صحة عامة

هل الستيرول النباتي ” الفايتوستيرول ” يعتبر دهن مشبع ؟

هل الستيرول النباتي ” الفايتوستيرول ” يعتبر دهن مشبع ؟

الستيرول النباتي المعروف باسم الفايتوستيرول هو عبارة عن مجموعة من المواد المصنوعة في النباتات ، ويتم العثور على ستيرول النبات في أعلى كميات في الأطعمة مثل الزيوت النباتية والمكسرات والبذور .

يتم تناول ستيرول النبات عن طريق الفم لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على منع أمراض القلب والنوبات القلبية ، كما تستخدم الستيرول النباتي لبعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان المستقيم ، و يستخدم أيضاً ستيرول النبات لفقدان الوزن .

ماهو الستيرول النباتي

الفايتوستيرول (ويسمى أيضا الستيرول النباتي)، هو مجموعة من السترويدات الكحولية، والفيتوكيميكال الطبيعية والتي تنتج بواسطة النباتات. وتنتج الفايتوستيرولات بطريقة طبيعية بكميات صغيرة في الزيوت النباتية، وبخاصة زيت نبق البحر (1640 mg/100ج زيت)، زيت الذرة (968 ملج/100ج), وزيت الصويا (327 ملج/100ج زيت).

ولا يوجد الفايتوستيرول إلا في النباتات، ويعمل كمضادات طبيعية لخفض الكولسترول في الدم . ومن المعروف أن مادة الكولسترول لا توجد إلا في المنتجات الغذائية الحيوانية المصدر، ولا توجد في أي منتج نباتي ولا في أي زيت نباتي على الإطلاق. وما هو موجود في النباتات ومنتجاتها هو مادة أخرى شبيهة التركيب بالكولسترول ومعاكسة له في عمله، وهي مواد فايتوستيرول. ولذا إذا احتوى غذاؤنا على منتجات نباتية غنية بمواد فايتوستيرول فإنه سيعمل على مقاومة وإعاقة امتصاص الأمعاء للكولسترول. وتحوي الإرشادات الطبية للجنة الخبراء في البرنامج القومي الأمريكي للتثقيف بالكولسترول، والذي تتبناه رابطة القلب الأمركية كنهج في التعامل الطبي مع مشكلة الكولسترول، يتضمن النصح بتناول كمية 2 جرام في اليوم من هذه المواد الطبيعية المخففة لنسبة الكولسترول بالجسم. وتوجد أنواع من منتجات عصير البرتقال وغيره بالأسواق العالمية، معززة بمواد فايتوستيرول. كما تطرح اليوم في الأوساط العلمية، وبشكل جدي، جدوى هذه المواد في تقليل الإصابات السرطانية.

الستيرولات النباتية

حبوب الشوفان ونخالة الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف
تحتوي حبوب الشوفان على ألياف ذائبة، تقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكوليسترول “الضار”. توجد الألياف الذائبة أيضًا في أطعمة مثل الفاصوليا وبراعم بروكسل والتفاح والكمثرى.

تقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. يمكن بتناول خمسة إلى عشر جرامات من الألياف الذائبة يوميًا تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لديك. توفر الحصة الواحدة من حبوب الإفطار ذات الشوفان أو نخالة الشوفان 3 إلى 4 جرامات من الألياف. إن أضفت الفاكهة، مثل الموز أو التوت، فستحصل على المزيد من الألياف.

السمك وأحماض أوميجا-3 الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، التي يمكن أن تقلل من الدهون الثلاثية الموجودة لديك — في الدم — وكذلك يمكنها تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بتجلط الدم. وبالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون بالفعل لنوبات قلبية، قد تقلل أحماض أوميجا-3 الدهنية من خطر الموت المفاجئ.

ولا تؤثر أحماض أوميجا-3 الدهنية في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). ولكن بسبب الفوائد الأخرى لهذه الأحماض بالنسبة إلى القلب، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين على الأقل من السمك أسبوعيًا. ويعمل طهو السمك بالحرارة الجافة أو شيِّه على تجنب إضافة الدهون غير الصحية.

اللوز وأنواع المكسرات الأخرى
يمكن للوز والمكسرات الأخرى تحسين كوليسترول الدم. توصلت دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي المُكمَّل بمكسرات عين الجمل يمكن أن يقلل من خطورة الإصابة بمضاعفات في القلب للأشخاص الذين سبق إصابتهم بأزمة قلبية. تحتوي كل المكسرات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يمكنك إضافة حفنة إلى السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة وستؤدي الغرض منها.

الأفوكادو
يعد الأفوكادو مصدراً قوياً من العناصر الغذائية وكذلك الأحماض الدهنية الأحادية (MUFAs). تشير الأبحاث إلى أن إضافة الأفوكادو يومياً إلى نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكولسترول منخفض الكثافة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

الستيرولات النباتية pdf

لتنزيل الملف اضغط هنا.

حليب ستيرول

حليب السعودية قليل الدسم مع ستيرول النبات المخفض للكوليسترول

إنّ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يُعد عاملاً خطيراً لتطور مرض القلب التاجي.

إنّ ستيرول و إسترات النبات هي مركبات طبيعية موجودة في الفواكه والخضروات وقد
تمت تجربتها وفعاليّتها في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وفقاً لأكثر من 250 دراسة
دولية إكلينيكيّة متخصّصة.

كوبين يومياً من حليب السعودية قليل الدسم مع ستيرول النبات المخفض
للكوليسترول كجزء من اتباع نظام حمية غذائيّة يساعدان على خفض نسبة الكوليسترول
من 7 ٪ – 10 ٪ خلال 2- 3 أسابيع.

أظهرت الدراسات أنّ استهلاك ما بين 1.5 و 2.4 جرام يوميّاً من ستيرول النبات يساهم في خفض الكوليسترول بالدم
بنسبة تتراوح بين 7 ٪ و 10 ٪ خلال ٢- ٣ أسابيع. من الناحية الغذائيّة، قد لا يتناسب هذا المنتج مع إحتياجات المرأة الحامل
أو المرأة المُرضعة والأطفال ممّن هم دون سنّ الخامسة. تجنّب استهلاك أكثر من 3 جرامات من ستيرول النبات يوميّاً.
هذا المنتج لا يغطي الاحتياج الغذائي إلا للأشخاص الذين يحتاجون للتحكم بنسبة الكوليسترول لديهم.

الكوليسترول

الكولسترول مادة شحمية لا تذوب في الماء ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، وهو يوجد في الدماغ، الأعصاب، الكبد، الدم والعصارة الصفراوية ويستخدم الكولسترول في الجسم من أجل:

1. بناء أغشية الخلايا.

2. إنتاج الهرمونات الجنسية.

السابق
فوائد فيتامين ب6 للبشره
التالي
كم يدوم تبييض الأسنان

اترك تعليقاً