أمراض

setapro ودواء سيبرامين ومتى يبدأ مفعول دواء إسيتالوبرام؟ والآثار الجانبية لدواء s citap

setapro

ستتعرف في هذا المقال على دواء سيتابرو – setapro يحتوي علي مادة اسيتالوبرام وهذه المادة معروفة بفاعليتها في علاج أمراض نفسية حيث أن دواء سيتابرو – setapro ينتمي الي مجموعة الأدوية ( مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين الإنْتِقَائيّ ) فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن دواء سيتابرو – setapro.

سيبرامين

اسيتالوبرام (بالانجليزية: Escitalopram): هو أحد أنواع الأدوية المضاد للاكتئاب، وينتمي إلى عائلة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (بالانجليزية: Selective serotonin reuptake inhibitor)، حيث يعمل على استعادة التوازن الطبيعي للناقل العصبي سيروتونين في الدماغ.

يقوم الاسيتالوبرام بزيادة مستوى السيروتونين في الدماغ عن طريق تثبيط ما يعرف باسترداد السيروتونين، حيث يرتبط بمضخة استرداد السيروتونين (بالانجليزية: Serotonin reuptake pump) الموجودة على أغشية الخلايا العصبية، ويمنعها من القيام بوظيفتها (استرداد السيروتونين)، مما يزيد من فاعلية السيروتونين.

على عكس بعض الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب، لا يؤثر الاسيتالوبرام، أو يؤثر بشكل قليل، على استرداد الدوبامين والنورابينفرين، ولا يقوم بمضادة مستقبلات ألفا وبيتا، ولا مستقبلات الدوبامين د-2، ولا مستقبلات الهيستامين-1.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف اتخلص من الوسواس القهرى بطرق بسيطة

إسيتالوبرام وزيادة الوزن

إن علاقة سيتالوبرام وزيادة الوزن تكمن في إحداث إما زيادة طفيفة، أو نقصان طفيف، أو قد لا يسبب أي تغيير على الوزن، وذلك عن طريق التأثير على الشهية والتمثيل الغذائي.

شاهد أيضاً متى يبدا مفعول سوبرانيل Supranil

إسيتالوبرام والوسواس

يعتبر دواء إسيتالوبرام من أشهر الأدوية التي يصفها الأطباء النفسيين لعلاج الاكتئاب. يوصف إسيتالوبرام أيضًا في بعض الأحيان لمرضى القلق، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب الهلع. بعض الأطباء يفضلونه لما لديه من آثار جانبية أقل وغير مرغوب فيها مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى، ويأتي على صورة حبوب، وقطرات. ويتوافر في الصيدليات المصرية تحت عدة أسماء تجارية، منها إستيكان Estikan، وسيبرا برو Cipra pro.

تعرف على ما هو عدد ساعات النوم الصحي

متى يبدأ مفعول دواء إسيتالوبرام

يعد دواء سيتالوبرام من أحد مضادات الاكتئاب، التي تعمل على تعديل الاضطرابات الكيميائية الحادثة بالنواقل العصبية بالدماغ، وتعد من أول مسببات تغير السلوك والمزاج، لنتمكن من الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول سيتالوبرام يجب تحديد شكل دواء السيتالوبرام المتناول.

إذا كان على هيئة أقراص أم شرب، ويجب أيضًا تحديد مدى شدة الاكتئاب الذي يصيب المريض، ففي حالة تناول سيتالوبرام لعلاج الاكتئاب سوف يلاحظ المريض تأثير الدواء بعد مرور من أسبوع إلى أربعة أسابيع دون تفويت الجرعة ولا مرة واحدة، ولكي يلاحظ المريض النتيجة الكاملة بعد تناول دواء السيتالوبرام سيكون ذلك بعد مرور بضعة أشهر.

الآثار الجانبية لدواء s citap

  • قلة عدد الصفائح الدموية.
  • قلة أو زيادة الشهية.
  • زيادة أو انخفاض الوزن.
  • نقص الصوديوم في الدم.
  • الأرق.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • النعاس.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • جفاف الفم.
  • زيادة التعرق.

ننصحك بقراءة علاج فرط الحركة وقلة التركيز عند الأطفال

سعر إسيتالوبرام

  • أفضل سعر لـ إسيتالوبرام – مضاد للاكتئاب ومحسن للحالة المزاجية من دوايا فى مصر هو 35 ج.م.

يمكنك الإطلاع على دواء ميرتازا – mirtaza لعلاج الأرق

تجربتي مع مضادات الاكتئاب

“كنت أعاني من اكتئاب متوسط وأعاني أحيانا من وسواس قهري، وزرت عيادات نفسية ووصف لي الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب واستمريت على الدوائيين لمدة شهرين ولم استفد منهم شيء، وتركتهما فجأة ولكني تعبت تعب شديد”.

“أعاني من الاكتئاب منذ فترة طويلة، وعندما وصل بي لمرحلة خطيرة كالتفكير في الانتحار، وذهبت في النهاية الى طبيب نفسي وأعطاني دواء سيبرالكس، نصف حبة لمدة 3 أيام، وبدأت في التحسن التدريجي”.

شاهد أيضاً هل يعتبرالقولون العصبي مرض نفسي؟

السابق
إيبيتام EPITAM 500, ودواعي الإستعمال والآثار الجانبية وما الفرق بين إيبيتام وكيبرا؟
التالي
صفات البنت البريئة وهل يحب الرجال الفتاة الطفولية؟ وما هي صفات الفتاة الطفولية؟

تم إكتشاف مانع الإعلانات