الكويت

يتكون مكتب مجلس الأمة الكويتي من 50 عضوًا

يتكون مكتب مجلس الأمة من عدد من الأعضاء الذين يتم انتخابهم من بعض الدوائر التي تحتوي عليها الدولة وتسند إليهم الكثير من الأدوار السياسية والاجتماعية الهامة التي يجب عليهم تنفيذها والالتزام بها وفق القانون العام لدولة الكويت، وسوف نتعرف في موقعنا اليوم على جميع الأعضاء الذي يتكون منهم مكتب مجلس الأمة في الكويت، تابع معنا..

يتكون مكتب مجلس الأمة من

  • التكوين العام في مجلس الأمة هو عدد من الأعضاء البالغين خمسين عضواً يتم انتقائهم من الدوائر الانتخابية التي تتواجد في إقليم دولة الكويت حيث أن هذا المجلس يمثل الكثير من الأعمال السياسية والتشريعية والرقابية التي تحتاج إليها الدولة.
  • الطريقة التي يتم بها اختيار الأعضاء هي بتقسيم كافة أقاليم الدولة بطريقة كاملة إلى خمسة مناطق يطلق على كل منها اسم دائرة، يتم في كل واحدة من تلك الدوائر إجراء نوع من أنواع الانتخابات النزيهة التي يتم فيها اختيار بعض الأعضاء لتمثيل تلك المنطقة في الدولة.
  • بالنسبة إلى عدد الأشخاص الذين يتم اختيارهم من كل دائرة فكما سبق وإن ذكرنا يتكون مكتب مجلس الأمة من خمسين عضوًا أي أن كل دائرة من تلك الدوائر يخرج منها عشرة من الأشخاص الذين يتم انتخابهم بأغلب الأصوات في المنطقة.
  • المهام التي يمكن أن يتكفل بها هذا المجلس أو كافة الأعضاء المتواجدين فيه هو عملية الرقابة على كافة السلطات التنفيذية التي يمكن أن تتواجد داخل إقليم الدولة والتأكد من سريان كل منها وفق الدستور أو القانون الذي تم إعلانه في الدولة.
  • يجب أن يقوم أعضاء هذا المجلس كذلك بالمشاركة في أخذ أي من القرارات الخاصة بالقوانين التي يتم النص عليها في الدولة أو تلك التي يتم إجراء التعديلات عليها من قبل الحكومة وإبداء الرأي بما يتوافق مع الصالح العام للشعب.
  • يتكون مكتب مجلس الأمة من أعضاء يحملون كافة السلطات المطلوبة يقومون بمقاضاة أي من الجهات الرقابية والتنفيذية في حالة لم يتم تنفيذ القانون بالطريقة الصحيحة من قبل تلك الهيئات كما يمكنهم مسائلة تلك الهيئات ومتابعة نظام العمل فيها في كافة الأوقات.

الشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الأمة

يتكون مكتب مجلس الأمة من خمسين عضو فقط في الدولة بالكامل ويحمل الأعضاء الكثير من السلطات التي تعطيهم الحق في معاقبة أو مساءلة أي من الجهات الموجودة في الدولة أي أن دورهم في الدولة له أهمية كبرى.

من أجل كافة تلك الأسباب كان لابد من توفر الكثير من المعايير التي يتم من خلالها اختيار الأشخاص الذين يتواجدون في هذا المجلس وفق شروط معينة نص عليها القانون وهي ما نقوم بعرضه في الفقرة التالية:

  • الشرط الأول هو الجنسية التي يمكن أن يتمتع بها الشخص في الدولة أي أنه يجب أن يكون الشخص الذي يتم اختياره من قبل المجلس يحمل الجنسية الكويتية بصفة ليست مكتسبة أي أنه ليس اجنبي بل تمت ولادته في الدولة وعاش فيها ويحمل جنسيتها.
  • يتم اتباع الشروط المتواجدة في قوانين الانتخاب أي الشروط التي يجب توافرها في الناخب ويتم تطبيقها على كافة الأعضاء الذين يتم اختيارهم من أجل الدخول في مجلس الأمة دون أي نوع من أنواع التغاضي عن القوانين أو التلاعب بها.
  • بالنسبة إلى الأعمار الخاصة بالأعضاء المتواجدين في هذا المجلس فيجب أن يفوق كل منهم الثلاثين عام في الوقت الذي يقوم فيه بالتقديم من أجل الدخول إلى مجلس الأمة وفي حالة كان العضو أصغر من هذا السن القانوني فهو غير متوافق مع الشروط ويتم رفض طلبه.
  • يتكون مكتب مجلس الأمة من خمسين عضواً يجب أن يتوفر فيهم واحداً من أهم الشروط التي تسمح لهم بالدخول في المجلس وهو القراءة والكتابة بشكل متقن للغة العربية الفصحى ولا يشترط أن يحمل الناخب أياً من اللغات الأجنبية أو يكون متقناً لها.

