العلوم الإنسانية

أهم كتب الفلسفة

مفهوم الفلسفة

  • تعود جذور كلمة فلسفة إلى اللغة اليونانية، حيثُ اشتقَّت من كلمة فيلوسوفيا والتي تعني حرفيًّا محبة الحكمة أو بمعنى آخر هي طلب المعرفة، ويعرفها البعض بأنها التفكير في طبيعة التفكير أي تفكير البشر في طبيعة التدبر والتأمل والتفكير، وقد عرفها بعض الفلاسفة بأنَّها مفهوم يدلُّ على النشاط البشري القديم الذي يدور حول عملية أو نظرية موجودة في معظم المجتمعات ولكن بشكل مختلف بين كل مجتمع، والفلاسفة هم الذين يبحثون عن الحقائق من خلال التأمل في الأشياء، وحب الحكمة هو البحث عن الحقيقة؛ لأن الحكمة هي المعرفة التي ترتكز على التأمل قبل كل شيء، وفي هذا المقال سيدور الحديث عن تاريخ الفلسفة وعن أشهر كتب الفلسفة.

إذا كنت مهتمًا بالفلسفة، فلا بد لك من الاطلاع على كتب فلسفية مهمة سواء كانت قديمة أم حديثة.

هنا قائمة بأهمّ كتب الفلسفة المُعاصرة التي عليك قراءتها.

  •  كتاب “فلسفة العلم: مقدمة معاصرة” للفيلسوف الأمريكي أليكس روزنبرغ”فلسفة العلم: مقدمة معاصرة” للفيلسوف الأمريكي أليكس روزنبرغ بالإمكان اعتبار هذا الكتاب أحد أفضل الكتب الفلسفية في العصر الحديث، ووضعه على قائمة كتب فلسفية مهمة؛ إذ يبحثُ في أهمّ موضوعات فلسفة العلم
    يعرض الكتاب الفلسفة بطريقة أكاديمية، تُساعد على اعتباره واحدًا من أهم المراجع الدراسية التي يحتاجها طلاب الفلسفة وطلاب كلية العلوم.
    يعمد روزنبرغ في كتابه هذا على عرض فلسفة العلم بطرق بسيطة تناسب الراغبين في التمتع بالثقافة العلمية، إذ يبدأ بمقدمة مميّزة يُلحقها بمجموعة من المراجع حتى يتمكن الطالب من الاطلاع على الكتاب بشكل منظّم.
    يختم كتابه بموجز بسيط يُجمل فيه ما أراد قوله.
    أرفق روزنبرغ أيضًا مسردًا للمصطلحات الواردة في الكتاب، ما يُساعد أكثر وأكثر على الفهم.
  • “نفي اللاهوت” للفيلسوف الفرنسي ميشيل أونفراي    نشر “نفي اللاهوت” للفيلسوف الفرنسي ميشيل أونفراي عام 2005، ليصبح ضمن كتب فلسفية مهمة في جميع أنحاء العالم.
    عمد أونفراي في الجزء الأول من كتابه هذا على سرد تاريخ الملحدين، وتاريخ المسيحية.
    ضمّن الجزء الثاني تحليلات خاصة بالديانة الإبراهيمية الثالثة، والتي تعمل على تسليط الدور على السمات المشتركة وما فيها من ازدراءات مادية وطبيعية، والكراهية التي يتعرض لها النقد والفكر والفسلفة بوجه عام، والقيود التي تفرض على التقدم والعلم.
    أمّا في الجزء الثالث فقد شكّك أونفراي بوجود يسوع، عارضًا إلى استغلال شخصيته في صورة من يسعى لقيادة العالم.
    سعى أونفراي في كتابه هذا إلى توضيح العلاقة التي تربط بين الأديان السماوية والسلطات السياسية، ووصف الانتهاكات التي تعرضت لها الأديان، وإظهار التناقضات التي توجد في الكتب المقدسة التي تهدف إلى تبرير صورة الشر.
  •  ما وراء الأوهام للفيلسوف الألماني إيريك فروم      إيريك فروم فيلسوف وعالم نفس ألماني، ولد في مدينة فرانكفورت.
    ألف العديد من الكتب الفلسفية مثل “ما وراء الأوهام”، “الهروب من الحرية” و”التحليل النفسي والدين”.
    قام بكتابة العديد من المقالات وتحرير العديد من الكتب. ويُعدّ هذا الكتاب من أهمّ كتبه على الإطلاق.
  • “أثر العلم في المجتمع” للفيلسوف البريطاني برتراند راسل     “أثر العلم في المجتمع” للفيلسوف البريطاني برتراند راسل هو أحد أهمّ كتب الفلسفة في مجاله، ومن الكتب الفلسفية المهمة بشكل عام
    يتميز هذا الكتاب بأنه يبحر في المجالات المختلفة ويعمل على شرح موضوعاته بطريقة سلسة وواضحة، ويضرب بعض الأمثلة الهامة التي تساعد أكثر في الفهم.
    يمكن المبالغة والقول، أنّ الكاتب تجاوز ما أراد قوله بداية، ليشمل العالم بأكمله في كتابه هذا.

