أمراض

هل الموز مفيد لمرضى القولون؟ ومهدئ سريع للقولون العصبي

هل الموز مفيد لمرضى القولون

هل الموز مفيد لمرضى القولون: سنجاوب في هذا المقال على سؤال هل الموز مفيد لمرضى القولون حيث يساعد النظام الغذائي الصحي الى جانب ممارسة الرياضة على التحكم بأعراض القولون العصبي والتي تتمثل بالام البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ وغيرها. فهل الموز مفيد لمرضى القولون؟ تابع القراءة لمعرفة جواب هل الموز مفيد لمرضى القولون؟

هل الزبادي مفيد للقولون

يتساءل العديد من الناس حول هل الزبادي مفيد للقولون العصبي؟ الحقيقة هي أن القولون العصبي يختلف من شخص إلى اخر من حيث الأسباب والأعراض.

فالبعض قد تتفاعل أجسامهم مع الزبادي بشكل سيء، بينما يستجيب البعض الاخر بشكل إيجابي من حيث تخفيف الأعراض والشعور بتحسن الحال.

وانطلاقًا من حقيقة أن الزبادي يحتوي على بكتيريا نافعة وبالتالي يساعد في إعادة البكتيريا النافعة إلى الأمعاء، من هنا ظهرت نظرية أن الزبادي مفيد للقولون العصبي.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض القولون العصبي الحاد

الفواكه المفيدة للقولون العصبي

التوت

يمثل التوت أهمية كبيرة لصحة القولون العصبي، لاحتوائه على الألياف، التي تقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الدهون.

العنب

عند تناول 100 جرام من العنب، يحصل الجسم على 0.9 جرام من الألياف، التي تساعد على تعزيز صحة القولون، فضلًا عن الماء الذي يحسن من حركة الأمعاء.

التفاح

بخلاف الألياف، وجدت بعض الدراسات، أن التفاح يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بفضل قدرتها على مكافحة الشوارد الحرة بالجسم.

الكمثرى

تحتوي الثمرة الواحدة من الكمثرى على 3.9 جرامًا من الألياف، فضلًا عن اللاكتين المفيد في تحسين عملية الهضم، بحسب بعض الدراسات.

الأفوكادو

من الفواكه المفيدة لصحة القولون العصبي، وذلك لسببين، وهما:

  • غني بالألياف التي تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي.
  • يحتوي على الدهون الصحية، التي تساهم في تعزيز عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء.

الفراولة

تشكل الألياف نسبة 26% من القيمة الغذائية للفراولة، كما تحتوي على نسبة ضئيلة من الفودماب المقاومة للهضم، وهذا ما يجعلها من الفواكه المناسبة للقولون العصبي.

الموز

مصدر غني بمادة البروبيوتيك، التي تساعد على نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، كما يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي.

الخضروات المفيدة للقولون

تحتوي جميع الخضروات على كميات كبيرة من الالياف و المفيدة لمرضى القولون العصبي و من هذه الخضار:
  • اللفت: (3.6%).
  • السبانخ: ( 2.2%).
  • الطماطم: ( 1.2%).
  • العدس: وهومن اكثر الاطعمة المغذية وهوغني بالبروتين ومحمل بالعديد من العناصر الغذائية ، ويحتوي العدس على 7.9 جرام من الالياف لكل 100 جرام.
  • الفاصوليا: هي نوع شائع من البقوليات وتحتوي على البروتين النباتي وتحتوي الفاصوليا على 6.4جرام من الالياف لكل 100 جرام.
  • البازلاء: تحتوي البازلاء على 8.3 جرام من الالياف لكل 100 جرام
  • الحمص: يحتوي الحمص على البروتين والمعادن ويحتوي الحمص على 7.6 جرام من الالياف لكل 100 جرام

تعرف على رجيم الموز واللبن لخسارة الوزن في أربعة أيام

أفضل عصير للقولون العصبي

عصير الرمان

حيث أن عصير الرمان من أفضل العصائر التي تساعد في تحسين عملية الهضم والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على تنظيف القولون وبالتالي فإنه يعمل على التخلص من أعراض القولون العصبي المزعجة، حيث يتم عمل عصير الرمان وتصفيته جدًا والمواظبة على شربه، ولكن يجب تجنب الإفراط في شرب هذا العصير حتى لا تحدث نتائج عكسية.

