صحة عامة

‏نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم: ما هو الطبيعي؟

‏الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

يُزوَّد الجسم بالبوتاسيوم بواسطة إضافته إلى النظام الغذائيّ، وهو أحد المواد الكيميائية المهمّة لوظائف الخلية ويتركز في داخلها، ويُبلغ البوتاسيوم المتاحٌ في مجرى الدّم 2% فقط من إجمالي البوتاسيوم في الجسم، لذلك فإنّ أيّ تغيراتٍ طفيفة في هذه المستويات يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم، ويُعتبر الحفاظ على النشاط الكهربائيّ للخلايا إحدى أهم وظائفه، بينما يؤثر انخفاض مستوياته في الجسم بشكلٍ خاص على الخلايا ذاتُ النشاط الكهربائي المرتفع، مثل: الأعصاب، والعضلات بما فيها القلب، أما بالنسبة للصوديوم فإنّ الجسم يحتاجه للعمل بشكل مناسب، ويستخدمه للتحكم بضغط الدم وحجمه، كما أنّ العضلات والأعصاب تحتاجه لأداء وظائفها بشكل مناسب، ويوصى الحدُّ من استهلاك الصوديوم ليبلغ 2,300 ملغرامٍ يومياً، بينما يُنصح الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنب استهلاك ما يزيد عن 1,500 ملغرامٍ.

العلاقة بين الصوديوم والبوتاسيوم

إذا كان هناك اختلال فى التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم يكون السبب الكثير من الصوديوم (مثل ملح الطعام)، والبوتاسيوم غير الكافى (موجود فى الطعام الطازج) فالبوتاسيوم هو المعدن الذى يوازن الصوديوم فى الجسم فمثلا فى حالة تحول البطاطس إلى رقائق مملحة ينقلب الميزان رأسا على عقب وتصبح البطاطس بالبوتاسيوم منغمسة فى الصوديوم وبالتالى يخل التوازن الطبيعى لهذين المعدنين من هنا يتضح لنا أن تناولنا للأطعمة المصنعة هو السبب المعروف لارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الحساسين للملح.

ففى مواجهة الطعام الحديث الملئ بالملح والذى غير من توازن الصوديوم والبوتاسيوم يتحتم على مضخات الصوديوم التى لدينا أن تضخ مخزونها لحماية خلايانا من أن تصلها كمية زائدة من الصوديوم ولكن الأشخاص الذين لديهم مضخات صوديوم أقل كفاءة هم الأكثر احتمالا لأنهم يصابون بارتفاع ضغط الدم.

وبالنسبة للسيدات فإن التغيرات الهرمونية التى تحدث قبل الطمث تحفز الاحتفاظ بالصوديوم وبالتالى تورم الجسم لذلك لابد من التقليل من استخدام الملح فى هذه الفترة والإكثار عن الخضراوات الطازجة.

نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم: ما هو الطبيعي؟

نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في النظام الغذائي:

  • على الاستهلاك اليومي المرجعي لعنصر الصوديوم ألا يتجاوز 2300 ملليغرام أي ما يعادل 1 ملعقة صغيرة من الملح.
  • بينما يصل الاستهلاك اليومي المرجعي لعنصر البوتاسيوم إلى 4700 ملليغرام كحد أقصى.

نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم:

  • تتراوح مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الدم للبالغين بين 3.7 و5.2 مللي مكافئ لكل لتر.
  • وعند الأطفال 3.4-4.7 مللي مكافئ لكل لتر.
  • أما المستويات الطبيعية لعنصر الصوديوم في الدم هي 135 إلى 145 (ميلي مكافئ لكل لتر).

نسبة الصوديوم الطبيعية في الجسم

تراوح مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الدم للبالغين بين 3.7 و5.2 مللي مكافئ لكل لتر.

وعند الأطفال 3.4-4.7 مللي مكافئ لكل لتر.

أما المستويات الطبيعية لعنصر الصوديوم في الدم هي 135 إلى 145 (ميلي مكافئ لكل لتر).

