أمراض

هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة؟ وإنسداد الأمعاء عند الأطفال؟

هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة

ستتعرف في هذا المقال على جواب سؤال هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة, وانسداد الأمعاء هو اضطراب يمنع نقل المخلفات الناتجة عن عملية الهضم بشكل طبيعي، ويحدث الانسداد في أجزاء مختلفة من الأمعاء قد يكون في الدقيقة، أو الغليظة، أو في القولون، وغيرها.فهل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة؟

انسداد الأمعاء عند الأطفال

يحدث المرض نتيجة نوعين من الأسباب :

  1. تشوهات ولادية خلقية تسبب انسداد كلي أو جزئي عند الطفل .
  2. التصاقات تتكون داخل الأمعاء تسبب التفافها وانسدادها أو من الممكن أن تكون بسبب فتق في البطن او التهاب معين .

الأعراض :

  • ألام حادة في البطن تأتي على شكل تقلصات وانقباضات تتوقف لدقائق وتعود مرة أخرى .
    انتفاخ في بطن الطفل .
  • القيء : ويجب الإنتباه إلى لونه حيث يبدأ الطفل بتقيؤ الطعام الذي يأكله ومن ثم يتحول اللون الأصفر ، وأخيراً الأخضر الذي يعني طلب مساعدة طارئة .
  • الإمساك : وهو أساساً مرض شائع عند الأطفال حيث ليس من الضروري أن يكون انسداد الأمعاء السبب فيه .

يمكنك مشاهدة مقالة

نسبة نجاح عملية التواء الأمعاء

تصبح نسبة نجاح عملية التواء المعدة مرتفعة وذلك إذا تمت تحت الاجراءات الطبيه المتميزه و الرعايه المتكامله من قبل الطبيب وايضا اذا تم اتباع الإجراءات اللازمة قبل إجراء الجراحة أو قبل وصف الدواء للمريض.
شاهد أيضاً جلطة الأمعاء: أسباب وأعراض وعلاج

هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة

كما ذكرنا، انسداد الأمعاء يحتاج للتدخل الطبي العاجل وغالبًا يحتاج للحجز في المستشفى لمحاولة استقرار الحالة ثم علاجها، ومن الخيارات العلاجية لفك انسداد الأمعاء:

  • الحقنة الشرجية: التي قد تكون بالباريوم أو بالهواء، لتشخيص حالة الانسداد ومعرفة مكانها وعلاجها، فإن نجحت الحقنة الشرجية فلا داعي للتدخل الجراحي أو التنظيري.
  • التنظير: بإدخال دعامة معدنية خلال الفم أو القولون للوصول للمنطقة المصابة بالمنظار، ما يجبر الأمعاء على الانفتاح في موقع الانسداد فيزيله.
  • التدخل الجراحي: لإزالة الانسداد وأي جزء من الأمعاء مات أو تلف بسبب الانسداد.

إن أهملت الحالة أو لم يتدخل الطبيب سريعًا، فقد تحدث مضاعفات خطرة مهددة للحياة مثل:

  1. موت جزء من نسيج جدران الأمعاء بسبب قطع الإمداد الدموي عنه، وقد يحدث له قطع ثم عدوى قد تنتشر للتجويف البطني وتسمى بالتهاب البريتون، الذي يفضي للموت.
  2. تراكم الطعام والسوائل والغازات وأحماض المعدة قبل موضع الانسداد، ما يضغط على المكان ويسبب تمزق الأمعاء وتسرب محتوياتها المؤذية والبكتيريا للتجويف البطني، ما قد يؤدي لتسمم الدم والموت.
  3. الجفاف أو اختلال كهارل الجسم (المعادن والأملاح التي لها شحنة كهربائية) بسبب عدم امتصاص العناصر الغذائية والسوائل نتيجة للانسداد، وعدم تغذية أعضاء الجسم، وفشل بعض الأعضاء كالكلية والموت.

