صحة عامة

يتكون نخاع العظم الأحمر من دهون مخزنة؟

نخاع العظم الأحمر

نخاع العظم الأحمر من دهون مخزنة؟ ، حيث أن نخاع العظم من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان والتي لها العديد من الوظائف كما أنها قد تصاب بالعديد من الأمراض، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن نخاع العظم ووظائفه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

يتكون نخاع العظم الأحمر من دهون مخزنة؟ صواب خطأ

الإجابة الصحيحة للسؤال المذكور أعلاه / العبارة خاطئة، لأن نخاع العظم الأحمر يحتوي على الخلايا الدموية، بينما نخاع العظم الأصفر يحتوي على دهون.

اقرأ ايضا تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء

نخاع العظم الأحمر والأصفر

ما هي أوجه التشابه بين نخاع العظم الأحمر والأصفر؟

يحتوي كلا النوعين من نخاع العظام على أوعية دموية وشعيرات الدموية. كلا النوعين كلاهما يحتوي على نمطين من الخلايا الجذعية؛ الخلايا الجذعية الوسيطة والخلايا الجذعية المكونة للدم.

ما هو الفرق بين نخاع العظم الأحمر والأصفر؟

الفرق الأساسي بين نخاع العظم الاحمر والأصفر يتوقف على وظيفة كل نوع، حيث يقوم نخاع العظام الاحمر بتصنيع خلايا دموية جديدة، بينما نخاع العظم الأصفر يعمل على تخزين الدهون. التكوين الداخلي لكل منهم حيث أن نخاع العظم الاحمر يتكون من ٤٠ ٪ ماء، و٤٠ ٪ دهون، و٢٠ ٪ بروتينات، بينما على الجانب الآخر، النخاع العظمي الأصفر يتكون من ١٥٪ ماء و٨٠٪ دهون و٥٪ بروتين بالإضافة إلى ذلك، يوجد اختلاف آخر فعند البالغين، يحتوي الهيكل العظمي الذي يحيط بجسم الإنسان على نخاع العظم الأصفر، بينما يتواجد نخاع العظم الاحمر على العمود الفقري، وعلى الضلوع، وكذلك عظام الجمجمة والعضد. ويعد من أكثر الاختلافات أهمية بين النخاع العظمي الأحمر، النخاع العظمي الأصفر، حيث أن نخاع العظم الاحمر يتكون من كريات الدم البيضاء والعديد من الصفائح الدموية، بمرور الوقت يقل حجم النخاع الأحمر، وعلى العكس منه يكون نخاع العظم الأصفر حيث أنه يزداد طوال الوقت.

اليك عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

أين يوجد نخاع العظم الأحمر

يوجد نخاع العظم الأحمر في تجويف النخاع داخل العِظام المسطحة في الجسم؛ مثل عظام الجمجمة، كما أنه يوجد في المادة الإسفنجية الموجودة في نهايات العظام الطويلة في الجسم؛ كعظم الفخذ، وعظم العضد، ويُشار إلى أنّ نخاع العظم الاحمر هو النوع المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

قد تريد الاطلاع على أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء لدى الأطفال وأعراضها ومضاعفتها

وظيفة نخاع العظم

يقوم نخاع العظم في جسم الإنسان بالعديد من المهام الضرورية، وفيما يأتي بيانٌ لأبرزها:

  1. إنتاج خلايا الدم الحمراء: وهي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، وبالمقابل نقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين للتخلص منه.
  2. وإنتاج عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء: مثل الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)، والخلايا الوحيدة (Monocytes)، والخلايا المحببة (Granulocytes)؛ وتُعدّ خلايا الدم البيضاء ضرورية للمحافظة على سلامة الجهاز المناعي ومكافحة العدوى.
  3. إنتاج الصفائح الدموية: وهي ضرورية لتخثر الدم من أجل وقف النزيف.
  4. الاستجابة للتغيرات التي تؤثر على مكونات الدم: إذْ يقوم نخاع العظم بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في حال إصابة الجسم بعدوى، وزيادة إنتاج الصفائح الدموية عند حدوث النزيف، بينما تكون استجابته للنزيف أو نقص الأكسجين في الجسم بإنتاج كمية أكبر من خلايا الدم الحمراء.

قد تحب معرفة أسباب نقص كريات الدم الحمراء وكيفية تشخيصها وزيادتها طبيعيا

أعراض سرطان نخاع العظم

تعتمد أعراض سرطان نخاع العظم التي يعاني منها الشخص على نوع وموقع ومدى شدة السرطان الذي يصيب نخاع العظم.

أعراض المايلوما (Multiple myeloma)
تعد المايلوما من أكثر أنواع سرطان نخاع العظم شيوعًا، وتصيب خلايا البلازما في نخاع العظم.

قد لا تظهر أي أعراض في المرحلة المبكرة من المايلوما، لكن في حال حدوثها قد تتمثل في الآلام في العظام والضلوع وأسفل الظهر.

ويعد السبب الأساسي في الشعور بالألم بهذه المناطق لتزاحم خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظام، بالتالي تؤدي إلى تلف العظام، ومن الممكن أن تؤثر على العظام الأخرى في الجسم، مثل: عظام الحوض أو الجمجمة.

تتمثل الأعراض الأخرى المصاحبة للمايلوما في الآتي:

  • الإمساك.
  • الاكتئاب والنعاس المستمر خلال اليوم.
  • الغثيان.
  • التعب العام والهزل.
  • نزيف غير طبيعي في اللثة أو الأنف.
  • ظهور الكدمات بسهولة يرجع ذلك لانخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.
  • مشكلات في الكلى تحدث بسبب البروتينات التي تنتجها خلايا المايلوما.
  • التهابات متكررة تحديدًا في الصدر نتيجة لنقص الأجسام المضادة الطبيعية.
  • فقدان الوزن الحاد.
  • فقدان الشهية غير المبرر.

شاهد ايضا نسبة كريات الدم الحمراء في البول أسباب وأعراض نقصها وزيادتها

السابق
نفخ الروح في الجنين في أي شهر في الدين والعلم؟ وهل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين؟
التالي
تساعد الكلية الجسم على الحفاظ على الاتزان الداخلي، وذلك من خلال

اترك تعليقاً