صحة عامة

وصفات لتنشيط المبايض

لتنشيط المبايض

لتنشيط المبايض نذكر فيما يأتي بعضاً من الأطعمة المفيدة والمشروبات وبعض النصائح لصحة المبايض وتنشيطها وزيادة فرص الحمل

أقوى خلطة لتنشيط المبايض

1- خلطة عسل البردقوش
هذه الخلطة تساعدك على التخلص من كافة الشوائب والبكتيريا والدم الفاسد المتراكم، كما تساهم في علاج مشكلة ضعف المبايض لأنها تعمل على تنشيط المبايض وبالتالي التسهيل من عملية التخصيب، ويمكنكم تنفيذ تلك الخلطة كالآتي:

المكونات

  • كيلو من عسل البردقوش.
  • 25 جرامًا من عسل الملكات.
  • 25 جرامًا من القسط الهندي.
  • 5 جرام من بذور اللفت.
  • 5 جرام من بذور البصل.
  • 5 جرام من بذور الجرجير.

الطريقة

  • قومي بوضع كافة المكونات مع بعضها وتقوم بتقليبهم جيدًا.
  • تناولي ملعقة في الصباح وأخرى في المساء كل يوم.
  • يمكنك الاستمرار على تناول هذا الخليط حتى تنتهي الكمية وستلاحظين الفرق.

2- خلطة اليانسون
يعد من الأعشاب الغنية بالعديد من المركبات الطبيعية التي تحتوي على خصائص الاستروجين، لذلك يطلق عليه البعض لقب اليانسون الأستروجين، كما يساهم على تنظيف المبايض وتقويتها، حيث تقوم بغلي اليانسون في ماء مغلي ويتم تناول كوب يوميًا من هذا الخليط.

3-  خلطة الحلبة وحبة البركة
المعروف أن حبة البركة تساهم في تنظيم الهرمونات النسائية وهو هرمون الاستروجين، كما لها دور بارز في علاج مشكلة تكيس المبايض، كما تحتوي على المواد المضادة للبكتيريا، بينما الحلبة تعمل على تنشيط هرمون الأستروجين وبالتالي يساهم ذلك في تحفيز الإباضة، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان المبايض، وهذه الخلطة تزيد من فرص حدوث الحمل، وتتم كالآتي:

المكونات

  • كوب من حبة البركة.
  • كوب من الحلبة.
  • كوب من عشبة العنزروت.
  • كوب من حب الشباب.

الطريقة

  • لا بد من طحن المكونات السابقة جيدًا قبل الاستخدام.
  • ثم وضح هذه المكونات في علبة ويتم إغلاقها بإحكام.
  • قومي بتناول ملعقة كبيرة من هذه الخلطة كل يوم في 10 أيام التي تسبق الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تناولها خلال 5 الأيام الأولى خلال فترة الطمث.
  • يفضل أن تلتزم المرأة بهذه الخلطة لمدة 3 أشهر وسوف تحصل على نتائج فعالة.

يمكنك مشاهدة حجم البويضة 25 هل يحدث حمل

لتقوية المبايض وتكبير البويضة

يوجد العديد من أشياء تزيد حجم البويضة والتي تصرف من قبل الطبيب وفقاً للحالة الصحية، من أهم الأدوية ما يلي:

  • دواء كلوميد والذي يحتوي على المادة الفعالة كلوميفين، يساعد هذا الدواء على زيادة خصوبة المرأة لإحداث التبويض عند النساء التي تعاني من مشاكل فيها للمساعدة على زيادة فرصة حدوث الحمل.
  • موجهة للغدد التناسلية (بالإنجليزية:Gonadotrophins) وهو هرمون يساعد على تحفيز الجريب لإنتاج بويضة ناضجة، ويعطى على شكل حقن.

