تعليم

اسباب حدوث الزلازل

اسباب حدوث الزلازل

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث والذي تمثل في ما هي اسباب حدوث الزلازل ؟، حيث نعرض في مقالنا تعريف الزلزال والخسائر التي يُمكن للزلزال أن يُحدثها سواء كانت في الأرواح البشرية أو الخسائر المادية، كما نعرض من خلال موقعنا الأسباب والمخاطر الناتجة عن الزلازل بالإضافة إلى ذكر بعض أنواعها وجهاز قياسها الأشهر.

إذ يُعتبر الزلزال عبارة عن هزه أرضية مفاجئة نتيجة لحركة الصفائح التكتونية داخل باطن الأرض مما يُسبب الكثير من الضغط على جانبي الصدوع الموجودة بين هذه الصفائح، ومن ثم تنكسر الصخور وتُحدث فلق كبير ينتج عنه طاقة هائلة تصعد بسرعة للقشرة الأرضية على هيئة موجات مما يؤدي إلى حدوث الزلزال.

اسباب حدوث الزلازل

  • هناك العديد من الأسباب التي تساعد على حدوث الزلازل وذلك لكثرة أنواع الزلازل المختلفة أشهرهم الزلازل التكتونية والتي سببها هو تصدع الصخور تحت الأرض على جوانب الصفائح التكتونية المتحركة فتنتج طاقة كبيرة من خلال هذا الصدع وتصعد على هيئة موجات اهتزازية نحو سطح الأرض.
  • سبب بعض الزلازل هو الانفجارات البركانية في باطن الأرض.
  • ضعف سماكة القشرة الأرضة في منطقة ما يؤدي لحدوث الزلازل فيها.
  • فيما يُعد اقتراب الشمس من الأرض سبب في حدوث الزلازل بسب زيادة عامل الجاذبية مما يساعد على ثوران البراكين وحدوث الزلازل.
  • ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض مما يُحدث ضغط كبير ويتسبب في حدوث الزلازل أو البراكين.
  • يكون للبشر دوراً في حدوث الزلازل إن لم تتدخل الطبيعة، وذلك عند حفره في الأرض وبناء الأنفاق والسدود وملئها مما يساعد على زيادة الضغط وحدوث الزلازل والانهيارات.

أنواع الزلازل

تعددت أنواع الزلازل وانقسمت إلى أربعة أنواع مختلف لكل نوع منها سبب حدوث مختلف سواء كان سبب طبيعياً أو من تدخلات الإنسان في الطبيعة، فيما جاءت الأربعة أنواع للزلازل على النحو التالي:

  1. الزلازل التكتونية Tectonic Earthquake: هي الزلازل التي لا يُمكن التنبؤ بحدوثها إلا في حوادث نادرة، بسبب أنها تنتج من تصدع  الصخور على جوانب الصفائح التكتونية المتحرك باستمرار في باطن الأرض مما يُنتج طاقة كبيرة إثر هذا الانكسار، ثم تصعد للقشرة الأرضية في صورة موجات واسعة تُحدث الزلازل المفاجئة.
  2.  الزلازل البركانية Volcanic earthquakes : التي تحدث نتيجة الانفجارات البركانية الواقعة في باطن الأرض خاصةً القريبة من القشرة الأرضية، إذ يُمكن التنبؤ بهذه الزلازل كما انه لا تُصنف كزلازل مدمرة مثل الزلازل التكتونية.
  3. الزلازل التي تحدث بسب أخطاء الإنسان: يُطلق على هذا النوع من الزلازل اسم الزلازل المستحثة induced earthquakes فهي تحدث نتيجة لسوء استخدام الإنسان للطبيعة، إذ يفرط في استخدام المواد المنصهرة والحفر في طبقات القشرة الأرضية مما يساعد في تخزين ضغط كبير ودرجات حرارة عالية أو انهيار السدود التي تحتوي على كميات ضخمة من المياه، فتؤدي لحدوث الزلازل والبراكين.
  4. الزلازل الانهدامية Collapse Earthquakes: الذي تعُرف باسم الزلازل الانهيارية نسبة إلى انهيار كل المباني أو الطرق الواقعة في مجال موجة الزلزال وتحدث نتيجة حدوث انزلاق حاد في طبقات الأرض.

أضرار الزلازل

بعد حدوث الزلزال يحدث العديد من الأضرار والآثار السلبية التي كونها الزلزال، حيث إنها تكون في اغلب الأحيان آثار مدمرة متغيرة الأشكال والأنواع فيما تمثلت هذه الأضرار فيما يلي:

  • التشققات الأرضية: تحدث التشققات الأرضية نتيجة اهتزاز سطح الأرض بموجة زلزالية كبير ليكون صدع في الأرض وبدوره يؤثر بشكل ملحوظ على المباني الموجودة حوله حتى أنه يمكنه إذ كان قوياً أن يبتلع مدينة كاملة.
  • الفيضانات :  بسب حدوث اهتزاز يمكن أن تدمر السدود المخزنة للمياه، حيث تتسبب الزلازل في تدمير أراضي البحار والمحيطات مما يساعد على حدوث فيضانات يمكن أن تغرق عدد كبير من المدن، إلى جانب الخسائر الفادحة في الأرواح البشرية.
  • الحرائق: على سبيل المثال: يمكن للزلزال أن يُتلف الخطوط الموصلة للغاز ويساعد في تفجيرها أو حرق محطات الكهرباء مما يؤدي إلى نشوب حرائق هائلة يصعُب إطفاءها.
  • تسيّل التربة: حيث إن الزلازل تُضعف التربة ويفقدها صلابتها وتتحول للحالة السائلة لتنهار الابنية أو السدود المقامة عليها .
  • موجات تسونامي الخطيرة: هي عبارة عن موجات كبيرة تحدث نتيجة زلازل ضخم في البحر أو المحيط مما يؤدي لحدوث موجات مائية عالية تصطحب معها الرمال، ومن ثم يمحي كل ماهو موجود أمامه سواء كانت أبنية أو أرواح بشرية، كما يُعتبر تسونامي إندونيسيا هو الزلزال الأكثر تدميراً على الإطلاق.

مقياس ريختر للزلازل

  • يُعد مقياس ريختر للزلازل هو أشهر مقياس في العالم لقياس شدة الزلزال وحجمه، إذ تطور هذا المقياس تشارلز ريختر عام 1935 ميلادياً.
  • يقيس مقياس ريختر حجم الزلزال عن طريق معرفة بؤرة الزلزال والمسافة التي وصل إليها، فيما يُعبر عن الزلزال بالكسور العشرية وقد تم تصنيف الزلازل على حسب قوتها عند درجات معينة جاءت على النحو التالي:
  • أقل من درجة 5.3 يعتبر الزلزال ذو درجة ضعيفة.
  • عند درجة5.3حتي درجة 6.3 يعتبر الزلزال ذو درجة متوسطة.
  • عند الوصول لدرجة 6.3 فيما أكثر يُصنف الزلزال من الزلازل القوية والمدمرة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية مقالنا الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ما هي اسباب حدوث الزلازل ؟، حيث عرضنا في مقالنا تعريف الزلزال والآثار السلبية التي يُحدثها، إلى جانب أنواع الزلازل المختلفة، بالإضافة إلى كيفية قياس الزلازل وتصنيفها على مقياس ريختر الشهير.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأن نكون أجبناكم بشكل سهل ويسير، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الزلازل والبراكين بشكل عام وكافة الأمور المتعقلة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
الفعل الناسخ الذي ينفي الجملة الاسمية هو
التالي
ما هو التصادم المرن

اترك تعليقاً