أمراض جلدية

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

الحزام الناري

الحزام الناري: عبارة عن التهاب فيروسي شديد يُصيب الجلد، يأخذ شكل الحويصلات في مسار العصب الحسي، يشعر الشخص المصاب بهذا المرض بألم شديد، ومن هنا جاء اسم (الحزام الناري)؛ وذلك لأنه يأخذ جزء معين من الجسم حسب العصب المُصاب، وكأنه حزام ممتد أحمر اللون مختلف عن باقي الجسم.

بداية الحزام الناري

تبدأ أعراض الحزام الناري بالظهور، حيث يشعر الشخص بألم في اتجاه واحد من الجسم، في المناطق الجلدية التي يصيبها الفيروس، فتستمر هذه الآلام لعدة أيام، قبل أن يبدأ الطفح الجلدي بالظهور، ويتراوح هذا الألم ما بين يوم إلى يومين، ويكون الألم في منطقة الرقبة والوجه، ولكن آلام الصدر والبطن وغير ذلك من أماكن يقبع الألم فيها من ثلاث إلى أربع أيام، فيشعر الشخص بحرقان شديد في الجلد المصاب أشبه بالنار، وقد تكون هذه الألآم مصحوبة بارتفاع طفيف لدرجة حرارة الجسم، ويصاحب ذلك –أيضاً- ضعف وصداع عام.

وهذا الألم من أول الأعراض ظهوراً عند الكبار، وبالنسبة للصغار فإنّ ظهور الطفح الجلدي يعتبر من أول الأعراض في أغلب الحالات، وهذه الآلام قد تستمر مع وجد الطفح الجلدي، ومن الممكن أن يشفى الجلد تماماً، ولكن قد تبقى الآلام التي يشعر بها الشخص لعدة شهور بعد شفاء المرض، وبالأخص عند المرضى من كبار السن والذين يعانون من أمراض أخرى كالسكري، وضعف المناعة، لكن هناك حالات كثير ينتهي بها الألم مع اختفاء الطفح الجلدي من الجسم بشكل كامل.

هل الحزام الناري خطير

بشكل عام لا يعتبر الحزام الناري حالة مرضية مهددة للحياة ، وإنما قد ينتج عنها بعض المضاعفات، التي قد تؤثر على حياة الفرد بشكل مزمن ومنها:

ألم عصبي تالٍ للهربس (Postherpetic neuralgia)

  • يعد هذا الألم العصبي أكثر المضاعفات شيوعًا التي يسببها الحزام الناري . يعاني المريض من ألم بليغ، يستمر لأكثر من 90 يومًا بعد بداية الأعراض.
  • قد يصاحب الألم أعراض حسية مثل تخدر، ضعف الحس، والحكة في المنطقة الجلدية المصابة.

هربس نطاقي عيني (Herpes zoster ophthalmicus)

  • قد تؤثر هذه الحالة على القدرة البصرية لدى الشخص، وقد تسبب العمى وذلك في حال إصابة الفيروس للفرع البصري من العصب القحفي الخامس.

نخر الشبكية الحاد (Acute retinal necrosis)

  • يعتبر الفيروس النطاقي الحماقي المسبب الرئيسي لنخر الشبكية الحاد، أي تلف خلايا الشبكية وموتها. يكون المرض بدايةً في عين واحدة ولكنه قد ينتقل للعين الأخرى في حوالي 33-50% من المرضى.
  • يسبب ضبابية في الرؤية وألم في العين المصابة وفقدان سريع في البصر.

هربس نطاقي أذني أو متلازمة رامزي هانت (Ramsay Hunt syndrome)

  • تشمل هذه المتلازمة على الأعراض التالية: شللًا وجهيًا في نفس جانب الأذن المصابة، ألم في الأذن وقد تؤدي إلى مشاكل في السمع، وحويصلات في القناة السمعية أو صيوان الأذن.

مضاعفات عصبية أخرى مثل:

  • التهاب السحايا العقيم، التهاب الدماغ، اعتلال عصبي طرفي حركي، التهاب النخاع (Myelitis).
  • يعتمد حدوث هذه المضاعفات على عوامل متعلقة بالمريض كالعمر وقوة الجهاز المناعي بالإضافة إلى شدة العدوى وخطورتها.

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

لا يسبب الحزام الناري الوفاة في معظم الأحيان، لكن هنالك بعض الحالات التي يجب عليهم الحذر:

  • يعاني المرضى الذين لديهم نقص في المناعة من خطورة حدوث تكرار لنوبات العدوى والتعرض إلى مضاعفات أشد.
  • قد يحدث انتشار للمرض على الجلد بدلًا من انحساره في منطقة جلدية محددة، وقد وجد هذا لدى المرضى الذين خضعوا لزراعة الأعضاء، والمرضى الذين يعانون من أورام في نسيج الدم ويتلقون العلاج الكيماوي.
  • قد تشمل العدوى كذلك الأعضاء الداخلية حيث تظهر بصورة مباغتة وسريعة على شكل التهاب في الرئة، التهاب الكبد ، والتهاب الدماغ، وقد تحدث دون ظهور طفح جلدي .
  • تحدث عدوى الأعضاء الداخلية لدى الأشخاص الذين خضعوا لزراعة نخاع العظم أو أعضاء أخرى.
  • إن انتشار المرض ليشمل الأحشاء الداخلية يعد حالة طارئة مهددة للحياة وقد تؤدي للوفاة .
  • وجدت دراسة أن الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس النطاقي الحماقي يرتبط بنسبة وفاة عالية لدى المرضى الذين خضعوا لزراعة أعضاء بالرغم من التشخيص الفوري وبدء العلاج المضاد للفيروسات.
  • أظهرت دراسة وحيدة أن عدد الوفيات المرتبطة باليروس النطاقي الحماقي بشكل مباشر لا تتجاوز 100 وفاة سنويًا وتقريبًا جميع هذه الوفيات حدثت في فئة المسنين أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

