منوعات

ما هي أسباب تغير لون كف اليد

كثير من المتاعب الصحية التي يعانيها الإنسان في عضو أو منطقة من الجسم، تنعكس وتترك آثارها على أعضاء ومناطق أخرى، وبشكل عام يمكن القول إن هناك أجزاء في الجسم بمثابة ترمومتر للصحة.
بحسب المؤشرات الصحية فإن بعض الأمراض تترك آثارا، أو تعبر عن نفسها، في صورة أعراض وشواهد في بعض الأعضاء، خصوصا العينين ولون الجلد وكف اليد، وبالنسبة للأخيرة فإنها أقرب ما يكون إلى المرآة التي يمكن أن توفر تقريرا وافيا عن الحالة الصحية وعن السلامة أو المعاناة من حزمة طويلة من الأمراض

اسباب تغير لون كف اليد

أسباب تغير لون كف اليد إلى الأزرق

أمراض الرئة مثل الربو، وداء الانسداد الرئوي المزمن، والخانوق، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، والالتهاب الرئوي الشديد، بالإضافة إلى التهاب الشعب والشعيبات الهوائية. صعود المرتفعات أو التواجد في الأماكن المرتفعة. تعاطي المخدرات والأدوية الممنوعة قانونيًا.

كف اليد والامراض

  •  الاعتلال العصبي المحيطي
    مشكلة الاعتلال العصبي المحيطي عبارة عن حالة عصبية تسبب الخدر والوخز بجانب الشعور بألم في أطراف اليد.
  • مرض رينود
    هذا المرض يتسبب في حدوث تغيرات في اللون ودرجة حرارة الجسم، مع الشعور بوخز وتنميل في أجزاء معينة منها الأطراف.
  •  متلازمة النفق الرسغي
    من أعراض الإصابة بهذه المتلازمة أن يشعر المريض بحرقان أو وخز في اليد والأصابع، إضافة إلى الخدر والألم وغير ذلك.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم
    تكشف كف اليد عن انخفاض نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم، وهو ما يسبب الاهتزاز والقلق وشحوب لون الجلد والتهيج والشعور بالجوع.
  • نقص فيتامين ب 12
    نقص هذا الفتامين يسبب مشكلات عديدة، ومن أعراضه شحوب الجلد بما يشمل تغير لون الكف، والضعف، والنعاس، والخدر وغيرها.
  • التعرض لهواء بارد
    يعاني الجسم صدمات قاسية في بعض الحالات، منها التعرض للبرد، ما يسبب تغيرات في لون الجلد أو احمرار أو ظهور للبثور.
  • الخوف
    للمشاعر النفسية تأثيرات جسمانية مباشرة، وعندما يشعر الإنسان بالخوف مثلا فقد يتغير لون الوجه إلى الأحمر.
  •  الشلل الرعاش
    الشلل الرعاش أو مرض متلازمة باركنسون عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي يسبب صلابة الهزات وبطء الحركة في أطراف اليد.
  • إصابة العصب الأوسط
    يمتد العصب الأوسط في الذراع واليد، وعندما يُصاب هذا العصب فإنه قد يُسبب ألما وتورّمًا وخدرًا في اليد.
  • الحزام الناري
    واحد من الأمراض الجلدية المزعجة، إذ يسبب حالة من الالتهاب والتورم والألم والخدر في الساعد واليد والأصابع الصغيرة.

اسباب اصفرار اليدين

  •  اسباب اصفرار اليدين الغذائية

هناك حالة تعرف بـ carotenemia ( وجود نسبة الكاروتين في الدم ) والتي تعني تغير لون الجلد إلى الأصفر بسبب الارتفاع في معدلات البيتا_كاروتين وهي مادة صبغية توجد في الفواكه والخضروات التي يكون لونها أصفر، أو برتقالي، أو أخضر وبالتالي ازدياد معدلات فيتامين أ في الجسم.

وبالتالي فإن تراكم نسبة البيتا _كاروتين الموجودة في الجسم يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر خاصة عند تناول أطعمة غنية به مثل: الجزر و السبانخ والبطاطا الحلوة، ويتم ملاحظة هذا الاصفرار في اللون في راحة اليدين وباطن القدمين بشكل أكبر بالإضافة إلى طيات الجلد الموجودة من الأنف إلى الفم.

ويمكن ان تحدث حالة carotenemia بسبب التمثيل الغذائي الخاطئ، فزيادة إفراز الدهون في الدم يمكن أن يمنع التخلص الطبيعي من الكاروتين من خلال التعرق أو التبول.

