أمراض

هل سرطان العظام مميت؟

أخطر أنواع سرطان العظام

سرطان العظام amocrasoetsO

  • حيث أن الساركوما العظمية هي من أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فقد يصيب الأطفال والمراهقين والشباب ويكون ذلك من عمر عشر سنوات إلى تسعة عشر سنة.
  • كما يحدث ذلك بسبب تطور الأنسجة في نهايات العظام الطويلة، مما يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية بالأخص في مناطق نمو العظام مثل، نهاية عظام الفخذ، عظام الساق، عظام الذراع.

سرطان الغضروف amocrasordnohc

  • هذه الساركوما الغضروفية تعد من أكثر أنواع سرطان العظام انتشارًا، حيث أنه قد ينشأ ذلك في الغضاريف التي تحيط العظام، كما يحدث عند الأشخاص الذين تكون أعمارهم فوق أربعين عامًا.
  • كما تمثل نسبة الأفراد الذين يتم إصابتهم بالساركوما الغضروفية والذين يكون أعمارهم تحت العشرين عامًا، هم أقل من خمسة بالمائة، ويكون في منطقة عظام الوركين والحوض.

ساركوما يوينغ amocras sagniwE

  • يجدر الإشارة إلى أن ساركومة يوينغ تكون عدوانية الشكل من سرطان العظام، حيث أن الأطفال الذين يكون أعمارهم من أربعة إلى خمسة عشر عاما يكون إصابتهم بمرض سرطان العظام كثيرة.
  • كما تنمو ساركوما يوينغ في الغالب في العظام أو في الأنسجة الرخوة، ومن المفترض أنها تنشأ من خلال الأنسجة العصبية البدانية.
  • كذلك قد تكثر سرطان العظام في الذكور أكثر من الإناث، حيث تنمو في الجزء الأوسط من العظام الطويلة في الذراعين والساقين.

ساركوما متعددة الأشكال tnangilam amotycoitsih suorbif

  • قد يشير إلى هذا النوع من أنواع السرطان الخبيث والذي يسمى باسم كثرة المنسجات الليفي الخبيثة أو HFM.
  • كما أنه يعد من الأورام اللحمية المتنوعة في الأشكال، فهو التي لا يكون في الغالب سرطان العظام وقد يتم نشأتها بحوالي خمسة بالمائة في العظام، حيث تنمو بشكل كبير في البالغين وتكون متواجدة في أي مكان في الجسم.

سرطان ليفي amocrasorbif

  • وهذا النوع من أنواع السرطانات الغير معروفة وهي التي قد تنمو في الغالب في عظام الركبة، حيث ينتشر بنسبة كبيرة في الأشخاص البالغين.

ورم حبلي amodrohc

  • أما عن الورم الحبلي فهو من إحدى الأنواع السرطانية القليلة جدًا التي تكون منتشرة، كما أنه إذا ظهرت فتظهر عند بعض الأشخاص التي تكون أعمارهم مرتفعة عن ثلاثين عامًا.
  • كما ينمو سرطان العظام في العمود الفقري في النهايات السفلية أو العلوية.

تشخيص سرطان العظام

يُمكن أن تُساعد الفحوص التصويرية في تحديد مكان وحجم أورام العظام، وانتشار الأورام في أجزاء أخرى من الجسم. تَعتمد الفحوص التصويرية اللازمة على العلامات والأعراض الخاصة بكل مريض. قد تتضمن الفحوص ما يلي:

  • فحص العظام
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)
  • التصوير بالأشعة السينية

الخزعة بالإبرة أو الخزعة الجراحية

قد يوصي الطبيب بإجراء إزالة لعينةٍ من الأنسجة (خزعة) من الورم لفحصها في المعمل. يمكن للاختبار أن يُظهِر ما إذا كانت الأنسجة مصابة بالسرطان، وإن كانت كذلك، فما هو نوع السرطان لديك. يُمكن أن تَكشف أيضًا ما إذا كانت خلايا الورم تنمو بسرعة أو ببطء.

تتضمن أنواع إجراءات الخزعة المستخدمة في تشخيص سرطان العظام ما يلي:

  • إدخال إبرة خلال الجلد إلى داخل الورم. يُدخِل الطبيب إبرة رفيعة من خلال الجلد ويوجهها إلى داخل الورم، في أثناء إجراء الخزعة بالإبرة. يستخدم الطبيب الإبرة لإزالة قطع صغيرة من نسيج الورم.
  • جراحة لإزالة عينة من الأنسجة لاختبارها. في أثناء الخزعة الجراحية، يقوم الطبيب بعمل شق في الجلد ويزيل إما الورم بأكمله وإما جزءًا منه.