هل الزعل يسبب الحزام الناري

هناك فرضية تقول بأن الضغط النفسي العاطفي قد يكون محفزًا للهربس النطاقي، وذلك لأنه يضعف جهاز المناعة في الجسم، ويعتقد بعض الباحثين أن ضعف جهاز المناعة يمكن أن يعيد تنشيط الفيروس النطاقي الحمامي، حيث يمكن أن يصيب المرض الأشخاص الذين تعرضوا لصدمة مفاجئة أو نوبة من الاضطراب العاطفي مثل وفاة شخص مقرب أو فقدان الوظيفة أو الأشخاص الذين يواجهون ضغوط عمل أو ضغوط حياة كبيرة. وتتضمن هذه النظرية على ما يلي:

  • يرتبط التوتر في كثير من الأحيان بحدوث تغيرات صحية كثيرة بما في ذلك المشاكل المعوية والصداع النصفي، والأكزيما لذا تعتبر هذا النظرية منطقية إلى حد كبير.
  • يكون الضغط النفسي عامل خطر مهم في حال تواجدت عوامل خطر أخرى مثل التقدم في السن، والإصابة باضطرابات المزاج، وسوء التغذية، فاجتماع هذه العوامل معاً يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة وبالتالي يزيد من فرصة إعادة تنشيط الفيروس المسؤول عن ظهور المرض.
  • ثبت أيضاً أن الضغط النفسي يمكن أن يغير من إدراك الشخص للألم، حيث من المرجح أن يشعر الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي بالأعراض الجسدية للمرض بشكل أكثر حدة، فتصبح أعراض الحرقة والحكة والألم غير محتملة عندما يكون الشخص تحت تأثر ضغط نفسي كبير.
  • يمكن أن يؤدي استمرار الضغط النفسي لدى الشخص المصاب إلى إطالة أمد الإصابة وعدم الارتياح، حيث يبقي الضغط النفسي جهاز المناعة ضعيفاً، وبالتالي يقلل من فرصة التعافي السريع من المرض.

هل الحزام الناري يعدي

إن عدوى الحزام الناري يتسبب بها نفس الفيروس الذي يسبب عدوى الجدري، ولكن علينا أن ننوه أن الحزام الناري غير معدي ولكن الفيروس المسبب له قد ينتقل و ينتشر إلى الأفراد الذين لم يصابوا بداء الجدري وفي وقت لاحق قد يطوروا المرض لديهم.

لا يمكن لعدوى الحزام الناري الانتقال من شخص ولا يمكنك الحصول عليها من شخص مصاب بها ولكن يمكن أن ينتقل لك داء الجدري من شخص مصاب بالحزام الناري إذا لم تكن قد اصبت به في وقت سابق.

وينتقل الفيروس عن طريق الملامسة المباشرة للطفح الجلدي وقيحه، والطفح الجلدي غير معدي إذا تمت تغطيته.

للمواجهة انتقال العدوى والإصابة بالفيروس عليك اتباع الاتي:

  • عدم ملامسة الطفح الجلدي وقيحه.
  • تغطية الطفح الجلدي وإبقائه نظيفًا.
  • غسل اليدين قدر المستطاع.
  • محاولة الابتعاد عن الاشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل الناس الحوامل والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

هل ينتقل الحزام الناري بالتنفس

إن الحزام الناري لا ينتقل إلا عن طريق الملامسة وعادة لا يتم التلامس إلا إذا كانت المنطقة المصابة مكشوفة.

الحزام الناري والعلاقة الزوجية

رغم أن الحزام الناري لا ينتقل أو ينتشر عن طريق العلاقة الحميمة، فيجب أن نعرف أن مريض الحزام الناري لا يزال يتخلص من الفيروس، وخلال هذه المرحلة، قد ينتقل الفيروس إلى الشخص السليم إن لم يكن محصنًا ضده عندما يتلامس مع سوائل بثور الحزام الناري للمريض، فيصاب بجدري الماء وربما الحزام الناري في المستقبل.

مريض الحزام الناري والاستحمام

كيف يمكن أن تستحم مع مرض الحزام الناري؟

  • قم بضبط دش الاستحمام بحيث يكون ضغط المياه على جسدك أقل، فكلما زاد قوة دفع المياه زاد الضغط على جلدك، وبالتالي ستشعر بالألم.
  • قم بتطبيق شريط لاصق طبي من الليدوكايين على المنطقة المصابة قبل أن تستحم بساعة، حيث يساعد الليدوكايين على إيقاف أي إشارات يرسلها الجهاز العصبي عن الشعور بالألم للدماغ.
  • اجعل المياه باردة بقدر ما تستطيع أن تتحملها، فالمياه الباردة لها تأثير مريح وجيد على المنطقة المصابة بالحزام الناري.

العناية بالجلد بعد الاستحمام مع الحزام الناري

  • قد يسبب الاستحمام جفاف الجلد والمنطقة المصابة بالحزام الناري مما يسبب لك الحكة الشديدة، لذلك:
  • قم بتطبيق لوشن الكالامين على المنطقة المصابة بالحزام الناري بعد الاستحمام حتى يخفف من الألم.
    لا تقوم بالخدش أو حك جلدك حتى لا تزيد من ألمك.
    احرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة بعد الاستحمام.
السابق
استعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب fewa .. الهيئة الاتحادية للماء والكهرباء
التالي
كيف اعرف ان الشي يتحرك .. ما تعريف الحركة

اترك تعليقاً