أمراض

علاج البلغم للأطفال سنتين

علاج البلغم للأطفال سنتين

ستتعرف في هذا المقال على علاج البلغم للأطفال سنتين، حيث إن البلغم هو عبارة عن مادة مخاطية تكون صفراء أو بيضاء اللون تتكون من خلايا ميتة والقيح، ومن الشائع جداً أن يعاني الطفل من هذه المشكلة لأسباب عدة ومنها نزلا البرد والإنفلونزا. واذا كنت لا تريدين اللجوء الى الأدوية، إكتشفي كيف يمكن علاج هذه المشكلة بإستخدام زيت الزيتون والطرق الطبيعية الاخرى، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج البلغم للأطفال سنتين.

علاج ينزل البلغم مع البراز

توجد الكثير من أنواع العلاجات التي يمكن أن تستخدمه للحد من البلغم على الصدر، أو تنزيل البلغم في البراز ومن هذه الطرق والعلاجات:

  • العمل على جلب عسل طبيعي وعصير من العنب ثم خلطة، ثم بعد ذلك تتناول هذا الخليط يوميا ثلاث مرات على مدار ما يقارب الخمسة أيام فيساعد هذا الخليط على تنزيل البلغم الموجود في الصدر على النزول أثناء عملية التبرز.
  • والطريقة الثانية أن تجلب العرق سوس والعمل على جلب جنزبيل الجافة وخلطهما مع بعض، ونضيف بعد خلطهما القليل من الفلفل الأسود والسكر وبعد ذلك تقوم بتناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم، ويكون بصفة مستمرة حيث أن يعتبر من الطرق التي تقضي على البلغم في أسرع وقت.
  • ومن الطرق المنزلية المفيدة لطرد البلغم هي أن نتناول الماء الساخن المضاف علية الليمون مع إضافة ملعقة، ولكن صغيرة من العسل وهذا الخليط القوي الفعال يعمل بدوره الأساسي في التخلص من أعراض البرد من سعال وكحة وبلغم، وكمضاد حيوي للآلام الناتجة عن البرد ويعمل أيضًا على تنزيل البلغم بشكل نهائي في البراز.

علاج البلغم للأطفال عمر سنة

إن كان طفلك قد بلغ عمر السنة، وكان مصاباً ببلغم في صدره، يمكنكِ علاجه من خلال اتباع الطرق الآتية:

  • جهزي لطفلكِ مشروباً دافئاً من الأعشاب الطبيعية مثل: اليانسون، أو الشمر، أو البابونج، مع إضافة إليه القليل من العسل والليمون.
  • احرصي على زيادة نسبة السوائل التي تعطيها له سواء كانت ماءً أو عصيراً أو مشروبات دافئة، فذلك يسهل عملية إخراج البلغم.
  • أذيبي ملعقة من عسل النحل في القليل من الماء الدافئ، وأعطيها لطفلكِ كي يتناولها.
  • جهزي لطفلكِ مشروباً مكوناً من القرفة والزنجبيل والعسل صباحاً بعد الإفطار.

شاهد أيضاً هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

يمكنكِ علاج البلغم لدى طفلكِ الصغير عمر ثلاث سنوات، من خلال اتباع ما يأتي:

  • أطعمي طفلكِ نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل 3 مرات يومياً.
  • أعطي طفلكِ ملعقة صغيرة من عصير الليمون كل 3 ساعات.
  • أطعمي طفلكِ مرق الدجاج والخضراوات، إذ إنه يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وتخفيف المخاط في المجاري الهوائية، وبالتالي التخلص من البلغم.

تعرف على خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

علاج البلغم عند الأطفال بالأعشاب

1- الشاي بالأعشاب

يلعب شاي الأعشاب دورًا كبيرًا في تنظيف الصدر من المخاط وتخفيف السعال والعطس وتقليل احتقان الحلق، كما يعتبر مشروب آمن لمرضى حساسية الكافيين، لاحتوائه على نسبة قليلة منه.

ولضمان الاستفادة من خصائصه العلاجية، ينصح بشرب شاي الأعشاب دافئًا وليس ساخنًا، بمعدل مرتين يوميًا.

2- الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تخفيف وعلاج أعراض نزلات البرد، تحديدًا السعال الشديد المصحوب بالبلغم، ويمكن تعزيز قيمته الغذائية عن طريق تحضيره بعصير الليمون والثوم المفروم، للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

3- ورق الجوافة

من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الكحة وطرد البلغم، ويتم تناوله عن طريق نقعه في الماء الساخن، ولا مانع من تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل، للتخلص من مرارة طعمه من ناحية وإكسابه عناصر غذائية إضافية من ناحية أخرى.

4- الزيوت الأساسية

يمكن الاعتماد على الزيوت الأساسية المستخلصة من الأعشاب، مثل زيت النعناع وزيت الليمون وزيت الروزماري، للقضاء على البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض الصدرية وتسهيل عملية التنفس وتخفيف السعال والتخلص من البلغم المصاحب له.

وهناك طريقتان لاستعمال الزيوت الأساسية، هما:

  • إضافة قطرات منها إلى الماء الساخن واستنشاق الأبخرة المتصاعدة.
  • وضع 12 قطرة منها في كوب يحتوي على زيت جوز الهند وخلطهما جيدًا، ثم تدليك الصدر بهذا المزيج.

في المقابل، يحظر تناول الزيوت الأساسية مباشرة، مع مراعاة عدم تدليك الصدر بها في حالة وجود جروح على سطحه.

إقرأ أيضاً

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

بعيداً عن الطعام، يملك زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية خصوصاً في ما يتعلق بصحة الأطفال، وبحسب العديد من الدراسات، يُعتبر الزيتون من أفضل الطرق التي تساعد في طرد البلغم وهذا لأنه يتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات والجراثيم ويساعد في تفتيت المخاط المتجمع في الصدر والتخلص من السموم المتراطمة وترطيب الحلق.

ومن هنا ننصحك بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون على النار ثم ربع كوب من العسل وزيت وعصير الليمون وزمزج هذه المكونات سوياً وتناول هذا المزيج كل ساعتين الى 3 ساعات.

ننصحك بقراءة كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

السابق
علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات
التالي
خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

اترك تعليقاً