السرطان

هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان تمامًا؟

مدة العلاج الكيماوي

أن مدة العلاج تعتمد على نوع السرطان ومرحلة المرض ومدى إستجابة المريض للعقاقير. وعادة ما تعطى أدوية العلاج الكيميائي كدورة بمدّة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام لكل دورة . وغالبا ما تكون فترات الدورات متباعدة حيث تفصل فترة ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين دورة واخرى.

عدد جرعات العلاج الكيماوي

للحصول على أفضل النتائج ، يجب على المريض تناول أدوية العلاج الكيماوي بانتظام لفترة من الوقت. يتم تحديد الجرعات والجدول الزمني للادوية من قبل طبيب الأورام الطبية بناء على عدة عوامل، مثل نوع ومدى تقدم المرض ، قد يبدأ مسار العلاج بجرعة واحدة في اليوم ويستمر لعدة أسابيع.

المرضى الذين يحتاجون إلى أكثر من دورة واحدة لعلاج كيماوي، يجب أن يفصل فاصل زمني بين الدورات الذي يسمی ایام الراحة ليعطي الخلايا الطبيعية وقتا للتعافي من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

يمكن تحديد دورة واحدة من العلاج الكيماوي ثم تليها فترة راحة بمدة أسبوع واحد ، ثم الدورة التالية ، تليها ثلاثة أسابيع من الراحة ، وتستمر العملية. يمكن تكرار هذا البرنامج عدة مرات.

وقد يتم علاج أنواع معينة من السرطان بفترات تعافي أقصر بين الدورات، وهذا ما يدعى ببرنامج العلاج الكيماوي مكثف الجرعة، لأنه يزيد من فعالية العلاج في هذه الأنواع ولكنه قد يزيد من خطر الاثار الجانبية.

خلال جلسات العلاج ، قد يكون مستشار أو طبيب نفسي لمساعدة المريض على التكيف بشكل أفضل مع المشاكل العقلية والعاطفية للعلاج الكيماوي.

علامات نجاح العلاج الكيماوي

في أغلب الأحيان يتم قياس فعالية العلاج الكيميائي على الخلايا السرطانية من خلال الاستجابة، وذلك من خلال استخدام بعض التقنيات التي تعد شبيهةً بالتقنيات المستخدمة في تشخيص مرض السرطان، ومن أهم هذه التقنيات:

  1. من الممكن الشعور بالكتلة أو الورم الذي يتضمن بعض العقد الليمفاوية من خلال الفحص البدني.
  2. قد تظهر الأورام السرطانية الداخلية على صورة الأشعة السينية (X-Ray) أو الأشعة المقطعية (CT)، ومن الممكن قياسها باستخدام المسطرة.
  3. إجراء بعض اختبارات الدم خاصةً التي تتضمن قياس وظائف الأعضاء في الجسم.
  4. القيام باختبار الواسم الورمي (Tumor marker) لبعض أنواع السرطان.

هل العلاج الكيماوي يشفي السرطان تمامًا؟

السابق
تعرف على تمارين القرفصاء للحامل
التالي
علاجات كدمات العين

اترك تعليقاً