الأمومة والطفل

هل حركة الجنين الذكر نفضه؟ وما الفرق بين حركة الجينين الذكر والأنثى؟

هل حركة الجنين الذكر نفضه

هل حركة الجنين الذكر نفضه أم لا؟ حيث تعد هذه الطريق هي إحدى الطرق التقليدية في التعرف على نوع الجنين، ويتم فيها استخدام نوع الحركة التي يحدثها الجنين داخل الرحم، وتحديداً في بداية الحمل وعلى الرغم من عدم دقة هذه الطريقة إلا أن البعض يطرح سؤال هل حركة الجنين الذكر نفضه؟ وهو ما سوف نتعرف عليه.

أين يتركز الجنين الذكر

في العادة تواجد الجنين الذكر في ناحية اليمين من منطقة الرحم، ويميل دائمًا إلى هذه الجهة دونًا عن غيرها، وإذا أرادت المرأة الحامل أن ترى جنينها بشكل واضح عليها أن تنتظر حتى تأتي آخر أيام الشهر الثالث من الحمل.

أما في حالة تأخر معرفة نوع الجنين وعدم ظهورها لفترة طويلة حتى الشهر الرابع، ففي هذه الحالة قد يكون الجنين أنثى.

وعندما يوشك الشهر الثالث من فترة الحمل على الانتهاء، ففي هذا الوقت يكون الحجم المتوقع للجنين هو 28 جرام تقريبًا، أما طوله فيكون حوالي 10 سنتيمترات، ولابد أن تطمئن المرأة الحامل خلال هذا الوقت لآن الجنين في العادة يكون مستقر.

كما أنه عادة ما تقل حالات الإجهاض بعد أن يمر الشهر الثالث من فترة الحمل، ويكتشف الطبيب نوع الجنين في هذا الشهر باستخدام جهاز السونار، ويستدل به على نمو مختلف الأعضاء كالقدمين واليدين بوضوح، وبشكل خاص في حالة الجنين الذكر.

وفي بعض الأحيان نجد أنه عندما تفضل الحامل تناول أنواع الحلوى والأطعمة السكرية خلال فترة حملها، فهي في الغالب تكون حامل في جنين ذكر.

يمكنكي مشاهدة مقالة حركة الجنين قبل الولاده بيوم والمعدل الطبيعي لها

أين تكون حركة الجنين الولد

تجب الإشارة إلى أنّ مكان ركلة الجنين تتحكم بها العديد من العوامل كوضعية الجنين في الرحم وفترة الحمل وموضع المشيمة، وكما أُشير سابقًا فإن حركة الجنين تختلف وتطور مع تقدم مراحل الحمل، ولعلَّ أبرز هذه العوامل هي وضعية الجنين وفيما يأتي توضيحًا:

  • إذا كان الجنين مستعرضًا ستشعر الأم بحركته على الجانبين.
  • في حال كان الجنين رأسه لأسفل فستكون ركلاته إلى الأعلى باتجاه زر البطن.

أُجريت بعض الدراسات حول إمكانية تحديد الأم لجنس الجنين باستخدام الحس، كالتجربة التي تمت عام 2017، حيث أجريت التجربة على 1026 من السيدات الحوامل وأجريت التجربة في عيادات التوليد في شيبويجان ويسكونسن، وكانت التجربة كما يأتي:

  • تمت مقارنة نتائج الأمواج فوق الصوتية خلال الأسبوع 17-23 من الحمل مع إحساس الأم بجنس الجنين.
  • ظهر أنه عادةً ما تصل الأم لهذا التصور بحسب مجموعةٍ من الخرافات الغير مثبتة علميًا، كموقع حركة الجنين حيث أشيع بين أغلب السيدات أنَّ حركة الجنين على الجانب الأيمن يدل على أن الجنين ذكر وإذا كانت حركة الجنين على الجانب الأيسر فيكون جنس الجنين أنثى، حيث تنبأت سيدة فلبينية في جزيرة نائية بجنس الجنين الصحيح تبعًا لهذه الطريقة.
  • يمكن القول كنتيجة أنّه “لا يتم تحديد جنس المولود من خلال رصد مكان حركته”.

نستدّل مما سبق على وجود العديد من العوامل التي تتحكم بموقع حركة الجنين، وأن معرفة الجنين من موقع الحركة طريقة غير مثبتة علميًا وتحتاج إلى المزيد من الدراسة.

شاهدي أيضاً توقعات حركة الجنين عند الحمل بتوأم

الفرق بين حركة الجنين الذكر والانثى

حركة الجنين هي حركات يقوم بها الجنين داخل بطن الأم تدل إلى حد ما إذا كان ذكر أو أنثى بالرغم من أن حركات الجنين تختلف ما إذا كان الحمل الأول أو الحمل الثاني او الثالث وهكذا وكذلك تختلف ما إذا كان المولود ذكر أو أنثى كما يلي :

  • وحركة الجنين الذكر تبدأ تقريبًا في الشهر الرابع أما الجنين الأنثى فيبدأ في الظهرة في الشهر الخامس بحيث أن حركة الجنين الذكر تكون أسبق من حركة الجنين الأنثى ، حركات الجنين الذكر تكون أقوى في الحدة من حركات الجنين الأنثى، كذلك حركة الجنين الأنثى تكون في الجزء السفلي أما الذكر فيتحرك أكثر في المنطقة العلوية.
  • حركة الأنثى تكون حركات سريعة نوعا ما وبدون توقف أما الجنين الذكر يتحرك بشكل خفيف ثم يهدأ ويتحرك بركل بالقدم أو الكوع وهكذا ، وكل هذه الفروق التي ذكرت هي اجتهادات فقط ولكن الذي يؤكد بشكل نهائي ما إذا كان المولود ذكر أو أنثى هي الفحص عن طريق الأمواج الفوق صوتية التي تحدد نوع المولود بدقة وتكون ذلك في الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل.

تعرفي على اسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

حركة الجنين مثل الرفرفة

في وقت ما بين الأسبوعين الثامن عشر والاسبوع الثاني والعشرين من الحمل ، ستبدأ الام في الشعور بحركة طفلها في البداية ، تبدو هذه الحركات الصغيرة وكأنه يرفرف ،وتقول بعض النساء إنهن يشعرن وكأنهن فقاعات غاز وتسمى هذه الارتفاعات الأولى أحيانًا “التسريع”.

إقرأ أيضاً الأسبوع 12 من الحمل وجنس الجنين وحركة الجنين في الأسبوع الثاني عشر

السابق
ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000, وعدد كريات الدم البيضاء في حالة السرطان
التالي
تجربتي مع الكركدية للشعر

اترك تعليقاً