أمراض جلدية

​ النخالة الوردية

​ النخالة الوردية

​ النخالة الوردية

النخالة الوردية (Pityriasis rosea) عبارة عن مرض جلدي حاد وشائع، يصيب الأطفال والشباب، بشكل أساسي.

سبب النخالية الوردية غير معروف، وإن كانت هنالك بعض المؤشرات على كون العدوى (التلوث) هي المسببة للمرض.

النخالة الوردية والاستحمام

‫‫وبدورها أشارت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج إلى أنه يمكن ‫تخفيف الحكة المصاحبة من خلال بعض التدابير البسيطة مثل الابتعاد عن ‫الاستحمام لفترة طويلة أو الاستحمام بالماء الساخن، حيث من الأفضل ‫الاستحمام بماء بارد ولفترة قصيرة. ومن الأمور المفيدة أيضا استعمال ‫كريم عناية مرطب عدة مرات خلال اليوم

النخالة الوردية والحمل

تشير الأبحاث التي أجريت على النخالية الوردية خلال فترة الحمل المبكرة إلى أنها قد تسبب الإجهاض؛ إذ وجد الباحثون ذلك في 8 من أصل 61 امرأة خضعن للدراسة، عانت بعض النساء من الولادة المبكرة ومشاكل أخرى سواء قبل الولادة أو بعدها.

هل النخالة الوردية معدية

النخالة الوردية، مشكلة جلدية، تظهر بشكل كبير في فترات التغير بين الفصول، لم يعرف لها سبب محدد، ولكنها تنتشر في الفئة العمرية بين 15 و40 سنة، وعلى الرغم من أنها غير معدية إلا انها تنتشر بشكل كبير.

النخالة الوردية بالانجليزي

  •  Pityriasis rosea

علامات الشفاء من النخالة الوردية

  • يجب تجنب أي سخونة زائدة حول الجسم سواء كانت بسبب ممارسة رياضة لفترة طويلة مثلا أو غيرها للتقليل من تهيج الجلد، كما يجب تجنب الحرارة العالية الناتجة من التعرض للشمس لفترات طويلة وقت الذروة فهاذا يزيد الوضع سوءًا.
  • يوجد علاقة طردية بين النخالة الوردية والاستحمام باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد عطرية تسبب زيادة التهاب الجلد، كما أن استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام يزيد من تهيج الجلد أيضًا مثلما ذكرنا في النقطة السابقة، فلا داعي لاستخدام الماء الساخن أو هذا النوع من  المنتجات المنظفة إذا كنت تعاني من نخالة وردية ويمكن الاكتفاء فقط باستخدام الماء الدافئ أو البارد في الاستحمام واستبدال المنتجات العطرية بأخرى خالية من العطور الضارة للبشرة.
  • تجنب استخدام المنتجات التي تعرف باسم مضادات الجراثيم المستخدمة كمزيلات للعرق وغيرها نظرًا لاحتوائها أيضًا على مواد عطرية.
  • احمِ المنطقة المصابة من حروق الشمس باستخدام واقي شمسي مناسب و خالي من العطور والأفضل تغطية الطفح بملابس فضفاضة قبل الخروج من المنزل وتقليل عدد مرات الخروج صباحًا بقدر الإمكان.
  • استخدم كمادات باردة على الجلد باستخدام قطعة نظيفة من القماش وغمسها في الماء ثم ضع القماشة على مكان الإصابة مع الضغط عليها لمدة 3- 5 دقائق.
  • يمكنك استخدام غسول أو دهان مضاد للحكة مثل الكلامين أو أكسيد الزنك، ومرطب مناسب لتلطيف الجلد.
  • يلجأ البعض أحيانا إلى استخدام أقراص مضادة للهيستامين في حالة زيادة بقعة الطفح الجلدي لتجنب الاستيقاظ من النوم بسبب حدوث حكة أثناء النوم.
  • ارتداء الملابس القطنية وتجنب الملابس المصنوعة من مادة البولي استر للحفاظ على الجلد وتقليل تهيجه.

الفرق بين التينيا والنخالة الوردية

وقد يختلط على البعض أعراض مرض التينيا عن مرض النخالة حيث تظهر على الجلد بقع حمراء اللون في كلا النوعين، ولكن تعد التينيا أحد الأمراض الجلدية الأكثر تأثيراً على الجسم مقارنة بالنخالة، حيث يسبب الحكة الشديدة وقد ينتقل إلى عدة مناطق في الجسم، بل ويظهر بشكل أساسي بسبب العدوى الفطرية التي تنشط في فصل الصيف حيث التعرق الشديد وزيادة نسبة الرطوبة، وكذلك استخدام المراحيض العامة وارتداء ملابس جديدة بدون غسلها بالماء الساخن، ويسهل انتقال التينيا من شخص لآخر خاصةً عند ارتداء ملابسه أو استخدام الأدوات الشخصية مثل المناشف، وتتطلب التينيا زيارة الطبيب وتناول بعض العقاقير الطبية واستخدام الكريمات الملطفة الجلد وبعض المضادات الحيوية

السابق
دواء توينستا – twynsta يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم لتقليل خطر الإصابة بالذبحات الصدرية
التالي
فوائد العسل للبشرة

اترك تعليقاً