صحة عامة

علامات وجود حصوة في المثانة وطرق علاجها

علامات وجود حصوة في المثانة وطرق علاجها

أعراض الحصى في المثانة عند النساء

قد لا تسبب الحصوة في المثانة أعراضًا بشكل فوري، ولكن قد تظهر علامات وجود حصوة في المثانة  نتيجةً لتهيج المثانة، إذ تتضمن علامات وجودها  في المثانة عند النساء ما يأتي:

  • التبول بشكل منتظم، أو يكون التبول بتدفق ومن ثم توقف، كما يستغرق بدء التدفق أثناء التبول وقتًا أطول من المعتاد.
  • عدم الراحة أو الشعور بالألم عند التبول.
  • الشعور بالألم أو الضغط في منطقة أسفل المعدة.
  • ظهور الدم في البول يكون من علامات وجود حصوة في المثانة.
  • ظهور البول العكر أو باللون الداكن غير الطبيعي.
  • فقدان السيطرة على البول.
  • علامات وأعراض التهاب المسالك البولية، والتي تتضمن ارتفاع درجة الحرارة والألم عند التبول وزيادة التبول وغيرها و هو من علامات وجود حصوة في المثانة.

غالبًا تظهر علامات لحركة الحصوات، أو عندما تمنع الحصوات البول من المغادرة، حيث تبدأ المصابة في الشعور بالأعراض التي سبق ذكرها. يمكنك مشاهدة مقالة حصى الكلى

طريقة نزول الحصى في المثانة

يُمكن نزول الحصوات الصغيرة جدّاً عند التبوُّل، إلا أنَّه عند التصاقها بجدارالمثانة، أو الحالب سوف يزداد حجمها مع مرور الوقت، والتي تستدعي إمّا تفتيتها، أو اللُّجوء إلى إجراء جراحيّ كالآتي:

تفتيت الحصى عن طريق إدخال أنبوب رفيع بكاميرا داخل نهاية الإحليل، ويستخدم الطبيب الليزر، أو الموجات فوق الصوتيّة؛ لتحطيم الحصى، والتخلُّص منها. الإزالة عن طريق الجراحة عندما يصبح حجم الحصى أكبر من إمكانيّة تفتيتها، حيث يفتح الجرَّاح البطن، ويُزيل حصوات المثانة.يمكمك الاطلاع على مقالة طرق علاج الحصى

علامات نزول حصوة الكلى

وفي هذه المرحلة، يمكن أن تظهر علامات وجود حصوة في المثانة:

  • ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع
  • ينتشر ألم إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية
  • ألم يأتي في صورة موجات ومتغير في شدته
  • الشعور بألم أثناء التبول
  • تلون البول باللون الوردي أو الأحمر أو البني
  • بول عكر أو كريه الرائحة
  • غثيان وقيء
  • حاجة ملحة مستمرة للتبول. ويمكنك الاطلاع على مقالة فوائد لا تحصى من الزنجبيل

أعراض نزول الحصوة مع البول

ألم أو حرقة أثناء التبول

بمجرد أن تصل الحصاة إلى الطريق بين الحالب والمثانة ، سيبدأ الشخص في الشعور بالألم عند التبول قد يسمي الطبيب هذا عسر البول.

يمكن أن يكون الألم حادًا أو حارقًا. إذا كان الشخص لا يعرف أنه مصاب بحصوات الكلى ، فقد يخطئ في اعتبارها عدوى في المسالك البولية.

حاجة ماسة للتبول

الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل عاجل أو متكرر أكثر من المعتاد هي علامة أخرى على أن الحجر قد انتقل إلى الجزء السفلي من المسالك البولية. قد يجد الشخص نفسه يركض إلى الحمام، أو يحتاج إلى الذهاب باستمرار طوال النهار والليل. الحصوات الكبيرة يمكن أن تسبب ألم أشد من الحصوات الصغيرة، ولكن شدة الألم لا تتعلق بشكل كبير بحجم الحصوة، لأنه من الممكن أن تسبب الحصوة الصغيرة ألم شديد عندما تسد المجرى البولي. شاهد مقالة فوائد الثوم

تفتيت حصى المثانة بالمنظار

كانت مشاكل المناظير التقليدية وطرق تفتيت الحصوات التقليدية وراء هذه الثورة التكنولوجية الحديثة. حيث إن المناظير التقليدية رغم كفاءتها العالية بسبب طبيعتها لغير مرنة فهى لا تستطيع الوصول إلى كل مكان فى الجهاز البولى بأمان مما يسبب تبقى أجزاء من الحصوات تكون السبب فى إرتجاع تكوين الحصوات فى المستقبل.

