أحكام شرعية

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد آخر خارج بلد الإقامة؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد آخر خارج بلد الإقامة وهل يجوز نقلها من بلد إلى آخر أو توكيل إنسان في بلد آخر بإخراجها بدلًا من صاحبها، تلك الأسئلة وما هو على شاكلتها من الأسئلة التي تناولها الفقهاء المحدثون بالتحليل والإجابة التفصيلية خاصة بعد تعدد البلدان وانتشار حركة السفر والانتقال لفترة للعمل أو العلاج بين الأقطار العربية والأجنبية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد آخر خارج بلد الإقامة؟

كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن وزكاة المال تتبع المال فتصرف في البلد الذي يعمل بها المال، وزكاة الفطر تتبع البدن (أي صاحبها) فتصرف في البلد الموجود به صاحبها.

فالأولى هو إخراج زكاة الفطر في البلد الذي يسكنه صاحب الزكاة إلا أنه إذا قضت الحاجة بخلاف ذلك فلا ضر في أن تخرج في بلد آخر، فالأسباب التي تبيح اخراج زكاة المال في بلد غير التي يسكنها الفرد مثل أن تخلوا البلد من الفقراء أو يكون في البلد الآخر مستحقون أكثر أو ذوي قرب يستحقون الزكاة؛ ففي تلك الحالة تكون زكاة بجانب صلة الرحم.

في ذلك يقول الدكتور صالح بن فوزان:

“… إن الفقهاء نصوا على أن محل إخراج الزكاة هو البلد الذي فيه المال لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏”فترد على فقرائهم‏” ‏..‏‏‏. فالبلد الذي فيه مالك تخرج زكاته في فقرائه ‏-‏في فقراء ذلك البلد‏- ويجوز نقل الزكاة لغرض صحيح إلى بلد آخر قريب منه كما إذا لم يكن في البلد الذي فيه المال فقراء فيجوز نقلها إلى مكان آخر فيه فقراء…، وإن كان ليس في بلد المال فقراء ومستحقون فانقلها إلى أقرب البلاد إليه…”

فتوى دار الإفتاء الأردنية في حكم نقل الزكاة

ورد إلى دار الإفتاء الأردنية سؤال عام عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد آخر خارج بلد الإقامة فطان ردهم أنه يجوز نقل الزكاة من بلد إلى آخر خاصة إذا وجب الحاجة إلى ذلك.

رقم تلك الفتوى 2685 بتاريخ: 23-08-2012.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

في نقلنا لإجابة الفقهاء على سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد آخر خارج بلد الإقامة قد خلصنا إلى:

  1. زكاة المال تتبع المال في بلده وزكاة الفطر تتبع البدن (صاحبها) في بلاده.
  2. الأولى إخراج زكاة الفطر في بلد الإقامة
  3. إذا قضت الحاجة لإخراج زكاة الفطر في بلد آخر فيجوز ذلك.
  4. إخراج الزكاة إلى الأقارب المحتاجين أولى فتجمع بين الزكاة وصلة الرحم.
  5. إذا لم يكن هناك مستحقون للزكاة في بلد الإقامة فيجب نقلها حتى تصل للمستحقين.
السابق
علاج طقطقة المفاصل بالأعشاب وأسبابها
التالي
أنظمة فودافون ريد الجديدة 2021

اترك تعليقاً