أمراض الجهاز الهضمي

هل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟

هل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟ وهل يوجد عوامل من شأنها زيادة تأثير القولون على التبول؟ وهل يعتبر زيادة التبول من ضمن الأعراض الأساسية المرتبطة بالتهاب القولون؟ وهل يوجد علاج لجميع هذه المشاكل؟ حتى تستطيع الحصول على إجابة جميع هذه الأسئلة يمكنك متابعة هذا المقال عبر موقعنا الذي سوف نوجه الإشارة فيه إلى مشاكل القولون وتأثيرها على التبول.

هل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟

تعتبر مشكلة القولون من ضمن المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي وهناك الكثير من الأشخاص التي تتعرض إلى هذه المشكلة التي تؤثر بشكل كبير على حركة الأمعاء، ويستطيع الشخص أن يسيطر على القولون عن طريق معرفة مجموعة من الأشياء ومن أهمها التعرف على الطعام الذي يقوم مريض القولون بتناوله.

ويشعر الكثير من مرضى التهاب القولون أن لديهم مشكلة فرط التبول فهل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

  • يوجد عدد كبير من الأطباء الذين تحدثوا بشأن علاقة القولون بكثرة التبول وذلك لأن المكان المحدد للقولون يكون خلف المثانة، ونتيجة المكان الذي يوجد فيه القولون فإن له تأثير كبير على المثانة، حيث يشعر الإنسان الذي يعاني منه دائماً بالامتلاء في هذه المنطقة، وذلك نتيجة الضغط الكبير الواقع على المثانة في هذا الوقت، وبالتالي فإن المريض يحتاج دائماً إلى التبول من فترة إلى أخرى.
  • ينبغي على المريض في هذا الوقت ضرورة التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشكلة الصعبة وكيفية السيطرة عليها بشكل مناسب حتى لا يعمل هذا الأمر على حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي والتي نحن في غنى عنها.

العوامل التي يمكن من خلالها زيادة تأثير القولون على التبول

بعد أن علمت الإجابة عن سؤال هل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟ لا بد من الإشارة إلى مجموعة من العوامل التي لها تأثير كبير على المثانة نتيجة التهاب القولون مما يسبب زيادة التبول، ومن بين هذه العوامل ما يلي:

  • الشخص المصاب بأي مشكلة من مشاكل القولون العصبي من الطبيعي أن يتعرض إلى الإمساك وبالتالي لا يستطيع إخراج الفضلات الموجودة داخل المثانة وهذا الأمر يعمل على زيادة الضغط كثيراً عليها وبالتالي فإن الشخص يشعر دائماً بحاجته إلى التبول.
  • عندما يحدث انتفاخ داخل الأمعاء فإنه بالطبع سوف يؤثر على المثانة وكذلك سوف يزيد من الضغط عليها كثيراً وبالتالي فإن المريض يشعر بالحاجة إلى التبول باستمرار.

