تعليم

ما هو التصادم المرن

ما هو التصادم المرن

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما هو التصادم المرن ..؟ فسوف نُجيبك في مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث، إذ نتناول في مقالنا أنواع التصادمات التي تتشعب إلى أنواع مختلفة، حيث يُمكن للتصادم أن يولد التلاصق المباشر بين جسمين أو الارتداد الكبير بينهم.

كما أننا يُمكننا من خلال موقعنا عرض وتوضيح العوامل التي تؤدي إلى الاصطدام ونتيجته مع شرح آلية التصادم، فالتصادم هو التقاء جسمين جسمين في نقطة معينة أما أن يغير جسم واحد مسار الأخر أو أن يتغير مسار الجسمين معاً، فيما يحدث هذا التغير وفقاً لكمية القوة المؤثرة على الجسمين.

ما هو التصادم المرن

  • تنقسم التصادمات إلى عدة أنواع منها التصادم المرن وهو الذي يحدث عندما تكون محصلة طاقة الحركة بعد التصادم ومحصلتها قبل التصادم متساويتان، إذ أن التصادم المرن يحدث في حالة ثبوت الطاقة الحركية قبل وبعد التصادم وعدم تحول هذه الطاقة إلى نوع أخر من أنواع الطاقة.
  •  تنتج عن أغلب الاصطدامات في العالم الواقعي فقدان طاقة الحركة في صورة حرارة وصوت، ولهذا السبب من النادر حدوث صدام جسدي مرن بمعناه الحرفي، كما تفقد بعض أنظمة الفيزياء قليلاً من الطاقة الحركية في صورة نسبية، حيث أنه يُمكن تقريبها علمياً وكأنها تصادمات مرنة.
  • على سبيل المثال واحد من أشهر أمثلة التصادم المرن هو تصادم كرات البلياردو أو كرات البندول، حيث إن في هذه الاصطدامات تكون الطاقة الحركية التي يفقدها التصادم قليلة جداً فيمكن تقريبها وحدوث التصادم المرن.

أنواع التصادمات

تنقسم التصادمات لعدة أنواع وتمثلت في ثلاثة أنواع مختلفة، حيث جاءت أنواع التصادمات على النحو التالي:

  1. التصادم المرن.
  2. التصادم الغير مرن.
  3. التصادم غير المرن التام.

ملحوظة: تتعدد هذه  التصادمات وتختلف أنواعها نظراً إلى كمية الطاقة الحركية المفقودة في كل نوع من أنواع التصادمات، إلى جانب قوة الدفع المؤثرة على الجسم المصادم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ما هو التصادم المرن ؟، حيث تناول مقالنا تعريف التصادم بشكل عام والتصادم المرن بشكل خاص، إلى جانب ذكر أمثلة على التصادم المرن مع توضيح أنواع التصادمات الثلاثة.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأن نكون أجبناكم بشكل سهل ويسير، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول أنواع التصادمات بشكل عام أو التصادم المرن بشكل خاص وكافة الأمور المتعقلة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
اسباب حدوث الزلازل
التالي
ماذا يدرس علماء الارض

اترك تعليقاً