الأدوية

هل شرب الماء بعد الدواء السائل يبطل مفعوله

هل شرب الماء بعد الدواء السائل يبطل مفعوله

ستتعرف في هذا المقال على هل شرب الماء بعد الدواء السائل يبطل مفعوله، وربما تتناول بعض الأدوية بانتظام، أو تتناول دواء بشكل عارض عند الإصابة بمشكلة صحية مؤقتة، وفي كل الحالات يجب أن تتعرف على بعض الأمور التي تساعد في تحسين تأثير الأدوية وفعاليتها، تابع القراءة لمعرفة هل شرب الماء بعد الدواء السائل يبطل مفعوله؟

لماذا نشرب الماء بكميات مناسبة بعد تناول الدواء السائل

قد يؤدي ابتلاع الأدوية بدون كمية كافية من الماء إلى منع الدواء من العمل بشكل صحيح وقد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها في بعض الحالات، وأحد الأمثلة على ذلك هو فئة العقاقير المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs).

يمكنك مشاهدة مقالة ماهي الأدوية المسببة لزيادة الوزن ؟

شرب العصير بعد الدواء

ينصح الأطباء بتناول الكبسولات والأقراص مع المياه فقط، لأن شرب العصائر بدلًا من الماء، له تأثيرات سلبية على الصحة العامة، حيث تواجه المعدة صعوبة في انتقاء المواد الفعالة بالأدوية عندما تختلط بالمشروبات الأخرى، مما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم من مفعول الدواء، وبالتالي تتفاقم الحالة الصحية المريض، ويصاب ببعض المضاعفات الخطيرة.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن هناك أنواع محددة من العصائر التي لا يجوز تناولها مع الأدوية، لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية التي تتداخل مع المواد الفعالة بها، مما يقلل من فعاليتها أو تعطلها بشكل كامل، ومن أبرز هذه العصائر:

1- عصير البرتقال

لأن البرتقال من الفواكه الحمضية التي تتداخل مع المواد الفعالة بالأدوية، كما يؤثر على الأنزيمات الموجودة في الكبد، والمسئولة عن تخليص الجسم من بواقي مفعول العقاقير الضارة، التي تخرج عن طريق البول.

2- عصير التفاح

أكدت إحدى الدراسات الحديثة، عدم إمكانية تناول الأدوية مع عصير التفاح، لأنه يؤثر سلبًا على عملية امتصاصه بداخل الأمعاء، وبالأخص الأدوية المعالجة للضغط.

3- عصير الجريب فروت

شأنه شأن البرتقال، فهو من الفواكه الحمضية التي لا يمكن تناولها مع الأدوية، حيث يتفاعل عصير الجريب فروت مع أكثر من 40 نوعًا من الأدوية، لعل أبرزها أدوية الضغط والقلب والكوليسترول، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومنها آلام العضلات، وقد يصل الأمر إلى حد التسمم في بعض الأحين.

4- عصير الأناناس

يحذر الأطباء من تناول عصير الأنانس مع أدوية منع تجلط الدم وأدوية القلق والتوتر، لاحتوائه على بعض المكونات النباتية التي تبطل فعاليتها، مما يؤثر سلبًا على صحة المريض.

5- عصير الكرز

يتعارض عصير الكرز مع الأدوية التي تحمي من الجلطات والسكتة الدماغية، ويقلل من فعاليتها.

شاهد أيضاً كيف يدخل النفط في صناعة الأدوية ومراحل صناعة الأدوية وكيفية صناعتها

زيادة الماء في المضاد الحيوي

نعم لابد من ان يحل بماء مقطر لانه لا يحتوي على ميكروبات او املاح (كلاهما يضعف مفعول المضادات الحيوية) ،،،، و زيادة الماء عن الخط يقلل تركيز المضاد الحيوي و يجعل مقاومة الميكروب للمضاد احتمالا قائما ،،،، لكنه لا يبطل مفعول المضاد الحيوي كليا

هل الموز يبطل مفعول الدواء

يؤثر وجود الطعام في المعدة على امتصاص الدواء فمثلا يقل امتصاص دواء Fosamax( المستخدم لعلاج ترقق العظام) عند تناوله مع العصير او القهوة بنسبة 60% ولا يمتص إذا تم تناوله بعد ساعتين من الأكل وكذلك دواء Lanoxin المستعمل لتنظيم ضربات القلب فيجب أن يؤخذ قبل أو بعد 3 ساعات من تناول الطعام.

نشر الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي الدكتور علي الزيدي، قائمة بأبرز الأطعمة تعارضا مع تناول الدواء وشملت:

الموز

تجنب تناول الموز عند اخذ أدوية الضغط (كابتوبريل ،مثبطات ACEأو الإنجيوتنسين) لأن الموز يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والأكثار من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

إقرأ أيضاً لا تتناول هذه الأدوية مع التمارين الرياضية

متى يفقد الدواء مفعوله

إن كل فرد يقوم باستقلاب الدواء بشكل مختلف عن الآخر. يوجد بعض الدراسات التي تصف متوسط الوقت الذي يستغرقه مفعول الدواء في الجسم و مفعول الدواء في حليب الأم و متى يخرج من الجسم إن الأدوية تخرج من الجسم عن طريق البول , الشعر , العرق .

  • المواد الأفيونية : تستغرق المواد الأفيونية في الدواء حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي يومان إلى 5 أيام و تخرج عن طريق البول , بينما عند خروجها عن طريق العرق فهي تستغرق حوالي 7 إلى 14 يومًا , و خروجها من الشعر يستغرق حوالي 90 يومًا.
  • البنزوديازيبينات : تستغرق هذه المواد في الأدوية حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي 7 أيام عن طريق البول , و 90 يومًا عن طريق الشعر .
  • الأمفيتامينات : تستغرق هذه المواد في الأدوية حتى ينتهي مفعولها و تخرج من الجسم حوالي 2 إلى 5 أيام عن طريق البول , و من 7 إلى 14 يومًا عن طريق العرق , و 90 يومًا عن طريق الشعر .

ننصحك بقراءة تناول الأدوية خلال فترة الحمل

السابق
دواء myomax 150
التالي
كم ملعقة نشا لكيلو اللبن للشاكرية

اترك تعليقاً