هل يعتبر كثرة التبول من ضمن أعراض القولون العصبي؟

يوجد للقولون العصبي مجموعة من الأعراض التي ينبغي التعرف عليها من أجل الإجابة على هذا السؤال ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • نسبة كبيرة من الأشخاص التي تعاني من التهاب القولون تتعرض إلى الحاجة المستمرة للتبول وعدم القدرة على السيطرة عليه، بالإضافة إلى وجود الغثيان الشديد وبعض الآلام في منطقة الظهر والتعرض للصداع.
  • أظهرت بعض الأبحاث وجود علاقة بنسبة كبيرة بين القولون العصبي والتبول وتصل هذه النسبة إلى 50 في المائة، حيث يتعرض المريض إلى عدم الإفراغ الكامل للمثانة وقد يصل الأمر إلى الاستيقاظ من النوم من أجل قضاء حاجته.
  • الشخص الذي يعاني من القولون يتعرض إلى انتفاخ البطن نتيجة وجود العديد من الغازات بها وبالتالي تؤثر تأثير سلبي على المريض وتجعله لا يشعر بالراحة.
  • شعور المريض بمغص شديد في البطن بالطريقة التي لا يستطيع معظم الأشخاص تحملها، وهناك من يحدث له مجموعة من التشنجات داخل الأمعاء والتي تكون هي المسؤولة عن هذا المغص، ومن أجل ذلك ينبغي التعرف على بعض الطرق الصحيحة التي يمكن من خلالها التخلص من هذه المشاكل.
  • يتعرض المريض إلى الإسهال الشديد، حيث يعتبر من أهم الأعراض التي تدل على وجود مشاكل في القولون العصبي.
  • عدم قدرة الجسم على تحمل بعض الأطعمة لآنها قد تسبب في حدوث آلام شديدة ومشاكل متعلقة بالقولون العصبي، وبالتالي فإن المريض الذي يعاني منه يحرم من بعض الأطعمة التي ربما تكون مفضلة بالنسبة له.
  • لا يستطيع المريض النوم بشكل جيد وهذا الأمر يكون ناتج عن التعب الشديد الذي يعاني منه.
  • الأشخاص التي تعاني من القولون دائماً يوجد لديهم بعض المشاكل النفسية منها على سبيل المثال القلق الزائد عن الحد والاكتئاب وغيرها من هذه المشاكل.

علاج كثرة التبول الناتج عن القولون

بعد أن علمنا إجابة سؤال هل التهاب القولون يسبب كثرة التبول؟ حان الوقت الآن للتحدث عن علاج هذا الأمر والخطوات التي يمكن اتباعها حتى يتم التخلص من هذه المشكلة، ومن أجل التعرف على ذلك تابع ما يلي:

  • ينبغي على المريض تناول كمية كبيرة من المياه، بالإضافة إلى مجموعة من الوجبات التي يستفيد منها الجسم والتي تساهم في عملية الإخراج وفي نفس الوقت لا يكون لها تأثير سلبي على القولون.
  • ينبغي الابتعاد عن الأطعمة التي يوجد بها نسبة حرارة زائدة عن الحد، بالإضافة إلى الأطعمة التي يوجد بها كمية كبيرة من التوابل لأنها تسبب أضرار كبيرة على القولون.
  • لا بد من أن يحرص الشخص الذي يعاني من القولون على شرب السوائل بشكل مستمر على مدار اليوم، بالإضافة إلى الانتباه لنظافة المياه التي يقوم بشربها لأن هذا الأمر يعمل على تطهير المجرى البولي بالإضافة إلى تطهير جهاز الإخراج بشكل عام ويمكن أن تساعده في التخلص بشكل أساسي من السموم التي يتعرض لها الجسم وبالتالي يحافظ على صحة الجسم أولاً ثم القولون والمثانة ثانياً.
  • ينبغي الابتعاد عن جميع الوجبات التي تضم كمية كبيرة من الصوديوم لأنها تسبب أضرار بالغة للمثانة والقولون في نفس الوقت.
  • عندما يعاني المريض من التبول الزائد عن الحد في اليوم الواحد فينبغي في هذا الوقت الذهاب إلى الطبيب المعالج من أجل التأكد أن القولون هو الذي يعمل على حدوث هذه المشكلة وأنه لا يعاني من بعض المشاكل الأخرى التي لها نفس الأعراض منها على سبيل المثال مرض السكري أو بعض الأمراض التي يكون لها تأثير كبير على المثانة.
  • الشخص الذي يعاني من نسبة كبيرة من الدهون في الجسم يتعرض إلى مشكلة كثرة التبول وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي تسبب حدوث القولون وبالتالي ننصح هذا الشخص إيجاد الطرق المناسبة للتخلص من هذه الدهون.
السابق
تجربتي مع استئصال القولون
التالي
كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1443

اترك تعليقاً