عصير الصبار

يعتبر عصير الصبار من أفضل أنواع العصائر التي تعمل على تهدئة متلازمة القولون العصبي حيث أن الصبار يعرف بخصائصه المهدئة والملطفة وبالتالي فهو يعمل كملين طبيعي ويحارب نوبات الإمساك التي تحدث مع القولون العصبي، ويتم تحضير هذا العصير عن طريق خلط الصبار مع الليمون ثم وضعه في الثلاجة وشربه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

عصير البنجر

حيث أن البنجر من أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة لمرضى القولون العصبي حيث أنها تسهل عملية الهضم وتقلل من نوبات الإمساك التي تصاحب القولون، ويمكن خلط البنجر مع الفواكه الأخرى وتحليته بالعسل أو السكر قبل شربه من أجل تحسين طعمه.

عصير التفاح

حيث أن التفاح من أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة لمرضى القولون العصبي كما أنها تحتوي على مادة تسمى البوليفينول وهي مادة تساعد على تحسين حالة البكتيريا الموجودة في الأمعاء وبالتالي التقليل من الأعراض المصاحبة للقولون، ويمكن عمل عصير التفاح عن طريق تقشيره وخلطه مع الليمون والزنجبيل والماء.

عصير الكيوي

يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تدعم حركة الجهاز الهضمي وتخفف من أعراض القولون العصبي، كما أنه يحتوي على بعض المواد التي تساعد على دعم البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء وبالتالي تحسين حالة المصابين بالقولون، ويتم تحضير هذا العصير عن طريق تقشير الكيوي وإضافة الليمون إليه وخلطهما معًا، كما أن هذا العصير يعطي نتيجة مذهلة عند شربه على معدة فارغة.

عصير الأناناس

يعتبر الأناناس من الفاكهة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث أن هذه الفاكهة تحتوي على إنزيم يسمى بروميلين وهذا الانزيم يعمل على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تسريع وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من الجسم وهو ما يلعب دور كبير في الوقاية من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والتقليل من أعراض القولون العصبي.

عصير البطيخ

يعرف عصير البطيخ على أنه ملين طبيعي يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي والتقليل من الإمساك الذي يترافق مع متلازمة القولون العصبي، ولكي نقوم بصنع عصير البطيخ نقوم بالتخلص من قشر البطيخ واللب الموجود بداخله ونضربه مع الماء ونشربه خلال اليوم.

عصير البرتقال

حيث أن عصير البرتقال يساعد على التحسين من حالة البكتيريا التي تعيش في الأمعاء ويساعدها على القيام بدورها كما أنه يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي وكذلك أعراض القولون العصبي، كما أن البرتقال مصدر غني لفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تحمي الشخص من العديد من المضاعفات والأمراض.

عصير السبانخ

حيث أن السبانخ تحتوي على تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة لمرضى القولون العصبي حيث أنها تسهل عملية الهضم وتقلل من نوبات الإمساك، كما أنها تحتوي على بعض المواد التي تساعد في تعزيز البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، ويمكن الحصول على عصير السبانخ عن طريق ضربها مع فاكهة مثل الموز أو الليمون وغيرها.