ومن اشياء تكبر البويضة ما يلي:

  • تحسين تدفق الدم بالجسم وبالتالي تروية أفضل للمبيض؛ يتم ذلك بشرب لكثير من السوائل حوالي 6-8 أكواب يومياً، وممارسة الرياضة كما يمكن اللجوء إلى التدليك واليوجا.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن؛ مثل تناول الفواكه، والخضروات، اللحوم، والأسماك. وتجنب الأطعمة المصنعة، والدهون المشبعة، والسكر، والملح الزائد.
  • تناول المكملات الغذائية التي تزيد من الخصوبة وتحافظ على الجسم وتوازنه الأيضي.
  • التوقف عن التدخين؛ حيث يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة وانخفاضها مع مرور الوقت. حيث أن المواد الكيميائية المصنعة للسيجارة قد تغير من الحمض النووي في بويضات المرأ بالتالي وجعلها غير مناسبة للتلقيح كما قد تؤدي إلى فقدان البويضات بشكل أسرع.
  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي؛ حيث تؤدي زيادة الوزن إلى جودة البويضات وذلك لأن الوزن الزائد يزيد من الأجهاد التأكسدي. كما أن الحفاظ على الوزن يمنع من المشاكل المرتبطة بزيادة الوزن أثناء الحمل.
  • تقليل التوتر والإجهاد؛ حيث يؤدي التوتر إلى إنتاج هرمونات تقلل من جودة البويضة، مثل: البرولاكتين والكورتيزول.

كما يعتبر تناول التالية ذكرها أشياء تزيد حجم البويضة:

  • افوكادو.
  • البقوليات والعدس.
  • المكسرات والفواكه الجافة.
  • بذور السمسم.
  • التوت.
  • الورقيات الخضراء.
  • الزنجبيل.
  • جذور الماكا.
  • القرفة.

يمكنك مشاهدة  حجم البويضة 23 هل يحدث حمل

مشروبات لتنشيط المبايض

1.القرفة

تساعد القرفة على تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة لدى الفتيات ممن يعانون من تكيسات المبايض وهو أحد أهم أسباب مشاكل التبويض والحمل ولذلك تعد القرفة ضمن أشهر أعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة.

2.عشبة كف مريم

من الشائع استعمال عشبة كف مريم ضمن وصفات علاج ضعف التبويض بالأعشاب، حيث توضح بعض الدراسات أن هذه العشبة تساعد على موازنة الهرمونات التناسلية وتساعد في تنظيم الدورة الشهرية ، فعدم انتظام الدورة الشهرية يجعل الحمل أمرًا صعبًا.

3.عشبة الهليون

يعتبر الهليون منشطًا للأنثى ويساعد على زيادة الخصوبة والحيوية ، كما أنه غني بالإستروجين النباتي ، وهي مجموعة من المركبات التي لها بنية كيميائية مماثلة للإستروجين الموجود فى الجسم ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الدورة الشهرية والتبويض والحمل. كما أنه يساعد في تقليل التوتر الذي يمكن أن يسبب مشاكل في الخصوبة. ولذلك تعد عشبة الهليون من ضمن أشهر أعشاب لتنشيط المبايض.

4. البردقوش

البردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية ، وقد يساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ، وكذلك استعادة التوازن الهرموني لدى النساء وقد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

يمكنك الاطلاع على  في اي يوم تكون البويضة جاهزة للتلقيح

تنشيط المبايض طبيعياً

تتعدد الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بذكر أهم وأبرز الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض:

1. تناول منتجات الألبان

وُجد أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة من منتجات الألبان كاملة الدسم يوميًا قد ساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بالعقم بأكثر من الربع، كما تُساعد الدهون الموجودة في الألبان البويضات على العمل بشكل جيد، وهذه من أهم الأمثلة على وصفات لتنشيط المبايض.

2. تناول الفيتامينات

إن تناول مغذيات رئيسة تحتوي على فيتامين ب 12 والسيلنيوم يُمكن أن يزيد من تنشيط البويضة، وإذا كانت المرأة تستهلك 3 أنواع من الفيتامينات في الأسبوع الواحد يُمكّنها ذلك من تجنب ما يقارب 20% من حالات عقم التبويض.

كما أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات المتعددة قد ساعدهنّ ذلك في تقليل مخاطر الإنجاب أقل بنسبة 41%.

3. الوخز بالإبر

قد يساعد وخز بالإبر في مناطق محددة من الجسم في السيطرة على التبويض وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي تحسين فرص زرع البويضة المخصبة.

4. ممارسة الجنس

إن فرص الحمل من الممكن أن تزداد بنسبة 15% للأزواج الذين يمارسون الجنس مرة في الأسبوع و50% للأزواج الذين يمارسون الجنس من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، كما أن الحيوانات المنوية قد تنخفض جودتها إذا تم الاحتفاظ بها في الجسم لأكثر من ثلاثة أيام.

