أمراض

لون الرقبة أغمق من الوجه

لون الرقبة أغمق من الوجه

لون الرقبة أغمق من الوجه: ستتعرف في هذا المقال على لون الرقبة أغمق من الوجه، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اسمرار لون الرقبة، أو أنّ لونها يكون أغمق من لون البشرة، ويبدأ هذا الاسمرار بشكلٍ تدريجيّ ويزداد مع مرور الوقت، ويمكن علاجه غالباً من خلال علاج الحالة التي تسببت بحدوثه من الأصل، ففي حال كان ناجماً عن استخدام أدوية، فإنه يزول بمجرد التوقف عن استخدام هذه الأدوية، وفي حال كان ناجماً عن حالة صحية، فإنه يختفي مع علاجها، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن لون الرقبة أغمق من الوجه.

أسباب سواد الرقبة من الخلف

إن تغير لون الرقبة إلى الأسود يعتبر مصدر للضيق للكثير من الفتيات، وخاصة مع ظهور البقع الداكنة في الرقبة من الخلف، ومن اهم أسباب سواد الرقبة:

  • نقص إفراز الغدد الدرقية يؤدي إلى ظهور اللون الأسود في منطقة الرقبة من الخلف.
  • خسارة الوزن بصورة مفاجئة تؤدي إلى ظهور بعض الثنايا في الرقبة باللون الأسود.
  • زيادة الوزن تعتبر من العوامل المؤثرة في تغيير اللون الخاص بالجلد.
  • مشكلة تكيس المبايض تؤدي لتغيير لون الجلد وظهور بقع داكنة.
  • يؤدي مرض السكر إلى ظهور سواد خلف الرقبة.
  • المرضي الذين يعانون من سرطان المعدة قد تظهر لديهم مناطق داكنة في الرقبة من الخلف.
  • بعض الأشخاص يرجع سواد الرقبة لديهم إلى عوامل وراثية.
  • تفاعل العرق مع بعض أنواع المعادن المصنوع منها الأكسسوارات يؤدي إلى سواد الرقبة من الخلف.
  • تؤدي الإصابة بالفطريات والجراثيم إلى حدوث مشاكل جلدية في منطقة الرقبة.
  • بعض أنواع الأدوية تؤدي إلى حدوث أعراض جانبية ومنها سواد الرقبة وتغيير لون الجلد.
  • المرأة الحامل قد تعاني من مشكلة سواد الرقبة من الخلف بالإضافة إلى تغير لون الجلد في مواضع مختلفة.
  • بعض الكريمات التجميلية و الزيوت العطرية تؤدي إلى سواد الرقبة من الخلف، بسبب احتوائها علي بعض المواد الكيميائية التي تسبب التهابات للجلد.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية اتجاه الكحول الموجود في العطور مما يسبب التهاب بالجلد وقد يؤدي إلى تحويل لون الجلد إلى الأسود.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب سواد تحت العين عند الرجال

اسمرار الرقبة والانسولين

قال الدكتور أحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك 6 أعراض واضحة لمقاومة الأنسولين في جسم الإنسان، منها اسمرار واضح حولين منطقة الرقبة وتكون المنطقة أغمق بكثير من باقي أجزاء الجسم، أو وجود زوائد جلدية واضحة في الجسم، مع تراكم الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن، موضحة أن أهم أعراض مقاومة الأنسولين في الجسم زيادة الوزن بشكل ملحوظ من أقل الوجبات، أو تراكم الدهون بشكل كبير في منطقتى الصدر والذراعات سندوتشات الضهر.

شاهد أيضاً كيفية التخلص من سواد الركب

سواد الرقبة نقص فيتامين

هناك علاقة بين نقص بعض الفيتامينات وسواد الرقبة ويعد فيتامين “ب 12″من الفيتامينات الهامة للجسم حيث ان فيتامين “ب 12” يدخل في تركيب جزئ DNA للخلية، ونقصه يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة، كالأنيميا والتهاب الأعصاب واضطرابات الجهاز الهضمي، وأحد المشكلات التي قد تكون بسبب نقص فيتامين “ب 12” التغيرات الجلدية.

وظهور البقع الداكنة في أماكن مختلفة من الجسم كالرقبة. إذا كان لديك سواد الرقبة على هيئة بقع داكنة دون سبب طبي واضح، فقد يكون ذلك إنذارًا بنقص فيتامين “ب 12″، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب 12” للحفاظ على نضرة البشرة بشكل عام وتجنب مشكلة سواد الرقبة بشكل خاص.

تعرف على أسباب نقص الميلانين في الجسم

كريم لعلاج اسمرار الرقبة

على الرغم من وجود الكثير من الوصفات الطبيعية التي تقوم بتفتيح الرقبة إلا أن الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام الكريمات الكيميائية التي تقوم بإنتاجها الشركات المخصصة لصناعة الأدوية التي تعالج مشاكل الجلد لكونها أسهل في الاستعمال كما أنها تقوم بإعطاء نتائج أسرع من الوصفات الطبيعية لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتبيين بعض أنواع الكريمات التي تقضي على مشكلة اسمرار الرقبة وهي:

Pink Madison / بينك ماديسون

إن كريم بينك ماديسون يعتبر أحد أفضل كريمات تفتيح منطقة الرقبة وإزالة اسمرارها لأنه يحتوي على المميزات الآتية:

  • ليس له آثار جانبية: إن هذا الكريم يعتبر أحد كريمات تفتيح الرقبة التي نادرًا ما تضر بجلد هذه المنطقة أو تسبب لها الالتهاب.
  • 70 فالمئة من محتوياته عضوية: من المعروف أن المكونات الكيميائية الصناعية عادة ما تضر بصحة البشرة إما هذا الكريم فيتميز بكون المواد الطبيعية فيه أكثر بكثير من المواد الكيميائية المصنعة.
  • خال من الهيدروكينون: تعتبر مادة الهيدروكينون أحد أكثر المواد التي تضر البشرة ومع ذلك فهي تدخل في صناعة عدد كبير من منتجات تفتيح الرقبة لذلك فإن هذا المنتج يتميز بكونه لا يحتوي على تلك المادة الضارة.
  • مضاد للشيخوخة: يعمل هذا الكريم على إزالة اسمرار الرقبة بالإضافة إلى شد الجلد في المنطقة التي يوضع عليها ليمنح الجلد مظهر أقل ترهلًا.
  • متوسط الثمن: يعتبر هذا الكريم أحد الكريمات متوسطة السعر حيث يقدر سعره ب75 ريالًا سعوديًا.

snow white cream / كريم سنو وايت

كريم سنو وايت هو أحد منتجات تفتيح الرقبة الموضعية التي تقوم بالقضاء على مشاكل البشرة وتصبغاتها كما إنه قليل الأثار الجانبية بالمقارنة بغيره من كريمات تفتيح البشرة التي تتسبب لها بالالتهابات، وفي العام فإنه من الممكن استعمال هذا الكريم على جميع المناطق الحساسة في الجسم لا على منطقة الرقبة فقط، ويقدر سعر هذا المنتج بحوالي 90 ريال سعودي.

MeloQuin / ميلوكين

كريم ميلوكين يعتبر أحد أقوى المنتجات التي تقوم بعلاج مشكلة اسمرار الرقبة لأنه يحتوي على مادة الهيدروكينون التي تساعد على تفتيح البشرة وحل جميع مشاكلها، لكن مع ذلك فيعاب على كريم ميلوكين بأنه يتكون من مواد كيميائية أكثر بكثير من المواد العضوية لذلك فإنه عند عدم الحذر في استعماله قد يسبب ما يلي:

  • التهاب البشرة بسبب تحسسها من أحد المكونات الداخلة في صناعة هذا الكريم.
  • قد يسبب هذا الكريم حروقًا في الجلد إذا تم تعريض الجلد للشمس عقب وضع الكريم بمدة قصيرة.
  • في بعض الأحيان يتسبب هذا الكريم في ظهور مشكلة الطفح الجلدي على البشرة.
  • هذا الكريم يتفاعل مع المنتجات الدوائية الأخرى التي توضع على البشرة لذلك فيفضل عدم وضع أي كريمات على البشرة لمدة ساعتين قبل وضع الكريم وساعتين بعده.

يقدر سعر هذا المنتج بحوالي 15 ريال في المملكة السعودية.

إقرأ أيضاً على ماذا يدل سواد الرقبة عند الأطفال

إزالة سواد الرقبة في أسبوع

توجد أكثر من طريقة تستخدم لإزالة سواد الرقبة في أسبوع ومن هذه الطرق:

الخيار

  • يتم عصر الخيار واستخدام خلاصته بوضعها على الرقبة ثم ويتم التدليك برفق لمدة 25 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الدافئ حيث يعمل على:
  1. إزالة الجلد الميت.
  2. تطهير وتهدئة البشرة.

عصير الليمون

  • أحد مكونات الليمون حمض الستريك الذي هو أهم عوامل تبييض البشرة حيث يتم وضع عصير الليمون على قطعة من القطن ثم يتم مسح الرقبة به ويترك على الرقبة لمدة خمسة عشر دقيقه ثم يتم غسله بالماء الدافئ وعدم التعرض لأشعة الشمس.

خلطة العسل والطماطم

من أهم فوائد العسل تفتيح البشرة وترطيبها ومن مكونات الطماطم احتواءه على أحماض تعمل على تفتيح البشرة.

ويتم استخدامهم عن طريق خلط كمية من عصير الطماطم مع كميه من العسل ثم يتم وضعه على الرقبة لمدة عشرين دقيقة ثم يتم غسله جيدًا ويتم استخدام الوصفة يوميًا حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

ننصحك بقراءة إزالة سواد الرقبة في أسبوع

تجاربكم مع سواد الرقبة

  • ذكرت احدى السيدات انها كانت حامل في الأشهر الأخيرة، ولاحظت اسوداد رقبتها، وبعد انتهاء الحمل عالجتها بالوصفات الطبيعية المذكورة في الأعلى واستطاعت ان تتخلص من المشكلة نهائيا.
  • ذكر شاب انه كان منزعج من الاسمرار في رقبته فتوجه الى الطبيب ولقد لاحظ الطبيب ارتفاع مستوى الانسولين لديه، وما ان استطاع ان ينظمه وجد ان الاسمرار قد خف كثيرا ومن ثم قضى عليه نهائيا بالوصفات الطبيعية السابقة.

يمكنك الإطلاع على حل مشكلة سواد الرقبة

السابق
تجاربكم مع سواد الرقبة
التالي
اسمرار الرقبة والظهر

اترك تعليقاً