مصطلحات طبية

ما هو الحقن الصناعي

تكلفة التلقيح الصناعي

إن تكلفة عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي، يوضح خيري ان التكاليف المادية ازدادت مع ارتفاع سعر الدولار، فهي تتراوح ما بين 12 – 15 ألف جنيه في المراكز الخاصة، وفي المستشفيات الحكومية تتكلف حوالي 5 الاف جنية، ولكن النتائج هي التي تحكم.

هل التلقيح الصناعي مؤلم

عملية التلقيح الصناعي عملية غير مؤلمة على الإطلاق حيث يتم ادخال و تلقيح الحيوانات المنوية المجهزة داخل الرحم عن طريق انبوبة او قسطرة رفيعة تمر من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

التلقيح الصناعي هو، تلقيح البويضة بالحيوان المنوي لتكوين الجنين خارج الرحم، ثم زرع هذه البويضة المخصبة في رحم الأم، حتى تمر بشهور الحمل بشكل طبيعي. وعملية التلقيح الصناعي، تمر بعدة خطوات؛ قد تستغرق من أسبوعين لثلاثة أسابيع، حسب كل مركز وأسلوبه.

التلقيح الصناعي هو عملية يتم فيها أخذ عينة سائل منوي من الزوج حيث يتم معالجتها و تجهيزها بالمعمل عن طريق بعض المواد الكيميائية و تركيز الحيوانات المنوية في عينة اكثر جودة و حيوية و اكثرحركة حيث يتم فصل الحيوانات المنوية السليمة عن الحيوانات المنوية الغير جيدة حيث يتم فيما بعد ادخالها و تلقيحها داخل رحم الزوجة و يتم هذا في وقت التبويض حيث ترتفع نسب نجاح التلقيح الصناعي و يحدث الحمل باذن الله.

عملية التلقيح الصناعي عملية غير مؤلمة على الإطلاق حيث يتم ادخال و تلقيح الحيوانات المنوية المجهزة داخل الرحم عن طريق انبوبة او قسطرة رفيعة تمر من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

بعد تلقيح الحيوانات المنوية الى داخل الرحم تستمر الحيوانات المنوية في الحركة من نفسها في اتجاه قنوات فالوب حيث تلتقي بالبويضة بعد حدوث التبويض فيعمل الحيوان المنوي على تلقيح البويضة و تخصيبها و من ثم حدوث الحمل

التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه

نسبة نجاح الحمل فى التلقيح الصناعى تتراوح بين 10-20% فى المرات الأولى

 نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعى تتراوح بين 50-60% إذا تكرر إجراؤها.

أسباب فشل التلقيح الصناعي داخل الرحم

1- عمرالأم

يلعب عمر الأم عاملاً رئيسًا في عملية نجاح الحقن المجهري، فكلما كانت كبر عمر الأم، ازدادت نسبة فشل العملية، كما أن تكرار المحاولة يضعف من الفرص في المرة القادمة.

ويعتبر سن الثلاثين فترة جيدة للمرأة لإجراء عملية الحقن المجهري، حيث تكون فترة الخصوبة عالية وحالة المبايض جيدة، بينما تقل الفرص بنسبة كبيرة في الأربعين.

2- ضعف بطانة الرحم

تعد بطانة الرحم الضعيفة أحد الأسباب الرئيسية التي تتحكم في فشل عملية الحقن المجهري، فبالرغم من نجاح عملية تخصيب الحيوان المنوي بالبويضة، إلا أن الحمل يكمن ألا يكتمل بعد عملية الزراعة نتيجة ضعف بطانة الرحم.

3- الأورام الليفية

على الرغم من خضوع المرأة للفحوصات فبل إجراء عملية الحقن المجهري، إلا أن هناك بعض الأورام الليفية التي لا تظهر أثناء الفحوصات، وتسبب فشل الحمل بعد عملية زرع الجنين داخل الرحم.

ويمكن الحمل من خلال الحقن المجهري بعد علاج تلك الأورام الليفة وتكرار المحاولة فيما بعد، لذا من المهم بعد فشل العملية محاولة البحث للوصول إلى السبب المؤدي إلى ذلك.

4- تمدد في قناة فالوب

يحدث بعض التمدد في قناة فالوب مما يعيق الجنين من الإنغماس داخل الرحم، فيتسبب في وفاته، ويعتبر ذلك سبب غير شائع.

5-خطأ طبي

أثناء عملية الزرع، قد يحدث أي خطأ طبي ناتج عن قلة التعقيم، أو جرح الرحم، ما يزيد من فرص فشل الحمل.

6- ضعف نمو الجنين

قد لا ينضج الجنين بصورة طبيعية بعد زرعه نتيجة مشكلات بالرحم أو حدوث التصاق في القنوات الداخلية أو خلل وراثي أو جيني، وربما إصابة الجنين بعدوى، فجميع تلك العوامل تتسبب في ضعف في نموه، مما يجعل الحمل لا يكتمل.

نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي

  • الراحة بعد التلقيح الصناعي
  • النشاط اليومي بعد التلقيح الصناعي
  • شرب الكثير من الماء
  • ممارسة الجنس بعد التلقيح الصناعي
  • الحمام المغمور بالماء الساخن
  • الأدوية بعد التلقيح الصناعي
  • الطاقة الإيجابية
  • تناول الطعام الصحي

التلقيح الصناعي للحيوانات

كشف الدكتور أشرف قاسم، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، مدير عام التلقيح الاصطناعي بالقليوبية، عن كواليس عملية التلقيح الاصطناعى للبقر والجاموس فى مصر، مشيرا إلى أن الهدف من إجرائه هو تحسين الصفات الوراثية للأبقار والجاموس، لزيادة قدراتهم لإنتاج اللحوم، أو الألبان، لافتا إلى أن التلقيح الاصطناعى يخفض من الآثار السلبية المتوقعة فى حالات التلقيح الطبيعى، مثل تلقيح “طلوقة” ذات حجم كبير لحيوان صغير، أو نقل الكثير من الأمراض.

هل يؤلم التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي عملية غير مؤلمة على الإطلاق حيث يتم ادخال و تلقيح الحيوانات المنوية المجهزة داخل الرحم عن طريق انبوبة او قسطرة رفيعة تمر من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

السابق
طريقة عمل ميلك شيك
التالي
ما هو تسمم الدم

اترك تعليقاً