مرض السكري

أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه وكيفية تجنبه

أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه حيث ينتج كل منهم عن بعض الأسباب، كما ينتج عن كلاهما بعض الأعراض أيضًا، بالإضافة إلى الأخطار الناجمة عن كلاهما، لهذا السبب نقدم إليكم خلال هذا المقال أهم النصائح التي تساعدكم في تجنب التعرض إلى الأمراض الخطيرة الناتجة عنهم، بالإضافة إلى توضيح أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه حيث يشكل هذا التساؤل الحيرة لبعض الأشخاص وبصورة خاصة لمرضى السكر عبر موقعنا.

أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه

ارتفاع السكر وكذلك انخفاضه ينتج عنه بعض الأعراض البسيطة التي يمكن معالجتها، كما ينتج عنه بعض الأمراض التي تزداد سوءًا بتجاهلها، لذلك يجب تجنب المخاطر التي تنتج عن ارتفاع السكر أو انخفاضه عن طريق معالجة الأعراض البسيطة التي تدل على وجود خلل في معدل السكر بالدم، سواء كان هذا الخلل بالزيادة أو بالنقصان.

كما يمكن الوقاية من التعرض إلى الأمراض الخطيرة التي تنتج عن خلل معدل السكر بالدم عن طريق متابعة معدل السكر بالدم باستمرار، بالإضافة إلى ضرورة اتباع بعض العادات الصحية.

أما بالنسبة لمعدل الخطر الذي يسببه ارتفاع السكر أو انخفاضه فكلاهما يمثل خطر على صحة الإنسان العامة، بالإضافة إلى تسبب كل منهم في ظهور بعض الآثار الجانبية على الصحة، وفيما يلي سنوضح بالتفصيل خطر ارتفاع السكر وانخفاضه:

خطر ارتفاع السكر

تنتج بعض الآثار عن ارتفاع معدل السكر عن المستوى الطبيعي في الدم ألا وهي:

  • تعرض البشرة للجفاف بصورة أكبر، بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في الحكة، أيضًا من الممكن أن تنتشر الفطريات بصورة كبيرة بالبشرة.
  • أيضًا يسبب تسوس الاسنان، وكذلك ظهور بعض الفطريات داخل الفم إذا كان معدل السكر مرتفع في اللعاب.
  • ارتفاع سكر الدم له تأثير سلبي جدًا على المخ، حيث من الممكن أن يصاب المريض بفقدان الذاكرة، بالإضافة إلى عدم القدرة في التركيز أو التفكير.
  • كما يزيد ارتفاع السكر من تعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب، والتعرض بصورة أكبر إلى السكتات التي تصيب المخ، وكذلك النوبات القلبية.
  • كما يؤثر ارتفاع السكر أيضًا على الكلى حيث تصبح عاجزة عن أداء المهام المطلوبة منها بشكل جيد؛ نظرًا لدورها الأكبر في خلط المعدل المرتفع للسكر.

خطر انخفاض السكر

هناك الكثير من الأعراض التي تنتج عن انخفاض معدل السكر بالدم عن المعدل الطبيعي، حيث تتمثل هذه الأعراض كالآتي:

  • يصاب الشخص الذي يعاني من انخفاض السكري بفقدان الوعي بصورة مفاجئة، وبالتالي يتعرض في بعض الأحيان إلى الارتطام وحدوث مضاعفات خطيرة في جسمه.
  • أيضًا من الممكن أن يتعرض إلى الغيبوبة نتيجة انخفاض السكر، كما تنتج نوبات الصرع أيضًا عن انخفاض معدل السكر بالدم عن المعدل الطبيعي.
  • والأهم أن انخفاض معدل السكر بالدم يعرض كبار السن إلى الإصابة بشكل كبير بمرض الخرف.

إرشادات لتجنب ارتفاع السكر أو انخفاضه

هناك بعض النصائح التي تساعدك في تجنب التعرض إلى ارتفاع السكر أو انخفاضه منها:

  • الحرص على مراقبة المعدل الخاص بالسكر الموجود بالدم باستمرار، وبصورة خاصة عند الشعور بأي من الأعراض الناجمة عن الارتفاع أو الانخفاض في معدل السكر بالدم.
  • تناول الوجبات الغذائية الغنية بالمعادن والألياف أيضًا لأنها تعمل على ضبط معدل السكر بالدم، مع الحرص على تناول معدل بسيط من السكر كي لا يرتفع معدل السكر.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لقدرتها الكبيرة في ضبط معدل السكر بالموجود بالدم.

الخلاصة في 7 نقاط

  1. ارتفاع السكر يمثل خطر على الصحة العامة للإنسان، وكذلك انخفاضه، كما ينتج عنهم بعض الآثار التي يمكن تجنب مخاطرها باتباع بعض الأساليب الصحية.
  2. يوجد بعض الآثار الناتجة عن ارتفاع السكر منها حكة البشرة وتعرضها بصورة أكبر للإصابة بالفطريات، بالإضافة إلى تعرض البشرة أيضًا إلى الجفاف، كما ينتج تسوس الأسنان وإصابة الفم بالفطريات في حالة تواجد معدل عالي من السكر باللعاب.
  3. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالزهايمر والإصابة بقلة التركيز وعدم والقدرة على التفكير أيضًا.
  4. هذا بالإضافة إلى التعرض للنوبات القلبية، بالإضافة إلى التأثير على الكلى أيضًا.
  5. تنتج بعض الآثار أيضًا عن انخفاض معدل السكر عن المعدل الطبيعي منها التعرض إلى فقدان الوعى أو الغيبوبة في حالة انخفاض معدل السكر بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، كما ينتج بعض الأمراض الأخرى منها نوبات الصرع، أو الإصابة بمرض الخرف خصيصًا كبار السن.
  6. يمكن اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع السكر أو انخفاضه، بالإضافة إلى الحرص على تناول الخضروات وكذلك الفواكه؛ نظرًا لاحتوائه على الألياف التي تساهم في ضبط معدل السكر.
  7. الحرص على تناول الماء بكميات كبيرة جدًا لأنها تساعد على ضبط مستوى السكر أيضًا.
السابق
طريقة عمل عجينة اللازانيا
التالي
أعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن والأسباب والعلاج

اترك تعليقاً