  • اسباب اصفرار اليدين المرضية

من النادر أن يحدث تصبغ اليدين إلى الأصفر بسبب طبي، ولكن نشر بحث في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، ذكر فيه بأنه يمكن لأمراض مثل السكري ، وارتفاع الدهون في الدم ، و قصور الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى على غير العادة أن تسبب اصفرار اليدين.

أسباب ظهور البقع البيضاء على اليدين

  • البهاق

يعرف البهاق على أنّه مرض ينتج عن خلل في الجهاز المناعيّ في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنّه يستهدف الخلايا الصبغيّة في الجسم، ويعود السبب وراء ذلك إلى ضعف في هذه الخلايا الصبغيّة، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور أماكن بلون أبيض ناصع، وحوافها أغمق من لون الجلد الطبيعيّ، وتختلف الأسباب وراء ذلك، نذكر منها الإصابة بصدمات عصبيّة، والعامل الوراثي، وتختلف طرق علاجها ومنها دهن المناطق المصابة ببعض الكريمات المتخصصة بحل هذه المشاكل مع التعرض لأشعة الشمش لمدة عشر دقائق فقط، ويتم علاجها أيضاً عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية ولمدة محددة.

  • النخالة القاصرة

وتعتبر نوعاً من أنواع الأكزيما التي تظهر عند الأطفال قبل مرحلة البلوغ أي ما بين عمر الخامسة إلى الثانية عشرة، وتحديداً بعد ممارسة السباحة والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنّها تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامينات وخصوصاً فيتامين أ، ووجود الديدان في البطن، حيث تظهر في بداية الأمر على شكل بقع ذات لون أحمر ولكنها سرعان ما تتحوّل إلى اللون الأبيض، ولكنها غير ناصعة البياض بالإضافة إلى وجود القشور عليها، وهذا ما يميزها عن البهاق، وتتم معالجتها من خلال استعمال الكريمات الخاصة بهذا النوع من المرض.

  • التينيا الملوّنة

تظهر هذه البقع على جلد الإنسان بأفتح أو بأغمق درجة من لونه الطبيعي، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها نذكر منها الإصابة بالعدوات من الكائنات المجهريّة مثل الفطريات أو البكتيريا في الجسم، بالإضافة إلى وجود بعض المشاكل التي تتعلّق بفروة الرأس، وهي ظهور القشرة والتي تنتقل إلى أجزاء الجسم الأخرى نتيجة الحك وملامستها باليد، حيث إنّ هذه العدوات قد تنتقل وتصيب الرقبة والكتف، أو أصابع اليدين وغيرها من المناطق الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الطرق والوسائل التي من شأنها علاج هذه المشكلة، والتي من أهمها استعمال شامبورهات خاصة للتخلص من الفطريات.

تغير لون عروق اليد

أسباب ظهور العروق الخضراء في اليدين عادة تظهر العروق على اليدين بشكل اضح ويبدو لونها خضراء ومن اسباب ظهورها:

  • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وخصوصاً عند ممارسة رفع الأثقال والحديد، ويعود السبب إلى أنّ الجسم يحتاج إلى الدم، فتبدأ الأوعية الدموية في التوسع، حتّى تستطيع أن تنقل الدم بكمياتٍ أكبر إلى جميع أنحاء الجسم.
  • التقدم في السن، بسبب حدوث نحول في الطبقات الدهنية في الجلد؛ نظراً لخسارة الوزن بشكلٍ مُفاجئ. الأسباب الخلقية، حيث يعاني العديد من الأفراد من قلة تراكم الدهون الموجودة تحت سطح الجلد، ولا سيّما عند الرجال، والسبب إلى تمتع الرجال بطبقةٍ دهنية أقلّ من النساء.
  • الإجهاد والتعب، والسبب إلى أنّه كلّما كان وزن الجسم قليلاً، تكون نسبة ظهور العروق أكثر. الضغط النفسي، يؤدّي الضغط النفسي إلى بروز العروق بشكلٍ كبير.
  • النحافة المفرطة، تؤدي النحافة المُفرطة إلى ظهور العروق بشكلٍ واضح.

 هل فقر الدم يسبب ازرقاق اليدين

اضطرابات القلب والأوعية الدموية قد تؤدي الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية إلى المُعاناة من ازرقاق اليدين، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه الاضطرابات:

  • وجود جلطة دموية تمنع تدفّق الدم.
  • عيوب القلب الخلقية.
  • داء ميتهيموغلوبينية الدّم (بالإنجليزية: Methemoglobinemia).
  • اضطرابات الدم الأخرى التي تتسبّب بإنتاج الهيموغلوبين بشكلٍ غير طبيعي.
السابق
طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية
التالي
الغيرة عند الأطفال

اترك تعليقاً