يتطلب تحديد نوع الخزعة التي تحتاج إليها وتفاصيل كيفية إجرائها تخطيطًا دقيقًا من قِبَل فريقك الطبي. يحتاج الطبيب إلى إجراء الخزعة بطريقة لا تتداخل مع الجراحة المستقبلية لاستئصال سرطان العظام. لهذا السبب، اطلبْ من طبيبك الإحالة إلى فريق من الأطباء ذوي الخبرة الواسعة في علاج أورام العظام قبل إجراء الخزعة.

تحليل سرطان العظام

  • اجراء تحليل ( CBC) : من خلال هذا التحليل يمكن أن يعرف الطبيب كمية الخلايا المختلفة في الدم واذا ما كان هناك نوع من انواع الخلايا به افراط أو نقص نوع معين من الخلايا في الدم.
  • تحليل بروتينات الدم: وهي تساعد في اكتشاف خلل معين في  بروتينات الجهاز المناعي  والتي تتضاعف في بعض الحالات مثل المصابين بورم النخاع العظمي.
  • دلالات الاورام : هي عبارة عن بعض المواد الكميائية التي تنتجها الخلايا السرطانية في الدم والتي يمكن أيضا أن تنتجها الخلايا الطبيعية في الدم مما يجعل هذا الاختبار غير دقيق في تحديد ان كان المريض مصاب بالسرطان العظمي أم لا.

أعراض سرطان العظام الحميد

يحدثُ سرطان العظام الحميد عندما تنقسم الخلايا بشكل غير طبيعي وغير مُتحكَّم فيه، فتتشكل كتلة من الأنسجة تسمى ورمًا، ويتكون سرطان العظام الحميد في العظم، ويستمر هذا الورم بالنمو حيث أنه يمكن للأنسجة غير الطبيعية أن تحل محل الأنسجة السليمة، وأورام العظام الحميدة تبقى عادةً في مكانها، ومن غير المحتمل أن تكون قاتلةً، إلا أنها لا تزال خلايا غير طبيعية و قد تتطلب العلاج، فيمكن أن تنمو الأورام الحميدة وتضغط على أنسجة العظام الصحية وتتسبب بمشاكل مستقبلية، كما أن الأشخاص المصابون بمرض سرطان العظام الحميد قد تظهر عليهم بعض الأعراض منها:

  • آلام العظام ووجود انتفاخ في المنطقة.
  • وجود ألم بالقرب من المنطقة المصابة.
  • ضعف العظام، مما قد يؤدي إلى كسرها.
  • الاصابة بالإعياء وارهاق.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

هل سرطان العظام مميت؟

إن معدل البقاء على قيد الحياة يعطي فكرة عامة عن نسبة الأشخاص الذين شخصوا بنفس نوع المرض والمرحلة، ومدة بقائهم على قيد الحياة بعد التشخيص.

ولكن لا يعني ذلك أن يتم تحديد العمر الذي ستعيشه، فأولًا تذكر بأن الشفاء والحياة بيد الله سبحانه وتعالى، وبأن هذه الدراسات تعطي نسبًا تختلف من شخص إلى اخر ولا يمكن التنبؤ الكامل لكل حالة مرضية.

وتتأثر معدلات البقاء على قيد الحياة بعدة عوامل، منها: العمر، الجنس، صحة المريض بشكل عام، نوع سرطان العظم وطرق العلاج المستخدمة والاستجابة لها.

إن معدّل بقاء مرضى سرطان العظام على قيد الحياة لمدة 5 سنوات يُخبِر عن الفترة أو المدة التي سيعيشها مريض سرطان العظام، ويبدأ احتساب هذه السنوات بعد اكتشاف مرض السرطان مباشرة، والمعدّل أو النسبة المئوية تعني العدد من أصل 100.

  • إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لدى البالغين أو الأطفال المصابين بمرض سرطان العظام يصل إلى 70%، أي أن حوالي 70 شخص من أصل 100 شخص من المصابين بهذا المرض، سوف يعيشون على الأقل لمدة 5 سنوات من تاريخ اكتشاف السرطان لديهم، ويزيد هذا المعدّل في حال تم تشخيص الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكّرة من المرض، حيث ترتفع هذه النسبة لما يقارب 85%، أي أن 85 شخص من أصل مائة شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات على الأقل في حال تشخيص إصابتهم بسرطان العظام، وكان السرطان لديهم في مراحله المُبكّرة، ويتم تشخيص ما نسبته 40% من مرضى سرطان العظام في مرحلة مبكرة من المرض.
  • إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان العظام لدى البالغين يصل لما نسبته 66 ٪، ويكون البالغون الذين يعانون من سرطان العظام من نوع (ساركومة الغضروف) لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بنسبة تصل إلى 80% ، وذلك مقارنة بمعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمرضى السرطان من نوع (ساركوما العظام.) والذي يبلغ 54%.
  • يجب معرفة أن هذه الإحصاءات وغيرها من الإحصاءات المتعلقة بمعدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان العظام، هي إحصاءات تقديرية، حيث أن هذه التقديرات تأتي بناءً على تقارير وبيانات سنوية تستند إلى إختبارات على عدد من الأشخاص المصابين بهذا السرطان، لذلك، فإنّ معدّل البقاء التقديري قد يختلف من شخص إلى آخر وفق مُعطيات أُخرى مثل الصحة العامة ومدى انتشار المرض، والأعضاء التي وصل إليها وانتشر فيها مرض السرطان، قد يكون الطبيب المختص المتابع للحالة هو الأقدر على القيام بالتقدير بشكل سليم بناءً على المعطيات لديه.