فلسفة العقل

  • تحتل فلسفة العقل الآن مكانة «الفلسفة الأولى»، أي الفرع الفلسفي الذي يسبق منطقيًّا ويؤسس كل ما عداه من فروع الفلسفة. قديمًا كانت الميتافيزيقا تحتل هذه المكانة، لفترة بلغت قرابة خمسة وعشرين قرنًا من الزمان. لكن فلسفة العقل، وهي واحدة من الفروع الحديثة في الفلسفة، استطاعت شغل هذا الحيز من الأهمية في السبعين عامًا الماضية فقط.
  • الأسئلة بخصوص العقل عمومًا من أصعب الأسئلة الفلسفية، وهي كذلك أسئلة معقدة بالنسبة إلى العلوم الحديثة، كالعلوم الإدراكية وعلوم الأعصاب والحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي واللسانيات وعلم النفس بفروعه المختلفة.
  • يؤرخ أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، صلاح إسماعيل، بداية فلسفة العقل كميدان فلسفي مستقل له موضوعاته وأسئلته النوعية وأبحاثه الخاصة، بداية من نشر كتاب «مفهوم العقل» لـ«غيلبرت رايل»، وكتاب «البحوث الفلسفية» لـ«فيتغنشتاين»، لتتوالى بعد هذين العملَيْن الرائدين أوراق بحثية ودراسات تتناول موضوع العقل على طريقة البحث الفلسفي.
  • في النصف الثاني من القرن العشرين، تبلور عدد من النظريات الفلسفية والاتجاهات التي استفادت من العلوم الإدراكية، والتي ترى العقل من عدة جهات، فحاولت كل واحدة من هذه النظريات حل مشكلات العقل وألغازه بطرقها الخاصة، واختلفت في ما بينها في مسائل فهم ماهية العقل وتكوينه، والطريقة التي يعمل العقل بواسطتها ليتمثل الأشياء ويعرفها، وطبيعة الوعي والحالات العقلية.

