رياضة

فوائد رياضة الايكيدو

رياضة الآيكيدو

هي رياضة يابانيّة من ألعاب القتال اشتُهِرَت بوصفها رياضة يابانيّة من صنف الفنون القتاليّة الحديثة؛ إذ أسّسها ووضع حجر الأساس فيها موريهيه أويشيبا بين عامَي 1925 و1960م، واعترفت بها منظّمة “داي نيبون بوتوكو كاي” عام 1942م باسم رياضة آيكيدو، وتلك المنظّمة هي منظّمة حكوميّة يابانيّة تهدف إلى ضمّ الفنون القتاليّة الياباني أثناء الحرب العالمية الثانية،[٣] وأصلها من اليابان كما مرّ آنفًا وقد أسّسها موريهيه أويشيبا الذي كان يحمل لقب أوسينسيه ويعني المعلم الكبير، وأيضًا يحمل لقب كايسو ويعني المؤسّس، وهي رياضة دفاعيّة أكثر منها هجوميّة، ولذلك لا يكون فيها تنافس، وإنّما هي تستغلّ طاقة الخصم لردّ عدوانه، وترتبط بديانة شنتو الوثنيّة، ولذلك فقد بنى المؤسّس موريهيه أويشيبا مزارًا مُخصّصًا لـ42 آلهة قرب مدينة طوكيو اليابانيّة، وأخيرًا يمكن القول إنّ رياضة الآيكيدو تتألّف في اللغة اليابانيّة من ثلاث مقاطع وهي: آي: وتعني الانسجام أو التوافق، وكي: وتعني الطاقة الكامنة، ودو: وتعني الطريقة.

فوائد رياضة الايكيدو

  • تكمن فائدتها الأولى في تقوية شخصية اللاعب، وجعله قادرًا على مواجهة المواقف الصعبة.
  • تمنح اللاعب حالة من الصفاء العقلي تمكنه من الاتزان واستغلال نقاط ضعف الخصم.
  • هي فن لتطوير الذات وتنميتها.
  • تعطي فكرة عند من يمارسها بأنه لا يجب اللجوء الى العنف بل التصدي له.
  • تعمل على تنمية العقل و تشغيل الطاقة المخزنة.
  • تعزز الشعور بالهدوء و الراحة التامه

أسماء حركات ايكيدو

  • وضعيات المسك:
    كاتاتيه دوري : وهي المسك من معصم اليد ( يد واحدة فقط )
    هيجي دوري : وهي المسك من المرفق ( مرفق واحد فقط )
    سودي دوري : وهي مسك الكم
    كاتا دوري : وهي المسك من الكتف ( كتف واحد فقط )
    مونا دوري : وهي المسك من ياقة البدلة من الأمام
    ريوتودوري : وهي المسك من المعصمين معاً
    موريتيه دوري : وهي مسك معصم اليد الواحدة بكلتا اليدين من قبل خصم واحد فقط
    فوتاري دوري : وهي مسك كلا المعصمين من قبل خصمين أثنين
    أوشيرو أيري دوري : وهي المسك من قبة البدلة والخصم يقف خلفي
    أوشيرو ريوتودوري : وهي مسك كلا المعصمين والخصم يقف خلفي
    أوشيرو ريوهيجي دوري : وهي مسك كلا المرفقين والخصم يقف خلفي
    أوشيروريو كاتادوري : وهي مسك كلا الكتفين والخصم يقف خلفي
    أوشيرو كاتاتيه دوري كيبي شيميه : وهي مسك معصم اليد بيد والخنق باليد الأخرى والخصم يقف خلفي
    أوشيرو هاكا اي جيميه : الخصم يمسك بي بكلتا يديه من الخلف محيطاً بي من الجزئ الأعلى من جسدي
  • وضعيات الهجوم مع الضرب:

شومن اوتشي : وهي الضرب على مقدمة الرأس ( جبهة الرأس )

