أدبيات

أين تقع جبال أجا وسلمى وسبب تسمتها بهذا الاسم وقصة حب أجا وسلمى

ستتعرف في هذا المقال على أين تقع جبال أجا وسلمى وهي من الجبال المنفرده، وتعتبر من المعالم الاسطورية ما بين المناطق التي يتم تناقل اخبارها عبر هذة العصور ما بين السكان, فتابع القراءة لمعرفة أين تقع جبال أجا وسلمى؟

جبال حائل

حائل هي مدينة سعودية، والعاصمة الإدارية والإقليمية لمنطقة حائل. وتشتهر حائل بالجبلين الشهيرين جبل سلمى وجبل أجا. تقع مدينة حائل في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع وفي قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها، وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء كما يحدها شرقاً وادي المليح المعروف باسم شعيب المليحيه ويحدها من الشمال والغرب جبل أجا. وقد كانت حائل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مركزاً لإمارة الجبل التي حكمها آل علي ومن بعدهم أسرة آل رشيد، وامتد نفوذها وقت قوتها إلى معظم أرجاء نجد وبعض المناطق المجاورة حتى أسقطها عبد العزيز آل سعود في عام 1921م

جبل آجا وسلمى

هما الجبلان أجا وسلمى أو جبال طيء، العلامة المميزة لمنطقة حائل، وتقع سلسلة جبال أجا في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، بينما تقع سلسلة جبال سلمى في الجهة الشرقية الجنوبية، وأكبرهما جبل أجا ويفصل بينهما سهل البطين.

يمكنك مشاهدة مقالة أين تقع جبال شمر

قصة حب أجا وسلمى

يعود سبب تسميتهما بهذا الاسم لأسطورة قديمة تقول أن أجا كان رجلاً من إحدى قبائل العماليق التي تسكن تلك الناحية من الجزيرة العربية، وسلمى هو اسم فتاة كان يعشقها أجا، وهي تعشقه إلى حد الجنون ولكن رفض أهلهما تزويجهما بسبب بعض الأعراف القبلية. وفي يوم من الأيام هربت سلمى مع رفيقها أجا، ومعهما خادمتها واسمها العوجاء، فطاردهما القوم حتى أمسكوا بهما بين جبلي أجا وسلمى وهناك قتلوهما وصلبوهما، أجا على الجبل الغربي وسلمى على الجبل الشرقي، فحملا هذا الاسم حتى الآن.

أين يقع جبل طويق

تقع جبال طويق في منطقة نجد، وتُسمّى أيضاً بجبال العارض وهي عبارة عن هضبة ضيقة تتكون من الصخر الجيري، وتمتد 800 كم تقريباً، من حدود القصيم الجنوبية باتجاه الشمال إلى مشارف وادي الدواسر ومنطقة الربع الخالي من الجنوب على شكل طوق أو قوس يتجه طرفاه باتجاه الغرب، ويرتفع عن المنطقة التي تحيط به بمقدار حوالي 100-250 م، ويتراوح عرضه من الوسط بين 20 كم و 10 كم عند الأطراف الشمالية والجنوبية، وقد انحدرت السفوح الشرقية للجبل بشكلٍ تدريجي، على عكس الجانب الغربي الذي انقطع بشكلٍ مفاجئ، وقد انحدرت العديد من الأودية على جانبه الشرقي، ومن أشهرها وادي حنيفة الذي يقع بالقرب من مدينة الرياض، وتقوم أودية أخرى بشقه بشكلٍ كاملٍ من اتجاه الغرب إلى الشرق، ومنها: وادي شعيب لحا، ووادي الأوسط، ووادي نساح.

جبل السمراء

جبل السمراء جبل يقع إلى الشرق من مدينة حائل [1]ويروى أن حاتم الطائي كان يُشعل نارا على رأس ذلك الجبل المعروفة باسم “الموقدة”، ليستدل على منازله المسافرون وعابروا الطريق. واستخدم الجبل لأغراض عسكرية في عهد دولة آل رشيد التي كانت حائل عاصمتها، إذ كان يطل على السهول الشرقية لمنطقة حائل وحتى هضبة نجد.

إقرأ أيضاً  كم عدد سكان حائل 2020

السابق
كيفية زراعة شجرة المورينجا من الغصن أو الشتلة أو من البذور
التالي
أين تقع جبال إفرست وكم يستغرق من الوقت لتسلق جبل إفرست