مهدئ سريع للقولون العصبي

ينطوي علاج القولون العصبي على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة؛ وذلك لنشوء القولون العصبي نتيجةً لأسبابٍ غير واضحة، ويتمثّل أفضل علاج لتهدئة القولون العصبي باتباع بعض العلاجات المنزلية وتغييرات أسلوب الحياة والتغذية والسّيطرة على القلق والتوتر، ويمكن توضيح ذلك كما يأتي:

  • العلاجات المنزليّة، إذ تساهم بعض التغييرات الغذائية في تهدئة القولون العصبي، ومنها ما يأتي:
    • تجنّب تناول سكر السوربيتول، والذي يوجد في بعض أنواع العلكة وأطعمة الحمية والحلويات الخالية من السكّر؛ وذلك لإمكانية تسبّبه بحدوث الإسهال لدى الأشخاص.
    • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الشوفان، إذ تساهم هذه الأطعمة في تقليل الغازات أو انتفاخ البطن.
    • عدم تفويت بعض وجبات الطّعام، وتناول الطعام في نفس الوقت يوميًا.
    • تناول الطّعام ببطء.
    • تقليل كميّات الكحول المشروبة.
    • تفادي شرب المشروبات الغازية المحتوية على السكّر، مثل الصودا.
    • الحدّ من تناول بعض الفواكه والخضروات.
    • تقليل شرب الشاي والقهوة إلى ثلاثة أكواب يوميًا.
    • شرب كميّاتٍ كافية من الماء والسوائل بما لا يقلّ عن ثمانية أكواب يوميًا.
    • الحدّ من تناول الأطعمة المحتوية على النشا المقاوم للهضم، مثل: بعض البقوليّات، والأطعمة المصنّعة، والأطعمة المعاد طبخها، ولا يُهضَم النّشا المقاوم أو يتحلل في الجهاز الهضمي، ويشكّل أحد مكوّنات الألياف الغذائية.
  • السّيطرة على القلق والتوتر، إذ تساهم هذه الطريقة في تخفيف أعراض القولون العصبي، ومن هذه الأساليب ما يأتي:
    • تقنيات الاسترخاء، مثل: ممارسة التّمارين، أو التأمّل.
    • ممارسة بعض الأنشطة البدنية المحدّدة، مثل: التاي تشي، أو اليوغا.
    • الممارسة المنتظمة للأنشطة الرّياضيّة البدنيّة.
    • اللجوء إلى الاستشارة أو العلاج السّلوكي المعرفي.

يمكنك الإطلاع على فوائد قشرة الموز

أكلات تريح القولون

الأكلات التي تريح القولون هي التي تحتوي على ألياف وبذور، يحتاج الجسم يوميا من 20-35 جم من الألياف. وهناك نوعان من الألياف: ألياف سهلة الذوبان والامتصاص، مثل، الموجودة في الفاكهة والخضروات. وهناك ألياف صعبة الذوبان والامتصاص، مثل: القمح والذرة والألياف الموجودة في الكرنب والقرنبيط.

  1. البنجر يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
  2. التفاح غني بالألياف والمعادن.
  3. الموز غني بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، ومصدر غني للبوتاسيوم.
  4. البطاطا غنية بالألياف وسهلة الهضم.
  5. البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم.
  6. الأفوكادو غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
  7. التوت الأزرق بما يحتويه من بذور وفيتامينات ومضادات أكسدة.
  8. الكيوي غني بالألياف والبذور.
  9. الخوخ غني بالألياف والمعادن.
  10. الكنتالوب غني بالألياف والماء والمعادن والفيتامينات.
  11. الخيار غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
  12. الكوسة غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك.
  13. القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
  14. الردة يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
  15. الكرنبوالقرنبيط تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناولي كميات قليلة منها.

حاولي تناول ثمرة أو اثنتين يوميًا مع تناول قليل من الشوفان أو حبوب القمح بانتظام. وإذا شعرت بانتفاخ أو آلام من بعض الحبوب أو الخضروات، توقفي عنها وبدليها بنوع آخر من الحبوب والخضروات. فكل فرد يختلف عن الآخر في استجابته للفواكه والخضروات والحبوب المختلفة.

ننصحك بقراءة كم عدد السعرات الحرارية في الموز

الفواكه الممنوعة لمرضى القولون

فيما يخص الفواكه، يفضل الابتعاد عن ما يلي:

  • الأناناس.
  • التين.
  • التوت.
  • الفواكه المجففة.
السابق
مشروع عربة طعام متنقلة
التالي
أعراض القولون العصبي عند الرجال … وعلاج مرض القولون في 10 دقائق

اترك تعليقاً