علاج سرطان العظام بالاعشاب

هناك بعض من الأعشاب التي سوف نقوم بتقديمها لكم حتى يمكنكم التعرف عليها بسهوله ولكي تستطيعون في استخدامها لكي تساهم في معالجة سرطان العظام بشكل سريع هيكون من ضمنها ما يلي:-

  • الثوم وهو الذي يمكن أن نقوم باستخدامه عن طريق تناول الأقراص التي لا يجب أن تقل عن 900 مليجرام بشكل يومي، فهو من أكثر الأشياء التي تؤدي الى توقف التكاثر الخاص بالخلايا السرطانية مما يؤدي الى علاج سرطان العظام بعد الاستمرار عليه لفترة من الوقت.
  • الشاي الأخضر أن الشخص المصاب بسرطان العظام إذا قام بتناول الشاي الأخضر حوالي ثلاث مرات بشكل يومي أي أنه يتناول منه 240 ملليغرام،  فهذا سوف يؤدي إلى انسداد المستقبلات الخاصة الاستروجين مما يؤدي إلى دعم الخلايا التي تقلل من حدوث السرطان.
  • شوك اللبن هو عبارة عن كبسولات يمكننا تناولها من خلال جرعة تصل ما بين 120 إلى 320 مليجرام بشكل يومي وهي من أكثر الأشياء التي تقال لمن استقبال الاستروجين في الخلايا السرطانية مما يؤدي الى معالجة مرض سرطان العظام، ولكن اذا شعر الشخص بالإسهال البسيط في لابد من توقف أخذ الجرعة التي يقوم بتناولها.
  • الكورستين  يمكن تناول من الكورستين حوالي 25 إلى 250 مليغرام من الأقراص الخاصة بهذا العلاج حوالي ثلاث مرات بشكل يومي يتم تناولها بين الوجبات فهو يعمل على القضاء على السرطان وموته بشكل سريع، وانه أيضا يعالج  أسرع من العقاقير التي يتم استخدامها.