تعرف على أعراض إنسداد المستقيم وسرطان المستقيم

علاج انسداد الأمعاء بالاعشاب

إلى جانب العلاج الدوائي لانسداد المعدة الذي يصفه الطبيب، من الممكن اللجوء إلى العلاج بالأعشاب التي يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة المرض والتخلص من الآلام المصاحبة له، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

1. عسل النحل

يعتبر عسل النحل من العناصر التي تساعد على التقليل من الألم الذي يصيب البطن عند الإصابة بالتواء في الأمعاء أو الانسداد في المعدة، ويمكنك إضافة 3 ملاعق كبيرة من العسل النحل إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم تناوله على مدار اليوم.

2. خل التفاح

حتى يتم التخلص من الألم والمساعدة في علاج انسداد الأمعاء من الممكن اللجوء إلى خل التفاح، والذي من الممكن أن يعالج الانسداد إن كان في مراحله الأولى.

يتم تناول خل التفاح المضاف إلى كوب من الماء، يومياً للحد من الآلام التي تصيب المعدة نتيجة الانسداد الموجود بالأمعاء، وكالعادة تنصح “العين الإخبارية” بعدم اللجوء إلى الأعشاب لعلاج أي مرض قبل العرض على الطبيب واستشارته، نظرا لاختلاف كل حالة عن الأخرى، وحتى يتم التشخيص المناسب للمرض، ووصف العلاج الدوائي الفعال.

شاهد أيضاً عملية إنسداد الأمعاء عند الأطفال

تجربتي مع انسداد الأمعاء

لم تمر هذه التجربة التي عملتها مرور الكرام حيث واجهت الكثير من الأعراض التي تراوحت حدتها بين الخفيف والشديد وظهرت على شكل ألم داخل منطقة البطن وغثيان مع الإمساك الشديد والانتفاخ والتشنجات الحادة.

وهو ما جعلني ألجأ للطبيب بعد أن زادت حدة الأعراض بشكل لا يُحتمل وقد كان الوقت مناسبا قبل أن تظهر لدي بعض المضاعفات مثل الضرر الدائم للأمعاء وأجهزة الجسم المحيطة بها.

وكان العلاج  بإزالة السبب الذي حصل بسببه الانسداد وقد وجده الطبيب على شكل ورم يقوم بسد جزء من الأمعاء وعند إزالته بالطريقة الجراحية تم علاجي على أكمل وجه حيث كان من النوع الحميد وتماثلت للشفاء سريعًا.

يمكنك الإطلاع على دواء جديد لمصابي متلازمة الأمعاء القصيرة

الوقاية من الانسداد المعوي

يساعد اتباع نمط حياة صحي على الوقاية من انسداد الأمعاء، وفي حال التعرض لإمساك مزمن وصعوبة إخراج الغازات، فلا بد من استشارة الطبيب المختص.

  1. يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة بحد أدنى في اليوم، وكذلك الحركة يوميًا حتى وإن كانت خفيفة، ويعتبر المشي من أفضل وأسهل الأنشطة البدنية التي يمكن القيام بها.
  2. تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلاً من 3 وجبات كبيرة.
  3. مضغ الطعام جيدًا، بحيث يصل مضغ القطعة الواحدة حوالي 20 مرة حتى تسهل عملية الهضم.
  4. تقليل تناول الأطعمة ذات القشرة السميكة والمليئة بالبذور الصغيرة، إلى جانب الفواكه والخضروات النيئة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  5. شرب كمية كبيرة من المياه والسوائل خلال اليوم لتحسين عمل الجهاز الهضمي.
  6. تجنب تناول مكملات الألياف دون استشارة الطبيب المختص، والحرص على المتابعة المستمرة.

ننصحك بقراءة الفطريات في الأمعاء وعلاجها

السابق
تجربتي مع شرب الماء الساخن على الريق, والأمراض التي يعالجها
التالي
أعراض التهاب القولون المزمن, وعلاج القولون والإنتفاخ

اترك تعليقاً