أمراض

anginet 80 ومعلومات عن دواء Co-Anginet و فالسارتان وبدائله

anginet

ستتعرف في هذا المقا لعلى دواء anginet والمادة الفعالة الموجودة في دواء أنجينت – Anginet هي مادة فالسارتان و هيدروكلوروثيزايد ويتم تصنيف دواء أنجينت – Anginet ضمن فئة ( — — ) وهذه الفئة معروفة بدورها ( حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين و مدرات البول (ثيازيد ) ) والذي يتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم , فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن دواء anginet.

دواء Anginet 80

فالسارتان من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 وتنتج تثبيط المباشر للمستقبلات أنجيوتنسين الثاني.

التأثير الخافض لضغط الدم ينتج بسبب حظر مستقبلات الأنجيوتينسين، إذ إن الأنجيوتينسين يسبب تضيق للأوعية الدموية، إطلاق الأدوستيرون الذي يسبب امتصاص الماء والصوديوم وارتفاع ضغط الدم، والإفراج عن الكاتيكولامينات، ارجينين فاسوبريسين، لذلك حظر مستقبلات الأنجيوتينسين 2 يعاكس كل مما سبق ويسبب انخفاض ضغط الدم، وله آثار جانبية أقل من مثبطات الإِنزيم المحول للأنجيوتنسين.

يمكنك مشاهدة مقالة نصائح لشخص مريض بضغط الدم

Co-Anginet

الاسم العلمي

  • فالسارتان و هيدروكلوروثيزايد

فالسارتان و هيدروكلوروثيزايد هو دواء مركب يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

هو نوع من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 و تنتج تثبيط مباشر للمستقبلات أنجيوتنسين الثاني و بالتالي تمنع اطلاق الأدوستيرون الذي يسبب امتصاص الماء و الصوديوم و ارتفاع ضغط الدم.

هيدروكلوروثيزايد :هو مُدِرُّ البوْل من نوع ثيازيد , يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ في القطعةِ الأدنى للأنبوب الملتوي الأقصى بالكلية , بالتالي تزيد نسبة تخلص الجسم من الصوديوم والماء و البوتاسيوم وأيونات الهيدروجين. و هذا يؤدي الى التخلص من السوائل و خفض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين و مدرات البول (ثيازيد )

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

شاهد أيضاً الاعشاب التي ترفع ضغط الدم

انجينيب

يتكون من مكونين نشطين

هيدروكلوروثيازيد مدر للبول من فئة الثيازيد.

اللوزارتان دواء خافض للضغط من عائلة حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2

لوزارتان (Losartan) هو دواء مضاد لإرتفاع ضغط الدم ذو آلية عمل خاصة إذ يقوم بحصر مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (Angiotensin2). الأنجيوتنسين 2 هي مادة موجودة في الجسم تشجع تقلص الأوعية الدموية، لذا فعند حصر هذه المادة، تتوسع الأوعية الدموية. وخلافا للأدوية من الجيل القديم من عائلة مثبطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين (ACE)، (الأنزيم المسئول عن تحويل الأنجيوتنسين 1 إلى أنجيوتنسين 2)، مثل أدوية كابتوبريل (Captopril) وإنالابريل (Enalapril) فإن اللوسارتان يسبب آثارا جانبية أقل مثل السعال، الطفح الجلدي، والتغيرات في حاسة التذوق.

تعرف على ارتفاع ضغط الدم الانبساطي عند الحامل

Tabuvan

تابوفان Tabuvan لعلاج ارتفاع ضغط الدم , يعمل عقار تابوفان في علاج ارتفاع ضغط الدم فهو ينتمي إلى مجموعة أدوية المثبطة لمتقبلات الأنجيوتنسين الثاني مما لنتج عنه تأثير خافض لضغط الدم كما يعمل على إطلاق الأدوستيرون الذي يسبب امتصاص الماء والصوديوم في الدم ويعمل على ارتفاع ضغط الدم كما يعمل على الإفراج عن الكاتيكولامينات والأرجينين وفاسوبريسين مما يأتي إلى انخفاض ضغط الدم.

فالسارتان

ينتمي فالسارتان إلى مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (Angiotensin II receptor antagonists)، حيث أنه يساهم في توسيع الأوعية الدموية، مما يعمل على تدفق الدم بسلاسة.

ويستخدم فالسارتان علاج ارتفاع ضغط الدم للبالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق سواء بمفرده أو مع أدوية أخرى.

ويمكن الوصول لتأثير مضاد أقوى لارتفاع ضغط الدم عند إضافة جرعة قليلة من الأدوية المُدِرّة للبول مع الفالسارتان، كما يتوفر الفالسارتان ممزوجًا مع الهيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide).

كذلك يعد الفالسارتان ناجعًا لعلاج حالات قصور القلب (Heart failure)، وتقليل مخاطر الوفاة بعد الإصابة بنوبة قلبية.

ويتم إعطاؤه للمرضى الذين لا يستطيعون تحمّل الأدوية التي تندرج ضمن عائلة مثبطات الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين (ACE inhibitors) بسبب تأثيراتها الجانبية كالسعال أو الوَذَمَة الوِعائية (Angioedema).

ننصحك بقراءة قياس ضغط الدم بدون جهاز عن طريق النبض وكيف تعرف ان عندك ضغط

السابق
انخفاض السكر إلى 60 لغير المرضى بالسكري؟ وهل انخفاض السكر خطير ويسبب الوفاة؟
التالي
كريم لوكاسون اس ما هو وما هي استخداماته, وهل يمكن استخدام كريم اكزاديرم للمنطقة الحساسة؟