الفئات التي يتكون منها مكتب المجلس

يتم تقسيم مجلس الأمة إلى أعضاء وفئات يكون كل منهم له درجة تشريعية وله نسبة من التصويت في المجلس أما المكتب الخاص بالمجلس ويتواجد فيه بعض الفئات الخاصة، وكافة تلك الفئات يمكن أن نقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • الفئة الأولى أو المرتبة الأولى في مكتب المجلس هو رئيس المجلس وهو الشخص الذي يحمل أكبر قدر من التصريحات أو السلطات في المجلس ويعمل على إدارة الجلسات التي تتم داخله والتحكم في آلية عملها ومتابعتها بصفة دورية.
  • نائب رئيس المجلس هو الرتبة الثانية التي يمكن أن تتواجد في مكتب المجلس وهو المسؤول عن معاونة رئيس المجلس في كافة المهام التي يجب أن يقوم بها من إدارة ومتابعة المجلس وكافة القرارات التي يتم اتخاذها فيه.
  • أمين السر وهو الشخص الذي يقع في المرتبة الثالثة في المجلس ويتم توكيل كافة المهام الخاصة بالتعاملات المالية إليه من أجل التأكد من صحتها وسريانها بالشكل المناسب الذي ينص عليه القانون.
  • المراقب وهو الشخص الذي يقع في المرتبة الرابعة ويتم توكيل مهام تلك المرتبة من قبل الرئيس الخاص بالمجلس أو نائبه.
  • رئيس لجنة الشئون القانونية والتشريعية وهو الشخص الذي يقع في المرتبة التالية.
  • رئيس لجنة الشؤون المالية ومكانته تجعل لديه القدرة على متابعة كافة التحركات المالية التي يمكن أن تتم في المجلس سواء في الوقت الذي يتم فيه انعقاد الجلسات أو في أي من الأوقات التالية له والتي يتم فيها تنفيذ القرارات.
  • رئيس لجنة الأولويات وه الشخص الذي يقع في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى المراتب المتواجدة في مكتب المجلس ومن أهم الأشياء التي يقوم بها هو ترتيب الأمور التي تحتاج إلى الفصل من قبل المجلس بحسب أولوية كل منها.

الاختصاصات التي يقوم بها مجلس الأمة

تم توكيل الكثير من الأشياء من قبل القانون والتي يجب أن يقوم بها المجلس من أجل المساهمة في الرقي والتقدم لكافة المناطق المتواجدة في الدولة، كافة تلك الاختصاصات يمكن توضيحها كالتالي:

  • يقوم أعضاء المكتب المتواجدين في المجلس بعمليات الفصل في كافة الأمور التي يتم التصويت عليها أثناء الجلسة المنعقدة بالإضافة إلى التحكم في الأشياء التي يعترض عليها أي عضو من الأعضاء المتواجدين في المجلس ومناقشتها.
  • يعمل أعضاء مكتب المجلس على تحديد الميزانية العامة التي تتواجد في المجلس من أجل أن يتمكن من القيام بتنفيذ الخطط الخاصة بالتنمية أو الأشياء التي يحتاج إلى إنشائها وكذلك يتم عرض تلك الميزانية على الأعضاء المتواجدون في المجلس من أجل التصديق عليها بغالبية الأصوات.
  • يمكن أن يقوم أعضاء مكتب المجلس بالتحكم في كافة الصلاحيات التي يمكن أن يحصل عليها أي من الأشخاص المتواجدين في المجلس والسماح لهم بالقيام بالمهام المختلفة التي يحيلها إليه المجلس والتي تتوافق مع القانون العام لمجلس الأمة.
  • يتكون مكتب مجلس الأمة من خمسين عضو فعند قيام أي منهم بأي نوع من أنواع الأخطاء أو التعدي على الغير أو استخدام تلك السلطة بغير وجه حق يقوم مكتب المجلس بالتعامل معه على الفور حيث يحق له محاكمة هذا العضو وتقديم الجزاء الذي يراه مناسباً.
السابق
ربح المال مجانًا من الإنترنت اوتوماتيكيًا 2021
التالي
أفضل برنامج رياضي لتخفيف الوزن وشد الجسم 2021

اترك تعليقاً