يوكومن اوتشي : وهي الصرب على جانب الرأس

شودان تسوكي : وهي الضرب بقبض اليد على المعدة

مونى تسوكي : وهي الضرب بقبض اليد على الصدر

جودان تسوكي : وهي الضرب بقبض اليد على الوجه

ماي غري : وهي الضرب رفساً بالأرجل بشكل مستقيم والجسد متجه للأمام

مواشي غري : وهي الضرب رفساً بالأرجل من الجانب

كي غومي : وهي الضرب رفساً بالأرجل من الجانب

تمارين الايكيدو

دائما ما يبدأ تمرين الأيكيدو بالإحماء جماعياً عدا إختبارات الأحزمة و العُروض حيث غالباً ما يقوم بها المُمارِس وحده نظراً لزيادة العدد و ضيق الوقت.
الغرض الرئيسي من هذه التمارين هو تنشيط الدورة الدموية في الجسم و تنشيط الجهاز التنفسي و عملية التنفس كما يتم فيها تجهيز الجسم للتقنيات الشاقة الَتي ستؤدَى بعد ذلك خلال التمرين.
تعتمد فكرة تمارين الإحماء في الأيكيدو على الإطالات، سواء لعضلات الجسم المختلفة مثل الساقين، الظهر، الذراعين، الرقبة و إنتهاءاً بإطالات المفاصل حيث أنها يقع عليها العبء الأكبر أثناء التمرين.
عادة ما تبدأ تمارين الإحماء بالجري حول البساط أو بالقفز في المحَل بأشكاله المختلفة مع تبديل وضع القدمين و ذلك في حالة ضيق المساحة. إطالات عضلات الساقين في فن الأيكيدو تكون مماثلة لغيرها في بقية الفنون القتالية و ذلك عن طريق فتح الحوض مرة و نصف عرض الكتف مع الضغط بالصدر لأسفل و ذلك للمبتدئين خشية حدوث شد أو تمزق في العضلات، أما قدامى الممارسين فيمكنهم فتح الحوض حتى أقصى إتساع له مع الضغط بالصدر لأسفل أيضاً. ثم وضع ركوب الحصان مع الضغط بالحوض لأسفل، كما يُحبَذ أداء أوضاع الركلات الجانبية و وضع صعود الجبل أو القوس و السهم – كما هو موَضح بالصور – لزيادة قوة عضلات الساقين.
إطالات عضلات الظهر تتم من نفس الوضع السابق ولكن مع الضغط بالظهر للخلف، عكس التمرين السابق.
إطالات الذراعين تبدأ أولاً بالدورانات إلى الأمام و إلى الخلف، ثم فتح الذراعين و غلقهما في نفس مستوى الكتف – كما هو موضح بالصور – و أخيرا محاولة غلق الذراع الواحد للداخل بمساعدة الذراع الآخر.
و أخيراً إطالات المفاصل بالضغط عليها في أوضاع مماثلة لتقنيات الأيكيدو مثل: كوتيجاشي، نيكيو و سانكيو و يفضل أن تؤدَى هذه التمارين من وضع ركوب الحصان حيث أنه يعَد تمريناً لعضلات الساقين في نفس الوقت.
يقوم المدرب بعملية إحماء التلاميذ أو قد يقوم بها أقدم ممارس على البساط كما يجب عليه أن يقوم بمساعدة المبتدئين في إصلاح أوضاع الوقوف و غيرها من الأخطاء الشائعة في بداية ممارسة الفن.
عند هذه النقطة تحديداً يظهر دور قدامى المُمَارسين في مساعدة غيرهم بصبر و دون تَعالي أو كبرياء، و ذلك لهدفين أولهما تشريفاً لأستاذهم الَذي علّمهم ذلك في يوم من الأيام، و الثاني هو بث روح المحبة و التعاون بينهم و بين المبتدئ الذي قد يمِل أو يترك التمرين بسبب غرورهم و تعاليهم.
و أن حَرَج السُؤال ما كان إلا لجاهلٍ … و لين القول في الجواب دوماً لعاقلٍ.

الايكيدو في قتال الشوارع

تعرف رياضة الآيكيدو أساسًا بالدفاع عن النفس ولا يحبذ مقاتلي الشوارع هذا الدفاع، فكل غايتهم هو مهاجمة الخصم بشراسة وبأي آلات قد تنفع في ضرب هذا العدو، ولكن مع التدقيق البسيط ستجد أن الآيكيدو مفيد جدًا في قتال الشوارع حيث توجد مقولة شائعة وهي أن الهجوم خير وسيلة للدفاع، فلذلك فمن خلال الآيكيدو سوف تستطيع صد ضربات الخصم وتحويلها إلى هجمات في كسر من الثانية مما يجعلك تتفوق عليه بكل سهولة، ولكن يجب عليك أن تبقي على هدوئك واسترخائك التام عند تنفيذ حركات الآيكيدو في قتال الشوارع، هذا بجانب المحاولة سريعًا في إخلال توازن جسم الخصم وامتلاك أحد مفاصله لكي نشل حركته ونمتك زمام الأمور في الساحة، وأيضًا من الأمور الهامة عند القتال هي استغلال اندفاع الخصم وقلب الكرة عليه من الخلف بالدوران، وإذا كان الخصم أقوى منك فلا تندفع عليه أو تحاول إبراز قوتك لأنك بالتأكيد ستخسر هذه المعركة، لذا فعليك تشتيت ذهن ورؤية هذا الخصم بالدوران وعدم الثبات كثيرًا، مما سيؤدي إلى هزيمته بكل تأكيد، كل هذه التكتيكات وأكثر لا يعلمها إلا لاعبي الآيكيدو لذا فستكون مفيدة لك جدًا في قتال الشوارع.

تعلم الايكيدو في المنزل

يمكنك تعلم الايكيدو عن طريق تحميل التطبيق من هنا

تعلم الايكيدو PDF

لتحميل الكتاب اضغط هنا

السابق
امساكية رمضان قطر 2020 | مواقيت الصلاة قطر في رمضان
التالي
كيف مات الملك فيصل