أحكام شرعية

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

هناك الكثير من  الأسئلة التي يطرحها المسلمون كل عام باقتراب حلول شهر رمضان المبارك والمتعلقة بفتاوى الصيام، ومن أشهرها هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان أم يجب عليها الصيام؟، وفي الحقيقة هذه من الفتاوي التي أجاب عنها علماء المسلمين بالتفصيل بما لا يدع مجالاً للشك أو الحيرة لأحد فيما يتعلق بصيام الحامل لشهر رمضان المبارك، فصيام المرأة الحامل من عدمه يتوقف على عدة عوامل تختلف من امرأة لأخرى وهو ما وضحه العلماء، لذا فيما يلي نجيبكم عن سؤال هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان؟ بالتفصيل كما أجاب عنه علماء المسلمين كي تطمئن قلوبكم.

حكم صيام الحمل

المرأة الحامل مكلفة بصيام شهر رمضان المبارك حالها في ذلك كبقية المسلمين، لكنها إن خشيت على نفسها من الصيام أو على جنينها ففي هذه الحالة يمكنها أن تفطر، لكن عليها أن تعلم أن إفطار شهر رمضان للحامل يأتي في ثلاثة أحكام هي :

  • جائز، فيجوز للمرأة الحامل أن تفطر في شهر رمضان إن كان الصوم يمثل مشقةً عليها وحتى إن لم يسبب لها ضررًا.
  • واجب، وفي حال ترتب على صيامها ضررًا لها أو للجنين ففي هذه الحالة يكون فطرها أمرًا واجبًا.
  • محرم، ويحرم عليها الفطر في رمضان إن كان الصيام لا يسبب لها أي مشقة.

 

هل يجوز للحامل ان تفطر

يقول ابن عثيمين رحمه الله ، بأن حكم صيام الحامل في شهر رمضان المبارك كونه مشروعًا أو محرمًا يتوقف على عاملين هما:

  • الأول، أن تكون المرأة الحامل قوية ونشيطة تتمتع بصحة جسدية جيدة تمكنها من تحمل الصيام، فلا تتأثر بالصيام ولا يمثل مشقة عليها بما لا يشكل ضررًا عليها أو على جنينها، ففي هذه الحالة يجب عليها أن تصوم فلا عذر لها للفطر.
  • الثاني، أن تكون المرأة ضعيفة ولا يمكنها تحمل مشقة الصوم، ففي هذه الحالة يمكنها أن تفطر خاصةً إن كان في الصيام خطر على الجنين.

أما ابن الباز رحمه الله فيقول:

  • أن المرأة الحامل والمرضع يتبعان حكم المريض في الصيام، فإن شق على الحامل الصيام يجوز لها أن تفطر على أن تقضي هذه الأيام حينما تقدر، استنادًا لحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”…..إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ الصَّوْمَ ، وَشَطْرَ الصَّلَاةِ ، وَعَنِ الحَامِلِ أَوِ المُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوِ الصِّيَامَ ….”.

 

نصائح عند صيام الحامل

المرأة الحامل التي ترغب في صيام شهر رمضان المبارك عليها الانتباه لعدة أمور نوضحها لكم فيما يلي:

  • ضرورة استشارة الطبيب المختص للتأكد من إمكانية تحملك الصيام، وبأنه لا يشكل ضررًا عليك أو الجنين.
  • العناية بشرب كميات كافية من السوائل في الفترة ما بين السحور والإفطار متمثلة في الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بالإضافة للشوربات وبالطبع الماء، وذلك لتفادي خطر التعرض للجفاف خاصة في فصل الصيف.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية، واتباع نظام غذائي صحي متوازن يمدك بكافة احتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات الهامة لك ولطفلك.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة، والانتباه لعدم بذل أي جهود عنيفة.
  • مراجعة الطبيب باستمرار خاصة في حال شعرت بإجهاد أو توعك ولو كان بسيط.

بذلك نكون قد وضحنا لكم الحكم الشرعي لصيام الحامل في شهر رمضان المبارك، أعاده الله عليكم بالخير.

السابق
نظام سجلات الطلاب جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
التالي
علاج كتمة النفس وأسبابه وأهم النصائح اللازمة

اترك تعليقاً