أمراض

تجاربكم مع جلطة الساق

تجاربكم مع جلطة الساق

تجاربكم مع جلطة الساق: ستتعرف في هذا المقال على تجاربكم مع جلطة الساق، وهي شكل من أشكال تجلط الأوردة العميقة الذي يحدث عند حركة الدم ببطء في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تكتل خلايا الدم لتكون الجلطة، قد يترتب على ذلك منع تدفق الدم جزئياً أو كلياً إلى هذه الأوردة، مما يعرض المريض إلى كثير من المضاعفات الخطيرة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجاربكم مع جلطة الساق.

شكل جلطة الفخذ

تنتج جلطة الفخذ عند تكوّن خثرة دموية في أحد أوردة الفخذ العميقة، وقد تسبب جلطة الفخذ العديد من المشكلات الخطيرة لأنها قد تنتقل مع الدم إلى الرئتين مسببةً انصمامًا رئويًا.

يمكنك مشاهدة مقالة تصلب الشرايين ومرضى السكري

هل جلطة الساق خطيرة

أن مضاعفات جلطة الساق خطيرة للغاية مضيفًا أنها قد تتسبب في الجلطة الرئوية الحادة، وذلك بسبب وصولها إلى القلب ومن ثم إلى الرئة مسببة تدهور الحالة المرضية بشكل قد يؤدي إلى الوفاة.

شاهد أيضاً اسباب الم الساقين المختلفة وطرق العلاج للتخلص منها

الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

من الضروري أن يكون النظام الغذائي لمرضى جلطة الساق خاليًا تمامًا من الأطعمة والمشروبات التالية، لأنها تسبب التهابات طويلة الأمد، تؤدي بدورها إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل تصلب الشرايين والسكري وتخثر الدم:

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والبسكويت.
  • المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.
  • الحلويات.
  • الدهون المهدرجة، مثل السمن.
  • اللحوم الحمراء.
  • اللحوم المصنعة.

تعرف على ماهي اعراض جلطة القدم وكيفية الوقاية منها

علاج جلطة الساق طبيعيا

يوجد العديد من الأدوية المضادة للتخثر التي يحتاجها بعض المرضى الذين يكونون أكثر عرضة من غيرهم لخطر الجلطات، إلا أن بعض الأشخاص قد يبحثون عن الطب البديل المتمثل بالأعشاب.

أعشاب إذابة الجلطات تتمثل في ما يأتي:

  • الكركم

قد يمتلك الكركم خصائص مضادة للتخثر والالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين (Curcumin).

يمكن إضافة الكركم للطعام أو شربه مع الماء الدافئ، فكلا الطريقتين كفيلتين بتقديم الفائدة.

  • مخلب القط (Uncaria tomentosa)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة مخلب القط، حيث يمكن أن تساعد عشبة مخلب القط في منع تكون الجلطات من خلال زيادة تدفق الدم في الأوعية، وبالتالي قد تخفف من خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الساليسيلات (Salicylate)، والتي من شأنها أن تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر.

ومن الجدير بذكره أن الأسبرين العلاج الشائع للحماية من جلطات القلب وسكتات الدماغ مُصنّع في الأصل من حمض الأستيل ساليسيليك (Acetylsalicylic acid) المشتق من الساليسيلات.

بالرغم من هذه المعلومات إلا أن الحاجة قائمة للمزيد من الأبحاث حول طرق استخدام، وإثبات فعالية الزنجبيل في إذابة الجلطات ومنع التخثر.

  • الفلفل الأحمر

إن الفلفل الأحمر قد يساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر لاحتوائه على كميات عالية من الساليسيلات أيضًا، لكن نظرًا لحرارته الشديدة فقد لا يكون محتملًا عند كثير من الأشخاص.

يمكن أن يساعد الفلفل الأحمر أيضًا في انخفاض ضغط الدم، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وتخفيف الإحساس بالألم.

  • الجنكو بايلوبا (Ginkgo Biloba)

أعشاب إذابة الجلطات أحدها الجنكو بايلوبا، حيث أن الجنكو بايلوبا من الأعشاب المستعملة منذ القدم لعلاج مشكلات الدم، ومشكلات الذاكرة والخمول.

وُجد أن عشبة الجنكو يمكن أن تساعد في إذابة الجلطات، لكن الحاجة ما زالت قائمة لإثبات ذلك بدراسات أكثر.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مواد فعالة، مثل: الأجوين (Ajoene)، والتي قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر، كما يملك الثوم خصائص مضادة للميكروبات أيضًا.

  • القرفة

تحتوي القرفة على الكومارين (Coumarin)، وهي المادة الفعالة في دواء الوارفارين (Warfarin) المتداول بكثرة في الحماية من الجلطات والتخثرات.

يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام، أو نقع عيدان القرفة بالماء المغلي وشرب المنقوع.

  • أقحوان زهرة الذهب (Chrysanthemum)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة أقحوان زهرة الذهب، حيث أنها قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر من خلال منع نشاط وتجمع الصفائح الدموية.

الأقحوان من الأعشاب الطبية القديمة، والتي استُخدمت أيضًا في التخفيف من آلام الشقيقة، ومشكلات الجهاز الهضمي، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

إقرأ المزيد عن علاج جلطة الساق طبيعيا

مدة الشفاء من جلطة الساق

تختلف مدة الشفاء من جلطة الساق على حسب عدة عوامل منها الالتزام بالعلاج، وهل تكررت الجلطة قبل ذلك أم تلك المرة الأولى للإصابة بها، وهل توجد عوامل تساعد في وجود الجلطة وحدوثها أم لا. لكن في المجمل تستغرق مدة الشفاء من جلطة الساق لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تذوب وتختفي، وقد لا تذوب الجلطة تمامًا في بعض الأحيان وتترك ندبة مكانها.

ننصحك بقراءة المزيد عن مدة الشفاء من جلطة الساق

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي :

  • تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
  • التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
  • يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
  • بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

يمكنك الإطلاع على جلطة الساق اليسرى

تجربتي مع جلطة الفخذ

تجربتي مع جلطة الفخذ تتمثل في إنني أشعر بتخثر في الدم موجود بمنطقة الفخذ، وهذه الجلطة تتسبب في الكثير من المشكلات الخطيرة التي من أخطارها نقل الجلطة خلال الدم إلى الرئتين وهذا يتسبب في إصابة الرئة بجلطة بانصمام رئوي.

خلال إصابتي بجلطة في لفخذي كنت أشعر بألم شديد للغاية وتورم وحرارة زائدة في منطقة الفخذ، كما أنني كنت ألاحظ أبيضاض في منطقة الفخذ أو إزرقاقه، وكان يجب علي الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى لا تتفاقم الحالة سوءًا ولذا فإنني سريعًا ذهبت للطبيب والذي طلب مني بعض الفحوصات اللازمة لتشخيص جلطة الفخذ وكانت تلك الفحوصات:

تصوير الوريد وفحص الدم بالإضافة إلى موجات الدوبلر فوق الصوتية، وبعد أن يتعرف الطبيب على المشكلة تحديدًا وصف لي العلاج المناسب.

حيث إن العلاج كان متمثلًا في مجموعة من العقاقير التي تعمل على منع تخثر الدم والتي توجد على شكل حبوب أو حقن، ونصحني الطبيب أن أواظب على تناول العلاج لمدة حدها الأدنى ثلاثة أشهر، مع المتابعة المستمرة معه.

شاهد أيضاً أعراض جلطة الساق

السابق
متى يمشي مريض جلطة الساق
التالي
الرعشة أثناء النوم اسلام ويب

اترك تعليقاً