5. خفض نسبة الكربوهيدرات

يعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي المرتفع في الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، والبسكويت يمكن أن يؤثر على الحمل، والجدير بالعلم أن هذه الأطعمة قد ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما تتسبب في زيادة الأنسولين الذي يمكن أن تضعف الخصوبة.

قد يساعدك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الأنسولين، وفقدان الدهون، وهذا ما قد يساعد في انتظام الدورة الشهرية.

6. تناول المزيد من الأسماك

إن أوميغا 3 الموجودة في الأسماك قد تُقلل من خطر الإجهاض وتعمل على تنشيط البويضة.

7. فقدان الوزن

إن النساء البدينات غالبًا ما يكون لديهن فترات أقل انتظامًا للتبويض، لذلك في حال خسرت 5% فقط من وزن جسمك عندها من الممكن أن تزداد فرص الحمل لديك.

كما أن التمرين المعتدل جيد للخصوبة ولكن الكثير من التمارين يمكن أن يكون لها تأثير سلبي، لذلك حافظ على لياقتك البدنية وممارسة اليوغا والمشي والسباحة، كما يجب التنبه إلى وجبات الإفطار، إذ لا يفضل تناولها مع أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث يقلل ذلك من مستويات الأنسولين بنسبة 8% ومستويات التستوستيرون بنسبة 50% بالتالي يؤدي للعقم.

8. التقليل من الكافيين

إن فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من فرص الحمل، ويقول الخبراء أن الكافيين قد يقلل من نشاط عضلات قناة فالوب التي تحمل البيض من المبيضين.

وقد وجد أيضًا أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًا قد يستغرقن فترة أطول تصل إلى 9.5 شهرًا للحمل، كما يرتبط أيضًا تناول كمية عالية من الكافيين قبل الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض.

9. التقليل من المسكنات

يوجد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين قد تؤثر على الحمل إذا أُخذت في وقت الإباضة.

10. تناول مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة، مثل: حمض الفوليك، والزنك يمكن أن تحسن الخصوبة لكل من الرجال والنساء، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تعطيل الجذور الحرة في جسمك التي يمكن أن تتلف خلايا البويضة.

والجدير بالبيان أن مضادات الأكسدة تكثر في كل من: الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والحبوب الكاملة.

يمكنك مشاهدة حجم البويضة 9 هل يحدث حمل

مشروبات أثناء الدورة لتنشيط المبايض

تساهم بعض الأعشاب في الحفاظ على توازن الهرمونات لدى المرأة وتنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي تزيد من سهولة تحديد أيام التبويض لدى المرأة وزيادة فرصة الحمل فرصة الحمل. نذكر في ما يلي أهم اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض:

البردقوش لتنشيط المبايض
يساعد البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) على تنظيم الدورة الشهرية وتوازن الهرمونات، كما قد يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome) والتي تسبب اختلالاً في الدورة الشهرية.

يمكن تناول البردقوش عن طريق تحضير شاي من مستخلص العشبة، أو على شكل مكملات عشبية، أو وضع ملعقتين أو ثلاثة من البردقوش داخل قطعة قماش مغلقة ثم وضعها في وعاء الحساء عند طهيه.

زهرة البرسيم الاحمر للحمل
تقدم نبتة النفل الأحمر أو البرسيم الأحمر (بالإنجليزية: Red Clover) فوائد عديدة لتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل، حيث تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل الأيزوفلافونات (بالإنجليزية: Isoflavones) والتي تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات مثل الإستروجين، مما يحفز إنتاج البويضات من المبايض تحضيراً للإخصاب.

كذلك، تحتوي زهرة البرسيم الأحمر على مواد غذائية ذات قيمة عالية، مثل المعادن والفيتامينات، والتي تساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل عام والتخلص من السموم التي قد تمنع أو تؤخر حدوث الحمل.

تتوافر نبتة النفل الأحمر كمستخلص عشبي ومكملات عشبية، كما يمكن تحضيرها كشاي.

يمكنك مشاهدة حجم البويضة ١٨ متى تنزل

 

السابق
أين توجد الكربوهيدرات في الطعام
التالي
ما هو الطعام الصحي

اترك تعليقاً