أعراض زيادة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

أعراض ارتفاع الصوديوم في الدم:

تعتمد شدّة أعراض ارتفاع الصوديوم في الدم على سرعة تطوّر الحالة، إذ قد تكون الأعراض حادّة أو مزمنة، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أيّة أعراضٍ لهذه المشكلة، خاصةً إذا كان تركيز الصوديوم يرتفع لديهم بشكلٍ تدريجيّ، إلّا أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من ظهور أعراض شديدةً؛ خاصةً إذا كان الصوديوم يرتفع لديهم بشكل مفاجئ، ونذكر فيما يأتي الأعراض المصاحبة لارتفاع الصوديوم في الدم:

  • أعراض تظهر على الأطفال: مثل: زيادة معدّل التنفّس، والخمول، والأرق، والدخول في غيبوبة، ونوبات البكاء الشديدة، وضعف العضلات.
  • أعراض تظهر على البالغين: زيادة الشعور بالعطش، والغثيان والتقيؤ، والأرق، أو النعاس، والصداع، وجفاف العين أو الفم.

أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

يحدث ارتفاع مستويات البوتاسيوم عادةً دون الإصابة بأيّة أعراض، إذ إنَّ الأعراض لا تظهر إلّا عندما تصبح مستويات البوتاسيوم عالية جدّاً، أي ما يُقارب 7 مليمولات لكلّ لتر أو أكثر، أو عند حدوث الارتفاع المفاجئ، ويمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم الشديد إلى توقّف القلب المسبّب للوفاة، وبشكلٍ عام فإنَّ ارتفاع البوتاسيوم بشكلٍ بطيء كالإصابة بالفشل الكلوي المزمن يستطيع الجسم تحمّله بشكلٍ أفضل من ارتفاع البوتاسيوم المفاجئ، ومن أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، ما يأتي:

  • الوهن.
  • تسارع دقّات القلب.
  • خدر في الأطراف.
  • ألم في العضلات.
  • صعوبة في التنفس.
  • الغثيان.

ماذا يفعل نقص الصوديوم بالجسم

تتعلق أعراض نقص صوديوم الدم السريرية بمدى الانخفاض في تركيز أيون الصوديوم وسرعة تطوره. نقص الصوديوم الحاد في الدم يؤدي إلى عبور سريع للماء من السائل خارج الخلوي وانتقاله إلى داخل الخلية، مما يسبب وذمةٍ (Edema) في داخل الخلية. يُعرّف نقص صوديوم الدم الطفيف بأنه انخفاض الصوديوم إلى حد 125 meq/dl، بينما تتراوح مستويات الصوديوم في نقص الصوديوم المتوسط بين 120- 125 meq/dl، فيما تعرّف الحالات الحادة بأنها انخفاض مستوى صوديوم إلى أقل من 120 meq/dl.

تؤدي وذمة خلايا النسيج الدماغي إلى ظهور أعراض تتراوح بين الغثيان فقط (في الحالات الطفيفة من نقص صوديوم الدم) وحتى القيء، تشوش الوعي ونوبات الاختلاج (Convulsion)، في حالات نقص الصوديوم الحاد. وقد يكون الهبوط السريع في مستويات الصوديوم إلى أقل من 115 meq/dl قاتلًا ويسبب الوفاة.

في حالات نقص الصوديوم التي تستمر أكثر من يومين، تكون الأعراض أقل حدة وصعوبة، بسبب آليات التأقلم المختلفة التي تحمي الجسم من تكوّن وذمة في داخل الخلية.

كيف ارفع نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم

رفع نسبة البوتاسيوم في الجسم هناك مجموعة من الأغذية التي تساعد في رفع نسبة البوتاسيوم في الدم أهمها ما يلي:

  • الفاصوليا البيضاء، فهي واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم؛ إذ تحتوي على 829 ملغ من البوتاسيوم في الكوب الواحدة؛ أي 179 غم، أو 18% من الكمية الموصى بها يوميًا، إضافة إلى احتوائها على كميات جيدة من الفولات، والحديد، والثيامين، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات، وتحسّن من صحة القولون، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة، فالبطاطا توفر حوالي 34% من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم في حال تناول البطاطا الكبيرة المخبوزة؛ أي 10.6 أوقية أو 299 جرام، لكنّ حوالي ثلث محتوى البوتاسيوم يتركّز في القشرة؛ لهذا السبب فإنّ استهلاك البطاطا غير المقشرة يمنح أقصى استفادة من هذا المعدن، أما البطاطا الحلوة الكبيرة توفر 18 ٪ من الكمية الموصى بها يوميًا في حال تناول 6.3 أوقية أو 180 غرامًا منها، وكذلك فهي غنية بفيتامين C وفيتامين B6 والمنغنيز وفيتامين أ.
  • السبانخ، إذ يوفر مقدار كوب واحدة -أي 180 غم- من السبانخ المطبوخ حوالي 18% من الكمية الموصى بها يوميًا، إضافة إلى فيتامينَي أ وهـ، والكالسيوم، والمنغنيز، وهذه العناصر مهمة لعمليات الأيض، وصحة الرؤية، والعظام، وجهاز المناعة، وكذلك مضادات الأكسدة المضادة للالتهاب.
  • صلصة الطماطم، تحتوي كوب واحدة (244 جرام) من صلصة الطماطم على 17٪ من الكمية الموصى بها يوميًا، إضافة إلى احتوائه على الفيتامينات ومعادن أخرى؛ مثل: الفيتامينات A، و C، و E، و B6، والنحاس، وكذلك فإنّ الطماطم تحتوي على مركبات نباتية مفيدة؛ مثل: اللايكوبين، التي قد تساعد في مكافحة الالتهاب، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  • البرتقال وعصير البرتقال، كما هو معروف عن البرتقال بأنه غني بفيتامين سي لكنه أيضًا غني بالبوتاسيوم؛ إذ يوفر 11% من الكمية الموصى بها يوميًا، إضافة إلى احتوائه على الثيامين وفيتامين أ والفولات ومضادات الأكسدة، التي تساعد في محاربة الالتهابات، وأمراض القلب، لكن بالطبع يُنصح بتناول البرتقال الكامل أكثر من عصير البرتقال؛ لأن العصير أعلى بكثير في كمية السكر وأقل في الألياف.
  • الموز، من المعروف أنّ الموز مصدر ممتاز للبوتاسيوم؛ إذ تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم حوالي 422 ملغ على 12% من الكمية الموصى بها يوميًا، إضافة إلى أنها غنية بفيتامين سي، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة، وكذلك فإن رقائق الموز أو الموز الأخضر علاجان منزليان فعّالان للإسهال.
  • الافوكادو، هي مصدر جيد للبوتاسيوم؛ إذ إنّ أفوكادو واحدة متوسطة ​​الحجم توفر 20 ٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم، كما أنها غنية بالألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، والبانتوثنيك.
  • الزبادي، فهو مصدر كبير للكالسيوم والريبوفلافين والبوتاسيوم؛ إذ يوفر مقدار كوب (245 غرام) منه 11٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم، وكذلك فإنه يحتوي أيضًا على بكتيريا قد تفيد صحة الأمعاء، ويفضل تناول الزبادي العادي وليس الزبادي بنكهة الفواكه؛ لأنه يحتوي على الكثير من السكر المضاف.

رفع نسبة الصوديوم في الجسم:

الصوديوم هو أحد المعادن الموجودة في جسم الإنسان الذي يساعد في تنظيم كمية المياه داخل الخلايا وحولها، وله عدة أسباب أهمها الحالات المرضية التي تؤدي إلى شرب الكثير من الماء، مما يؤدي إلى نقص نسبة الصوديوم في الجسم وتنتفخ الخلايا، وقد تكون هذه الحالات بسيطة أو معقدة ومهددة للحياة، ومن أهم أعراض نقص الصوديوم في الجسم صداع في الرأس، واستفراغ، وغثيان، وأرق، وتهيج، وارتباك، وضعف العضلات وتشنجها، ونوبات صرع، وغيبوبة. إذا أظهرت النتائج نقصًا في الصوديوم في الدم فقد يطلب الطبيب تقييد كمية الماء التي يتناولها المريض وتجنب الكافيين والكحول، وقد يصحّح نسبة الصوديوم عن طريق السوائل الوريدية ذات التركيز العالي من الصوديوم، أو عن طريق إعطاء مدرات بول لزيادة تركيز الصوديوم في الدم؛ مثل: مدر البول الذي يسمى فوروسيميد.

السابق
انواع الببغاء المتكلم
التالي
معروض جاهز للطباعة

اترك تعليقاً