العناية بالاطفال وحديثي الولادة

هل نوم الطفل بعد السقوط آمن؟

سقوط الطفل على الظهر

من المحتم أن يسقط الطفل على الظهر في مرحلة ما من حياته، وعلى الاهل تجهيز نفسهم لمعرفة العلامات التحذيرية التي يجب البحث عنها ومراقبتها، تجنبا لأي مخاطر صحية في المستقبل.

يمكن القيام بكل شيء بشكل صحيح ومع ذلك لن يتمكن الأهل من منع طفلهم من الوقوع. فهم صغيرون وسريعون ولا يمكن التنبؤ بحركاتهم، خاصة بمجرد أن يتمكنوا من الزحف أو المشي. وبغض النظر عن مدى الحماية التي يعتقد الاهل أنهم يقدمونها، سيدركون لاحقا أنه قد فاتهم شيء ما.

يتبع العديد من الآباء أطفالهم ويزيلون أي عوائق في طريقهم ويضعون مصدات أمان على جميع الطاولات والأقفال على جميع الخزانات. على الرغم من هذه الادوات الإضافية، لا يزال بإمكان الأطفال أن يسقطوا. المفتاح ليس الذعر، وإنما يكمن في معرفة ما الذي يجب البحث عنه بعد السقوط.

بعد سقوط الطفل على الظهر

هناك العديد من العلامات التحذيرية والأعراض التي يجب البحث عنها بعد سقوط الطفل، أبرزها:

– فقدان الوعي وعدم التمكن من الوقوف مجددا بشكل طبيعي.

– ظهور سائل صاف على الجلد الخارجي، قد ينذر بجروح أو تضرر داخلي.

– كدمات حول العينين وخلف الآذان.

– التنفس غير المنتظم أو المتقطع.

– عدم القدرة على التوازن أثناء المشي أو ركوب الدراجة وغيره.

– غياب التنسيق بين الرأس والجسم وامتداد الحركة عبر اليدين والأرجل.

– النعاس الزائد عن حده وغير الطبيعي في عمر الولد.

– التقيؤ المستمر والشعور بلعيان النفس.

– نزيف شديد في أحد أعضاء الجسم.

– نتوء خارجية على الرأس أو الظهر.

– كسور محتملة في عظام الظهر أو الأرجل أو أي أجزاء أخرى من جسم الطفل.

مجموعة الإسعافات الأولية وحزم الثلج ضرورية ويجب تحضيرها مسبقا للوصول إليها عند الحاجة. فمعرفة خطورة أعراض الطفل سيوفر رحلة غير ضرورية إلى غرفة الطوارئ وقد ينقذ طفلكم من أي مخاطر مستقبلية.

سقوط الطفل على وجهه

الطفل الرضيع معرض للسقوط أرضًا في أحيان كثيرة، وفي حال سقوطه على وجهه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة مفصل الفك، الأمر الذي يسبب مضاعفات كثيرة في حال الاستهانة بالأمر وتجاهل الذهاب للطبيب.. فما يجب فعله في هذه الحالة؟

إصابة مفصل الفك

سقوط الطفل على وجهه قبل أو في مرحلة التسنين يمكن أن يتسبب في إصابة منطقة الذقن، وربما تصل إلى مفصل الفك، وفقًا لدكتور أحمد الطاروطي، أستاذ جراحة الوجه والفكين بمعهد ناصر، الذي أوضح أن الإصابة الواضحة تظهر غالبًا في صورة جرح في الذقن فقط، وفي حال التوجه لطبيب جراحة عامة يمكن أن يلجأ لخياطة الجرح دون التأكد من ما إذا كان يوجد إصابة في مفصل الفك أم لا.

أعراض ومضاعفات

أستاذ جراحة الوجه والفكين يوضح أنه في حالة حدوث إصابة أو تصدع في مفصل فك الطفل بعد سقوطه، يؤدي ذلك إلى عدم قدرته على الرضاعة أو تناول الطعام، وشعوره بالألم عند فتح الفم، وفي حالة تأخر العلاج وعدم الذهاب للطبيب رغم ملاحظة الأعراض، يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات تتمثل في تيبس الفك، لدرجة تؤدي إلى التصاق مفصل الفك بقاع الجمجمة، بالتالي لا يقدر الطفل على فتح فمه نهائيًا. يضيف الدكتور أحمد الطاروطي أن الوصول لهذه الحالة يستدعي إجراء عملية فك تيبس مفصل الفك، وهى عملية ليست بسيطة، لذلك لا بد من الحفاظ على سلامة الطفل بالتوجه للطبيب على الفور لتجنب حدوث مثل هذه المضاعفات الخطيرة.

سقوط الطفل على رأسه وتورم

في حالة الضربة الخفيفة، يحدث تورم طري هو تجمع للدم وبعض السوائل، ويكفي عندها وضع الثلج على مكان التورم، وقد يحدث بعض الصداع والتعب، ويعد البكاء قليلًا ثم متابعة النشاط واللعب علامات جيدة.

كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة

1- ضعي كمادة باردة لمنع التورم أو الانتفاخ، ويمكنك استخدام كيس خضار مجمد في منشفة نظيفة. تتوفر أيضًا كمادات جل في الصيدليات.

2- عند شعورك بأن الصغير غير متزن أو غير واعٍ بما حوله، فعليك طلب الإسعاف أو نقله للمستشفى فورًا.

3- إن شعر بغثيان أو تعرض للقيء خلال ساعة من السقوط، فعليك طلب الإسعاف أو نقله للمستشفى فورًا.

4- انتبهي أيضًا لقدرته على التنفس ولحركاته، فإن شعرت بتشنجات أو صعوبة في التنفس، فعليك اصطحابه إلى المستشفى أو استدعاء الإسعاف فورًا.

5- اصطحبيه للمستشفى إن حدث جرح وكان عميقًا يحتاج لخياطة أو تدخل جراحي.

هل نوم الطفل بعد السقوط آمن؟

السابق
فوائد الشاي الاخضر لصحة الاسنان
التالي
ماذا تعرف عن أعراض الفصام الوجداني

اترك تعليقاً