أشهر كتب الفلسفة

  • بعد أن تمَّ التعرف على معنى مفهوم الفلسفة مرورًا بتاريخ الفلسفة بشكل وجيز، لا بدَّ من التعرف على أشهر كتب الفلسفة والتي من خلالها يمكن للمرء الدخول إلى عالم الفلسفة بشكل بسيط وسلس دون تعقيدات بعض الفلاسفة التي تجعل من فهم الفلسفة أمرًا معقدًا، وفيما يأتي أهم كتب الفلسفة: تاريخ الفلسفة الغربية: من أشهر كتب الفلسفة الغربية للفيلسوف البريطاني بيرتراند راسل، حيثُ عالجَ راسل في هذا الكتاب الصعوبات التي تواجه القارئ في فهم الفلسفة الغربية، وقدمَ فيه حججًا كثيرةً وأفكارًا للفلاسفة مضيفًا العديد من التداخلات والانتقادات، ويمكن القول بأن راسل قام بتفسير الفلسفة بالفلسفة في كتابه.
  • ما وراء الخير والشر: يعدُّ كتاب ما وراء الخير والشر للفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه من أشهر كتب الفلسفة في الغرب، إذ يقوم بأزالة اللبس عن الأفكار المتعلقة بالفلسفة ويدخلها في حقائق كثيرة، وقد انتقد فيه كل شيء بما في ذلك الأخلاق والقيم التقليدية القديمة.
  • ما وراء الأوهام: كتاب في الفلسفة للفيلسوف الألماني إريك فروم، يشيرُ فيه فروم إلى فلسفة كل من ماركس وفرويد، وبذلك ترجع أهمية الكتاب إلى أنه يتناول فلسفة أشهر فيلسوفين في العصر الحديث، فيسلط الضوء على المواضيع التي تبرزُ أهمية كلا الفيلسوفين ويبين النقاط التي تتلاقى عندها فلسفة كل منهما، ثمَّ يبين النقاط التي يختلفان عندها مشيرًا إلى التناقضات والتباينات بين نظرياتهما.
  • عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة: يتناول الفيلسوف النرويجي جوستاين غاردر تاريخ الفلسفة في إطار روائي شيِّق، يبسط فيه مسار الفلسفة منذ العصور اليونانية أنتهاءً بالعصر الحديث، ويتناول فيه الكثير من ملامح الثقافات والحضارات المتتالية من اليونانية إلى المسيحية إلى عصر النهضة والعصر الرومانسي، ويعدُّ الكتاب تصويرًا لتاريخ حضارة الغرب بشكل عام.

