أمراض

هل يتسبب سكر الحمل بفرط الحركة لدى الاطفال؟

هل يتسبب سكر الحمل بفرط الحركة لدى الاطفال؟

يعتبر سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes GDM) أنه أي اضطراب في تركيز الجلوكوز في الدم أثناء الفترة الأولى من الحمل وهذا ينطبق على طريقة علاج هذا الاضطراب إما من خلال فقط عمل توازن في الغذاء واتباع حمية غذائية أو أن تحتاج الأم أيضاََ لاستخدام الأدوية أو الأنسولين للعلاج. وأيضاََ يطلق سكري الحمل على المصابة التي ينتهي السكري معها بعد الولادة أو حتى من تستمر بعدها.

إن نسبة إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل نسبة بسيطة حيث أن من بين كل 100 إمرأة حامل هناك 7 سوف يصابون بسكر الحمل (7%)، هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من نسبة حدوثه منها: وجود تاريخ مرضي بسكر الحمل في العائلة كعامل وراثي، أو زيادة الوزن بشكل كبير (السمنة)، أو اصابة نفس المرأة بسكري الحمل مسبقاً مما يزيد من نسبة اصابتها به مرة أخرى.

أضرار السكر على الأطفال الرضع

-السّمنة
تؤكّد الأبحاث العلمية أنّ استهلاك الأطفال للسكر يمكن أن يُصيبهم بالسمنة الزائدة، عازيةً سبب ذلك إلى كون السكر مادة سهلة الهضم، ويمكن أن تدخل إلى الدم في شكل أسرع من الأطعمة الأخرى، فترفع معدل السكر في الجسم وتعيق امتصاص السعرات الحرارية، الأمر الذي ينتج عنه تراكم في الدهون وزيادة في الوزن.

-قلّة التغذية
يمكن للنظام الغذائي الغني بالسكر أن يمنع حصول الطفل على الكمية التي يحتاج إليها من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لنموّه وصحته، الأمر الذي يجعله عرضةً للسعرات الحرارية الفارغة التي هي أساس نقص الفيتامينات وقلّة التغذية.

-السّكري
يمكن لاستهلاك طفلكِ لكمياتٍ كبيرة من السكر أن يُصيبه بالسمنة، ويزيد بالتالي من إمكان إصابته بداء السكري، لاسيما إن كان من الأطفال الذين يكرهون الرياضة والنشاطات البدنية على أنواعها. من هذا المنطلق، تنصحكِ “عائلتي” بضرورة التصرف بحكمة وتحفيز صغيرك على تناول الأطعمة الصحية والفاكهة الطازجة بدلاً من السكريات والأطعمة المعالجة.

اختبار فرط الحركة

لا يوجد اختبار لفحص فرط الحركة ونقص الانتباه، ويشمل الفحص عادة عدة خطوات، بما في ذلك:

  • فحص بدني لمعرفة ما إذا كان هناك نوع آخر من الاضطرابات يسبب الأعراض.
  • مقابلة الطفل سيتم سؤالك أنت أو طفلك عن مستوى السلوك والنشاط.
  • تم تصميم الاختبارات التالية خصيصًا للأطفال:
  • مقابلات أو استبيانات مع الأشخاص الذين يتفاعلون بانتظام مع طفلك، قد تشمل هذه أفراد الأسرة والمعلمين.
  • الاختبارات السلوكية. هذه اختبارات مكتوبة مصممة لقياس سلوك الطفل مقارنة بسلوك الأطفال الآخرين في نفس العمر.
  • الاختبارات النفسية، هذه الاختبارات تقيس التفكير والذكاء.

فرط الحركة عند الأطفال وتأخر الكلام

هل أطفال إلي لديهم فرط نشاط أو قلّة تركيز ممكن يكون عندهم مشاكل في النطق؟

ممكن والعكس صحيح، ممكن الطفل يكون فعلياً عنده مشكلة في النطق فبتأثر على إنه هو قادر يعبر عن حاله فبصير في عنده فرط نشاط أو حركة زايدة وبالعكس ممكن يكون عشان عنده تشتت انتباه مش قادر يلقط اللغة زي ما لازم عشان يقدر يعبر عن حاله.
فهم الاثنين مترابطتين بس مش شرط إنه في بكون ناس عندهم فرط حركة وبرضو تشتت في الانتباه وما بكون في عندهم مشاكل في النطق.

فرط الحركة عند الأطفال عمر سنة

يصعب تشخيص أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الرضع، ولكن إذا كان الطفل الرضيع كثير البكاء وتشكين في احتمالية إصابته بفرط الحركة بسبب وجود تاريخ مرضي في العائلة فيمكنك استشارة الطبيب.

فرط الحركة عند الأطفال بعمر السنتين

هل الطفل كثير الحركة في عمر السنتين مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟ في عمر العامين لا يمكن تشخيص إصابة الطفل بفرط الحركة وما يصاحبه من نقص الانتباه، لأن التشخيص لا يمكن إجراؤه قبل بلوغ الطفل سن المدرسة، ومن الضروري معرفة أن الطفل الذي يعاني من كثرة الحركة والاندفاع ليس بالضرورة يكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لأن هناك أسباب كثيرة لفرط الحركة منها أن الحركة سمة طبيعية في هذه السن، كما أن الطفل الذي يشعر بالإحباط بسبب مشاكل في الرؤية أو السمع أو التحدث يتصرف بالطريقة نفسها التي يتصرف بها الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لذا إذا كان الأمر مستمرًا يجب عمل اختبار للطفل لاستبعاد الاحتمالات الأخرى.

أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات

  • الاندفاع أو فرط النشاط: (بالإنجليزية: ADHD, impulsive/hyperactive type) وهو الأقلُّ شيوعاً، إذ تتَّسم غالبيَّة الأعراض بفرط الحركة مع الاندفاعيَّة دون وجود عرض نقص الانتباه وفرط التشتُّت.
  • التشتَّت: (بالإنجليزية: ADHD, inattentive and distractible type) إذ يسود على الطفل عرض نقص الانتباه دون وجود أعراض فرط الحركة.
  • الاضطراب المركَّب: (بالإنجليزية: ADHD, combined type) وهو الأكثر شيوعاً، إذ يمثِّل مزيجاً من النوعين معاً، وتظهر على الطفل أعراض النشاط المفرط، وكذلك نقص الانتباه وأعراض الاندفاعيَّة.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من فرط الحركة

  1. ممارسة الرياضة : تعد التمارين الرياضية بمثابة المتنفس الذي يخرج فيها الطفل كل طاقاته، فهي ليست مجرد أنشطة يومية بل هي نشاطات مفيدة، فالتمارين ضرورية بشكل كبير، فإلى جانب إنها عادة صحية فيجب أن تكون في وقت مبكر من الحياة، ولا يتوقف الأمر على ممارسة الرياضة في النادي فقط، وإنما اجعليه يساعدك في المنزل، فيمكنك إعطائه المكنسة الكهربائية لإشراكه معك في المهام المنزلية، أو إعطائه مهمة ترتيب شيء ما، حينها سوف ترين نظرة السعادة في عينيه، وفي الوقت نفسه، تخرجين حالة فرط الحركة الشديد بمكانها الصحيح.
  2. منحه المسؤولية: امنحي الثقة اللازمة لطفلك خاصة تجاه المسئوليات القليلة مثل الإعتناء بالنباتات أو الحيوانات الأليفة داخل العائلة، وهناك احتمالات أنهم سيصبحون متحمسين لهذه الوظائف، ويشعرون أنهم جزءً هاما من العائلة، وبالتالي ستستفيدين من حرق الطاقة الزائدة لديهم.
  3. دربيه على الحرف اليدوية: يمكنك عزيزتي الأم الاحتفاظ بمجموعة من الأكياس المزدحمة أو الحرف اليدوية التي يمكن لطفلك اللعب بها، واستخدام الأيدي لإنشاء ألعاب خاصة به، ويمكنك أن تحفزي طفلك على أن صنع لعبته بنفسه.
  4. القيام برياضة معينة: اجعلى طفلك دائماً يشارك في هوايات نشطة مثل رياضة كرة القدم، فهذه الرياضة تجمع بين الحركة والنشاط بنفس الوقت، ويستطيع طفلك القيام بكل ما يريد وإفراغ الطاقة الزائدة لديه.
  5. تقليص وقت مشاهدة التليفزيون : لا تسمح لطفلك بمشاهدة التلفزيون كثيراً، فإذا لاحظت أن طفلك غير مطيع لأوامرك وأصبح أكثر غموضاً من ذي قبل فيجب عليك السيطرة على هذا الأمر.
  6. اترك لطفلك مساحة من الاختيار: امنح طفلك خيارات محددة واتركه يميز ويختار ما يريد حتى يشعر بأنه مستقل، ولكن في بعض الأحيان لا يكون هناك مجال للاختيار خاصة حينما يضع نفسه في مجالات خطرة، فلا تحاول أن تدخل ابنك بمرحلة القتال في النقاش معك خاصة وأنه كان بالسابق قادر على الدخول في نقاش جيد.
  7. اللعب في الهواء الطلق: قد يلجأ بعض الأطفال إلى اللعب خارج المنزل، فاترك له حرية الحركة ولا تقيد نشاطه، لأن ذلك يساعده بشكل كبير في الحد من النشاط الزائد لديه ويشعر كأنه حر ومستقل في قراراته.

أطعمة تزيد من فرط الحركة

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات ينبغي عدم تناولها أبرزها:

1- الحلوى والسكريات

لا ينصح الأطباء بتناول الأطفال للحلوى التي تحتوي على سكر وألوان الاصطناعية لأنها تؤدي إلى زيادة أعراض فرط الحركة.

2- المشروبات الغازية والكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكريات والمُحليات مثل الحلوى والكافيين، وذكرت دراسة علمية سابقة أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات وشربوا المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة لإظهار العدوان والانسحاب الاجتماعي.

3- الفواكه والخضروات المجمدة

على الرغم من أن الفواكه والخضروات اختيارات صحية لمرضى فرط الحركة، إلا أن بعض الخضروات والفواكه المجمدة تحتوي على ألوان اصطناعية، وتؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة.

4- الكعك

يحتوي الكعك على كميات كبيرة من السكر والدهون التي يمكن أن تزيد من خطر ظهور أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

5- مشروبات الطاقة

تزيد من أعراض فرط الحركة خاصة، وذلك لأنها تحتوي على السكر، والمحليات الصناعية، والألوان الصناعية، والكافيين، والمنشطات الأخرى.

6- الأسماك والمأكولات البحرية

الأسماك والمأكولات البحرية وخاصةً التي تحتوي على الزئبق يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطراب فرط الحركة على المدى الطويل، لأن الزئبق من الصعب هضمه ويمكن أن يتراكم في المخ مع مرور الوقت، فيؤدي إلى فرط الحركة، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لتحديد أفضل أنواع الأسماك التي يجب أن يشملها النظام الغذائي للطفل.

7- الحليب والشيكولاته

تسبب بعض الأطعمة فرطًا في الحركة للمصابين بالحساسية الغذائية ومنها الحليب والشوكولاتة وفول الصويا والقمح والبيض والفاصوليا والذرة والطماطم والعنب والبرتقال.

السابق
سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود
التالي
التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه

اترك تعليقاً