أما طرق التفتيت التقليدية فقد تؤدى إلى مضاعفات كثيرة كهروب الحصوات فى أماكن يصعب الوصول إليها أو تجريح الحالب . ليزر تفتيت الحصوات هو ءأمن طرق تفتيت الحصوات الحديثة وأكثرها نجاحا ويتم إستخدامه عن طريق المناظير التقليدية أو المناظير المرنة الحديثة حيث يقوم الليزر بتحويل الحصوات إلى رمل ناعم جدا وهذا له مميزات عدة .

أولها إن تحويل الحصوات الى رمل ناعم يمنع إصابة الحالب اثناء خروج أجزاء كبيرة من الحصوات كما يحدث فى اجهزة التفتيت التقليدية هذا بالإضافة الى كون هذا الليزر الحديث أمن جدا على جدار الحالب والكلى وبذلك يتم تفتيت الحصوات بفاعلية كبيرة جدا وبأمان تام .

وميزة أخري لهذا الليزر هو إنه لا يتسبب فى هروب أجزاء من الحصوات إلى أماكن يصعب الوصول إليها كما يحدث مع أجهزة التفتيت الأخرى ويمكن إستخدام هذا الليزر فى تفتيت حصوات الكلى والحالب والمثانة ومجرى البول بجميع أنواعها وأحجامها كما يمكنه علاج أى ضيق مصاحب لهذة الحصوات أو بدونها. يمكنك الاطلاع على مقالة تفتيت حصى الكلى

علاج رمل المثانة

1.رتج المثانة

 تحدث هذه الحالة عند وجود أكياس داخل المثانة وعندما تصبح كبيرة تعيق خروج البول من الجسم قد يعمل ذلك على إبقاء البول وعدم تفريغه من الجسم مما قد يؤدي إلى الاصابة برمل المثانة.

2. تكبير المثانة

هي عملية تعمل على زيادة حجم المثانة عن طريق إضافة الأنسجة من الأمعاء.

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذه الجراحة التي لديها مضاعفات التي قد تؤدي الى  إبقاء البول وعدم تفريغه من الجسم مما قد يؤدي إلى الاصابة برمل المثانة.

3. النظام الغذائي

النظام الغذائي الذي قد لا يحتوي على كمية كافية من السوائل يمكن أن يؤدي إلى تكوين رمل في المثانة.

ترتبط بعض أسباب وجود رمل أو حصى المثانة بنظام قليل البروتين. قد تكون مستويات الكالسيوم في البول مسببًا اخر للمشاكل. اطلع على مقالة فوائد اليانسون

تفتيت حصوات البروستاتا

العلاج الحصوة في المثانة والبروستاتا

قد يساعد شرب الكثير من الماء على خروج الحصوات الصغيرة بشكل طبيعي. ومع ذلك؛ نظرًا لأن حصوات المثانة تكون ناتجة غالبًا عن صعوبة إفراغ المثانة تمامًا، فقد لا تكفي المياه الزائدة لخروج الحصوات.

وفي معظم الأحيان، ستحتاج إلى إزالة الحصوات. هناك بضع طرق لفعل هذا.

تفتيت الحصى في المثانة

في إحدى الطرق، ستحصل أولًا على دواء مخدِّر أو تخدير عام ليجعلكَ غير واعٍ. بعد ذلك، يتمُّ إدخال أنبوب صغير مُزوَّد بكاميرا في نهايته في المثانة للسماح لطبيبكَ برؤية الحصاة. وبعد ذلك، يعمل الليزر أو الموجات فوق الصوتية أو الأجهزة الأخرى على تفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة وتصريفها من المثانة.

الإزالة الجراحية للحصى في المثانة

في بعض الأحيان، تكون حصوات المثانة كبيرة أو يصعب تفتيتها. في هذه الحالات، سيقوم الطبيب بإزالة الحصوات جراحيًّا من المثانة.

إذا كانت حصوات المثانة ناتجة عن انسداد مخرج المثانة أو تضخُّم البروستاتا، فيجب معالجة هذه المشكلات في نفس الوقت الذي يتم فيه علاج حصوات المثانة، وعادة ما يتم ذلك عن طريق الجراحة. يمكنك مشاهدة مقالة حصى الكلى عند الاطفال

السابق
علاج الغدة الدرقية بالطب النبوي
التالي
طرق علاج المغص الكلوي

اترك تعليقاً