنتاج السائل المنوي الذي يُغذي وينقل الحيوانات المنوية, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج.

ترك التهاب البروستاتا بدون علاج

ترك التهاب البروستاتا بدون علاج  ينتج عنه الكثير من المضاعفات خاصة وأن التهاب البروستاتا، يكون عبارة عن إصابة غدة البروستاتا بعدوى ناتجة من جراثيم تنتقل عبر مجرى البول أو عبر الاتصال الجنسي.

بعض المرضى المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض، بالرغم من أن غدة البروستاتا تكون في حالة التهاب مزمن.

في حين أن البعض الآخر يشكو من أعراض ولكن بعد ظهور نتائج المعامل المخبرية التي لا تُظهر أي جراثيم لذا يعد الأمر مثيرا خاصة وأن ترك التهاب البروستاتا بدون علاج قد يؤدي إلى الالتهاب المزمن.

يمكنك مشاهدة مقالة تانجو لعلاج أعراض تضخم البروستاتا – Tango

أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

تُعَدُّ المُضادّات الحيويّة من أكثر الأدوية الشائع صرفها للمريض عند إصابته بالتهاب البروستاتا، ويعتمد اختيار المُضادّ الحيويّ المُناسب بشكلٍ أساسيّ على نوع البكتيريا المُسبِّبة للعدوى، وفي الحقيقة، إنَّ مُعظم الكائنات المُسبِّبة لهذه المُشكلة تنتمي إلى مجموعة البكتيريا سلبيّة الغرام (بالإنجليزيّة: Gram-negative bacteria)، ومن أكثرها شيوعاً: بكتيريا الإشريكيّة القولونيّة (بالإنجليزيّة: Escherichia coli)، وكليبسيلا (بالإنجليزيّة: Klebsiella)، والمُكَوَّرة المعويّة (بالإنجليزيّة: Enterococci)، والزائفة (بالإنجليزيّة: Pseudomonas) وعليه، يُمكن إجمال بعض من المُضادّات الحيويّة الأكثر استخداماً في حالات التهاب البروستاتا على النحو الآتي:

  • أوفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Ofloxacin).
  • السيبروفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Ciprofloxacin).
  • نورفلوكساسين (بالإنجليزيّة: Norfloxacin).
  • تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (بالإنجليزيّة: Trimethoprim/sulfamethoxazole).
  • دوكسيسايكلين (بالإنجليزيّة: Doxycycline).

شاهد أيضاً اعراض البروستاتا عند الرجال وكيفية علاجها

مدة الشفاء من التهاب البروستاتا

غالبًا ما يأتي الالتهاب مصحوبًا بأعراض مثل التبول المؤلم وألم الحوض وألم الخصيتين، وقد تصل مدة الشفاء من التهاب البروستاتا لنحو أسبوعين بينما قد يستغرق البعض ما يصل إلى ثلاثة أشهر للتعافي تمامًا.

ولكن إذا لم تتعافى بعد أربعة أو خمسة أسابيع فمن الجيد أن ترى طبيبك مرة أخرى، خاصة وانه يمكن أن يحدث التهاب البروستاتا بسبب عدد من البكتيريا أو الفيروسات مثل المكورات العقدية المقيحة  أو المتدثرة الحثرية، التي إذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد في الوظيفة الجنسية والعقم وحتى الدم في البول إذا كانت الحصوات تتكون من العدوى.

على سبيل المثال إذا كنت تتناول المضادات الحيوية التي يصفها لك طبيبك فمن الأفضل تناولها بانتظام على النحو الموصوف بدلاً من تخطي الجرعات أو التوقف فجأة لأن هذا سيبطئ أو حتى يوقف عملية الشفاء, إذا كان الرجل يعاني من أعراض التهاب البروستاتا لأكثر من شهرين دون أي سبب واضح فعليه زيارة الطبيب مرة أخرى للحصول على التشخيص المناسب.

تعرف على معلومات عن تحليل البروستاتا psa

هل ترك العادة يعالج احتقان البروستاتا

تقع البروستاتا أسفل المثانة مباشرة، وتنتج السائل الذي يحمل وينقل الحيوانات المنوية، وقد يتسبب تراكم هذا السائل في البروستاتا لفترة من الزمن في حدوث ألم مشابه لألم التهاب البروستاتا، لذا يساعد قذف السائل المنوي من وقت لآخر في التخفيف من الاحتقان والألم، ولكن كثرة ممارسة العادة السرية تعطي نتائج عكسية وتعد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بمتلازمة آلام الحوض المزمنة، إلا أن السبب الرئيسي خلف متلازمة آلام الحوض المزمنة لا يزال غير معروف، ويعتقد الأطباء أنها تحدث عقب التعرض لنوع من أنواع العدوى في الأعضاء التناسلية سابقاً، أو نتيجة لوجود إصابة بسيطة تسبب التهاب وتهيج أنسجة البروستاتا.

إقرأ أيضاً دواء بروستانتك – Prostanic لعلاج أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد

علاج التهاب البروستاتا في المنزل

قد تتسبب التغييرات التالية في نمط الحياة والعلاجات المنزلية إلى تخفيف بعض أعراض التهاب البروستاتا:

  1. الأبتعاد أو التوقف من استعمال الكحول والكافيين والأطعمة الحارة أو الحمضية.
  2. الجلوس في الماء الدافيء.
  3. الأبتعاد عن الجلوس لمدة طويلة من الوقت ، أو حاول الجلوس على وسادة لتخفيف الضغط على البروستاتا.
  4. الأبتعاد عن ركوب الدراجات، أو قم بارتداء شورت مبطن لرکوب الدراجة لتقليل الضغط على البروستاتا.

ننصحك بقراءة حجم البروستاتا الطبيعي حسب العمر

التهاب البروستات والجماع

البروستاتا عبارة عن غدة بحجم حبة الجوز تقع في الجهاز التناسلي للذكر تحت المثانة، ووظيفتها إفراز سائل (السائل المنوي) يغذي الحيوانات المنوية للرجل، وقد تتعرض البروستاتا لالتهاب وتضخم نتيجة للإصابة بعدوي بكتيرية، أو بعض الأمراض المنقولة جنسيًّا، أو الإصابة بالسرطان، ومشكلات صحية أخرى، وهذا الالتهاب لا يسبب عدوى للزوجة في أثناء الجماع، ولكنه يعيق استمتاع الزوجين في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وبالتالى يؤثر في علاقة الزوجين ببعضهما البعض، مما يجعل علاجه أمرًا ضروريًّا.

هل الزواج يعالج التهاب البروستاتا

بالتاكيد الزواج والامنظام في العلاقة الزوجية سيخفف من الاحتقان او ينهيه . اما اذا كان هناك التهاب سواء جرثومي او غير جرثوني فسيحتاج مضاد مناسب ولفترة  كافية . ،ا الاستمناء في حد ذاته لا يسبب الالتهاب .  تقطير البول ليس بالضرورة من الالتهاب او الاحتقان . مارس الرياضة وقو عضلات الحوض بتمارين كيجل . ،حاول  الابتعاد عن الوسوسة . وسترى ان التقطير تحسن ان شاء الله.

السابق
تجربتي مع ابر تثبيت الحمل, ومتى وكم مرة تؤخذ ومتى توقفها؟ وهل توقف النزيف؟
التالي
ماهي فوائد المليسا للهرمونات وللدورة الشهرية والرحم؟ وتجربتي مع عشبة المليسا

اترك تعليقاً