أهم كتب الفلسفة العربية

  • مقدمة ابن خلدون
    هو أحد الكتب التي ألفها ابن خلدون في عام 1377م، كمقدمة لمؤلّفه الضخم كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، ثمّ تمّ اعتماد المقدمة كمؤلف منفصل ذي طابع موسوعيّ، حيث كانت شاملة لكافّة ميادين المعرفة من التاريخ، والشريعة، والاقتصاد، والجغرافيا، والعمران، والاقتصاد، والسياسة، والطبّ، والاجتماع، كما تحدثت عن أحوال الناس، واختلافات البيئة، وأثرها في الإنسان، وتناولت نشوء الدولة، وتطوّر الشعوب، والأمم، وأسباب انهيارها.
  • آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها
    «المدينة الفاضلة» هي ذلك التعبير الذي يستدعي إلى الأذهان أحلام الحكماء والفلاسفة منذ «أفلاطون» حتى «توماس مور» وصولًا إلى العصر الحديث، ولكلٍّ نظرته الخاصة حيال تلك الحياة اليوتوبية المأمولة. و«الفارابي» الفيلسوف العربي الملقَّب ﺑ «المعلم الثاني» كان أول من تبلور لديه مفهوم متكامل للمدينة الفاضلة من منظورٍ عربيٍّ إسلامي، وهو موضوع هذا الكتاب.
  • يشتمل الكتاب على سبعةٍ وثلاثين فصلًا، تناول فيها المؤلِّف خمسة موضوعاتٍ رئيسية، هي: الذات الإلهية ممثَّلةً في الموجود الأول، والعالَم بما يحتوي من موجودات؛ جمادات وكائنات حية وأجرام سماوية، والنفس الإنسانية، والأخلاق ومبادئها الأساسية، وأخيرًا حاجة الإنسان إلى الاجتماع. وهنا يصوغ الفارابي صورةً مُثلى للتعاون بين أفراد المجتمع من أجل مدينةٍ فاضلةٍ يسود فيها العدل، وينعم سكانها بالسعادة، وتُمكِّنهم فضائلهم من الصمود في مواجهة المدن الجاهلة.
  • تلخيص كتاب القياس لارسطو
    هذا هو الجزء الثالث من ثمانية أجزاء، هي أقسام تلخيص ابن رشد لكتب أرسطو في المنطق “الأرجاونون”. وعلى الرغم من أن تلخيص كتاب القياس في هذه الثلاثة تلخيص إيساغوجي لفرفريوس الذي لم يصل إلينا نصه العربي الذي ألفه ابن رشد، في حين وصل إلينا في ترجمة عبرية عن النص العربي نشرت هذه الترجمة كجزء أول من تلك السلسلة.
  • ثلاثية موسوعة الفلسفة
    “الشفاء” وهو عمل على نمط أعمال الفيلسوف أرسطو، الذي يُغطّي العلوم الطبيعية، والمنطق، والرياضيات، والميتافيزيقا، وعلم اللاهوت، وقد أثّر هذا الكتاب على التمسّك العام بالتعاليم التقليدية، لأن ترجمته كانت باللغة اللاتينية، وقد طلبه جوزجاني وطلابه الآخرون في همدان، في عام 1016 ميلادي، وعلى الرغم من أن أجزاءً منه قد فقدت في حملة عسكرية، إلا أنه أكمله في أصفهان بحلول عام 1027ميلادي.
  • أما الموسوعتان “نظرية المعرفة”، و “الإشارات والتنبيهات” فقد تمت كتابتهما فيما بعد، وكانت الأولى نظرية المعرفة باللغة الفارسية بدلاً من العربية.
  • المُقابسات
    هو إحدى كُتب أبو حيان التوحيدي. يُعتبر من أهم الكتب التي ألّفها التوحيدي وأكثرها تميزًا، فهو أقرب إلى أن يكون كتابًا فلسفيًا متخصصًا يؤرّخ فترة خصبة من تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية في القرن الرابع الهجري.
  • حي بن يقظان
    «حي بن يقظان» إحدى كلاسيكيات الأدب العربي القديم، ورائعة من روائعه، جمع فيها ابن الطفيل بين الفلسفة والأدب والدين والتربية، فهي قصة ذات مضامين فلسفية عميقة، تناقش ما نسميه في مصطلحنا المعاصر برؤية العالم أو النموذج المعرفي، حيث تتضمن القصة عناصر الثقل المعرفي الأساسية والممثلة في (الإله/الإنسان/الطبيعة)، كما تتطرق إلى أبعاد العلاقة بين هذا العناصر، فهي تحكي قصة إنسان استقر به الحال وهو بعد طفل على أرضٍ لا إنسان فيها، فاتخذ من الحيوان مُرضِعًا له، والطبيعة مأوًى له، فافترش الأرض والتحف السماء، ولما كبر واتشد عوده ونضج فكره، انصرف إلى التأمل في الكون، وهو الأمر الذي قاده إلى حتمية وجود خالق لهذا الكون.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه القصة قد أعيد كتابتها في تراثنا العربي أربعة مرات على يد كل من ابن سينا، وشهاب الدين السهروردي، وابن الطفيل، وابن النفيس، هذا الأخير الذي أعاد كتابتها تحت مسمَّى آخر يوافق ومعتقده الفلسفي، فسماها «فاضل بن ناطق».

وصف كتاب فلسفة العلم:

  • كتاب فلسفة العلم pdf تأليف فيليب فرانك يعتبر الكتاب نقطة وصل بين دراسات العلوم المختلفة ودراسات الإنسانيات. فقد تناول الكاتب مسحا لتاريخ العلم منذ أرسطو وحتى آينشتاين بهدق توضيح مدى مكانة الفلسفة من العملية العلمية كما يوضح مدى صلة النظريات الفلسفية والفزيائية قبل حداثة العصر التكنولوجيا التى أبعدت كلاهما عن الآخر. يهدف الكتاب إلى محاولة استعادة الفكر القديم فى الفلسفة حيث يحث على أن يهتم رجل العلم في عالم اليوم بأفكار العلوم أكثر من أن يكتفي بمجرد الحقائق.

 

السابق
طريقة طبخ خلية النحل
التالي
ما هو عقد الزواج

اترك تعليقاً