قصتي مع سرطان العظام

مرحبا،انا وجيه وهي قصتي مع السرطان
عمري كان 15 سنة في صيف 2007 كنت راجع من الحارة بعد يوم طويل من اللعب ، حسيت بالم في صدري الجهة اليمين ، وتوقعت يكون من اللعب لفترة طويلة ، ما اعطيت بالي كتير للموضوع ، بعد كم يوم الوجع ما تغير بالعكس صار يزيد مع النفس ، حكيت لاهلي عن الموضوع و حكولي جرب خد اعشاب و غيرها ، يعني الموضوع عادي و طبعا اول كلمة سمعتها ” من كتر ما بتلعب بالحارة” ههههه ، المهم ، جربت كل اشي حكولي ايا و برضو ما تغير اشي ، حكيت خليني اشوف دكتور بلكي اعطاني دوا و راح الوجع ، فحصني الدكتور و حكالي يمكن لفحة بس خلينا نعملك اشعة عشان نتاكد ، طلعت عند دكتور الاشعة ، فني الاشعة صار يسالني انت واقع على صدرك ؟ ،حكتلو لا ، لما شافني دكتور الاشعة سالني نفس السؤال ر برضو حكيتلو ما وقعت بالمرة ، المهم اخدت التقرير و رجعت على الدكتور ، لما شاف الصورة حكالي لازم تشوف اخصائي عظام لاني صراحة ما بقدر افيدك ، رجعت على البيت وحكيت لاهلي الحكي اللي سمعتو ، و تاني يوم شفت دكتور عظام فحصني و حكالي لازم نعمل عملية باقرب فرصة !!! ، طبعا ولد بعمر 15 سنة يسمع هالحكي ، بلشت اعيط و الدكتور يحكيلي عمو لا تبكي ان شاء الله خير ، طلعنا من عند الدكتور و ابوي بحكيلي خلينا نشوف دكتور تاني ، بعد كم يوم، شفنا دكتور سمعنا انو شاطر كتير ، ولما شفنا طلب اشعة كمان مرة … ، عملت الاشعة و رجعتلو ، و حكى نفس الحكي لازم نعمل عملية عشان نعرف شو صاير … ، توكلنا على الله و حطينا موعد للعملية وخلال هاي الفترة انا خايف من العملية بس مش متوقع اللي بدو يصير بعديها … ، فتت على المستشفى بعد 10 ايام عشان اعمل العملية ، اهلي و قرايبي عندي ، الكل بدعيلي و انا عامل حالي انو عادي مش خايف (عاد انا مستوي خوف) طلع علي الصبح و فتت على غرفة العمليات ، تقريبا ساعتين ، وبعديها على العناية المركزة 3 ايام ، الحمدلله رب العالمين صار وضعي احسن و بقدر اطلع على غرفتي اللي بالمستشفى , يومين بالزبط طلعت نتيجة الفحص سرطان بالعظم كسر ضلعين من الجهة اليمين من صدري ، طبعا ابوي هو اللي عرف اول واحد و خبر امي وهي عندي و خبو عني الموضوع و روحو ، صار وضعي احسن و طلعت من المستشفى و مفكر انو هيك خلصت القصة … ، بعد اسبوع امي صحتني على الساعة 9 الصبح بتحكيلي لازم تروح تعمل اشعة بمركز الحسين للسرطان !!! ، حكتلها يعني ليش من بين كل مستشفيات البلد ما في غيرو ، قال عندو اجهزة مش موجودة عند غيرو قلت يلا ماشي ، رحت على المستشفى ولما اجى دوري فتت على الدكتور و قعدت معو و بلش يحكي لابوي ان شاء الله رح يكون العلاج 14 جرعة كيماوي و رح يكون في علاج اشعاعي بعد عدد من جرعات الكيماوي …!! ، هون عرفت انو انا عندي سرطان ، حسيت الدنيا سكرت بوجهي ، كاني لحالي على الكرة الارضية ، معقول !! ، طيب ليش انا ، شو بدو يصير بدراستي … اسئلة ما الها نهاية ، روحت على البيت مش عارف شو اعمل من وين ابلش شو احكي لاخواني و امي (مفكرهم ما بعرفو) لا اله الا الله بس.
مشت الايام و اجى موعد اول جرعة كيماوي وبفضل الله اللي متوكل عليه بكل خطوة بعملها ، بلشت باول جرعة كيماوي بنهاية الجرعة الممرض حكالي ممكن تاجل الدراسة هاي السنة ، حكتلو لا الله بعيني على هالسنة ، روحت من اول جرعة حاسس انو دوا عادي بس بعدين بلشت تبين آثار الكيماوي ، بلشت حرارتي ترتفع و مناعتي نزلت و فتت المستشفى …، قعدت كم يوم بالمستشفى و باخر ليلة الي بالمستشفى صحيت بنص الليل اطلعت على المخدة لقيتها كلها شعر ، قلبتها على الجهة التانية و كملت نوم ، طلعت من المستشفى تاني يوم و رحت حلقت شعري و لا كانو صار اشي ، كنت اغيب عن المدرسة كل فترة عشان اخد جرعة كيماوي بالمستشفى 5 ايام ورا بعض ، و لما اطلع اروح عند صاحبي اشوف شو اخدو بهالاسبوع اللي غبتو و احاول الحق معهم قبل ما ارجع على المستشفى مرة تانية …… ، خلال فترة العلاج الكيميائي بلش العلاج بالاشعة و كان بسيط جدا مقارنة بالكيماوي ، بفضل الله خلت ال 14 جرعة كيماوي و 28 جلسة علاج اشعاعي بعد سنة بالزبط و تزامنا مع نهاية الفصل الدراسي التاني ، و عملت اشعة عشان اتاكد انو الكيماوي الو تاثير و بفضل الله علي شفيت تماما من السرطان و طبعا اهلي كانو بستنو تطلع نتائج المدرسة و برضو بفضل الله جبت 94 بهديك السنة ، كل اشي صار كان بتوفيق من الله و ما بنسى فضل ابوي و امي و اخواني و خالاتي و عماتي وصحابي و اهم صاحب اللي كان معي تقريبا كل يوم خلال هاي الفترة يزن زياد النجار ، الله يوجهلو الخير وين ما لف وجهو ، بالاخر لا، لازم نعرف شغلة، اللي ربنا كاتبو رح نشوفو ، و المرض عمرو ما كان نهاية العالم بالعكس لازم نتعلم منو و نطلع منو اقوى من قبل ، و تذكر دائما اي موقف بتنحط في انو ربنا لما اختارك عشان تنصاب بالمرض عارف انك قوي كفاية ورح تطلع منو.

السابق
دواء فارماكريستين – Pharmacrestine لعلاج إبيضاض الليمفاويات الحاد
التالي
الكمون للحامل: هل هو آمن؟

اترك تعليقاً