أمراض

علاج جلطة الساق طبيعيا

علاج جلطة الساق طبيعيا

علاج جلطة الساق طبيعيا: ستتعرف في هذا المقال على علاج جلطة الساق طبيعيا، وعملية تخثر الدم عملية جدًا هامة في الجسم فهي تعمل على إيقاف النزيف والتئام الجروح، لكن التخثر الزائد للدم يُسبب العديد من المشكلات الصحية وأبرزها الجلطات، فتابع القراءة لمعرفة علاج جلطة الساق طبيعيا.

هل جلطة الساق خطيرة

لا تعد جلطة الساق في حد ذاتها من المشكلات الطبية الخطيرة، ولكن في حالة تحرر الجلطة الدموية من أوردة الساق، وانتقالها عبر مجرى الدم حتى تصل إلى إحدى الرئتين هنا تظهر الخطورة، لأن ذلك يعرض المريض للانسداد الرئوي، وهي حالة طبية في منتهى الخطورة، وقد تؤدي إلى وفاة المريض.

لا يعاني بعض المرضى من أي أعراض لجلطة الساق، ولسوء الحظ يتعرضون لمشكلة الانسداد الرئوي بشكل مفاجئ، ومن أشهر أعراض هذه المشكلة:

  • ضيق في التنفس.
  • ألم شديد يزيد كلما تنفس المريض بشكل عميق.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • التعرق أكثر من المعتاد.
  • آلام في الظهر.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.
  • خروج إفرازات دموية أثناء السعال.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب ألم أسفل الساق وطرق علاجه

علاج جلطة الساق اليسرى

يجب البدء بعلاج جلطة الساق فور اكتشافها وذلك منعاً لحدوث أي من مضاعفاتها الخطيرة، حيث يركز علاج جلطة الساق منع نمو وزيادة حجم الجلطة والتخلص منها، كما أنه يساعد على الوقاية من حدوث الانسداد الرئوي وتقليل خطر الإصابة بمزيد من جلطات الساق.
ويتضمن علاج جلطة شرايين الساق:

علاج جلطة الساق بالادوية

من أدوية علاج جلطة الساق التي يمكن للطبيب وصفها:
الهيبارين.

  • الوارفارين.
  • الإينوكسابارين.
  • الفوندابارينوكس.

حيث أن هذه الأدوية تعمل على إسالة الدم وتقلل من تجلط الدم، وبالتالي فهي تحافظ على إبقاء حجم جلطات الموجودة بشكل صغير قدر الإمكان وتقلل من احتمالية تكون المزيد من الجلطات الدموية.

وفي حال لم تعمل هذه الأدوية بشكل مناسب أو إذا كانت جلطة الساق شديدة جداً، فعندها من الممكن أن يستخدم الطبيب الأدوية التي تحلل خثرة الدم، والتي يتم إعطاؤها عبر الوريد وتعمل على تفتيت جلطة الساق.

شاهد أيضاً ما هي أعراض جلطة الدماغ

علاج جلطة الساق بالحجامة

الحجامة واحدة من بين الطرق التقليدية في معالجة الكثير من المشاكل التي تصيب الجسم البشري، ويتوفر اليوم الكثير من المراكز الصحية التي تعتمد على العلاج بالحجامة نظرا فاعليتها في علاج أمراض عديدة دون آثار جانبية ومن أبرزها علاج الجلطات.

  • من الممكن التغلب على تلك المشكلة أو المرض من خلال العديد من الطرق المختلفة والتي من بينها الحجامة، حيث أن الحجامة تلعب دور كبير في التخلص من الكثير من المشاكل الصحية، فهي تقي الجسم من الجلطة حيث قد ورد في الكثير من الأحاديث الشريفة أهمية الحجامة في المحافظة على الجسم كله من التعرض للمزيد من المشاكل.
  • تتمثل وظيفة الحجامة في سحب الدم من الأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع الدم من الركود، وبالتالي يقي من الإصابة بجلطات أو الإصابة بشد عضلي.
  • تقوية صمامات الأوردة نظراً لقدرة الحجامة على توصيل الدم لجدران الأوعية الضعيفة.
  • تخليص الجسم من التجمعات الدموية المتراكمة تحت الجلد، وهي السبب لظهور اللون الداكن في الساقين.
  • تزيد مادة (NO) نيتريك أكسيد، من وصول المواد الغذائية للأوردة، فتقلل من تعرضها للأورام، وتقوي جدرانها الخارجية.
  • ضرورة الانتباه من عمل الحجامة على الدوالي بصورة مباشرة في حال تضخمها الشديد، فهذا يتسبب بتضخمها ويزيد من حدوث النزيف نتيجة زيادة الضغط على جدران الأوردة.

تعرف على اكتئاب ما بعد الجلطة الدماغية

مدة علاج جلطة الساق

تختلف مدة الشفاء من جلطة الساق على حسب عدة عوامل منها الالتزام بالعلاج، وهل تكررت الجلطة قبل ذلك أم تلك المرة الأولى للإصابة بها، وهل توجد عوامل تساعد في وجود الجلطة وحدوثها أم لا. لكن في المجمل تستغرق مدة الشفاء من جلطة الساق لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تذوب وتختفي، وقد لا تذوب الجلطة تمامًا في بعض الأحيان وتترك ندبة مكانها.

إقرأ أيضاً تجربتي مع جلطة الفخذ

 

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي :

  • تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
  • التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
  • يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
  • بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

ننصحك بقراءة الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

تجربتي مع جلطة الساق

تحدث جلطة الساق نتيجة لعدة عوامل مختلفة من بين السفر لمدة طويلة وعدم القدرة على التحرك مع وجود مساحات ضيقة مثل الطائرة أو الأتوبيس، حيث يحتاج في هذه الحالة الساق إلى التمديد أو النهوض أو التجول حتى لا يؤدي إلى ظهور جلطة الساق والتي قد تصل غلى الرئة في حالة الانسداد الرئوي.

وهناك الكثير من التجارب الناجحة حول التعامل مع تجربتي مع جلطة الساق ومن بين هذه التجارب هي التجربة التالية:

تقول صاحبة هذه التجربة أنها كانت في الطريق لسفر وبعد وصولها بالسلامة لاحظت تورما في منطقة الساق مع الشعور بالألم، ثم بدأ لونها يتحول إلى اللون الأحمر حيث قال لها زوجها بأنها جلطة وبالفعل ذهبت على الفور للطبيب والذي أكد لها أنها جلطة بالفعل وأن تأخرها عن اسعافها من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وهناك تجربة أخرى سلبية لجلطة الساق هي لشاب تعرض لجلطة في ساقه ولكنه لم يهتم حتى أغمى عليه فجاة وفقد الوعي وعند وصوله إلى المستشفى أكد الطبيب أنها جلطة ساق انتقلت إلى القلب.

يمكنك الإطلاع على أعراض جلطة الساق

السابق
فوائد ماء البحر للرحم
التالي
تعريف القرآن الكريم pdf

اترك تعليقاً