تعليم

استراتيجية القفل والمفتاح

استراتيجية القفل والمفتاح

إذا كنت نريد عزيزي القارئ معرفة ما استراتيجية القفل والمفتاح ؟، فإننا سوف نوضح لكم الإجابة عن هذا التساؤل المتداول بصورة كبيرة عبر محركات البحث في الفترة الماضية من قِبل العديد من الأشخاص خاصة المعلمين والمثقفين.

حيث إن هذه الاستراتيجية هي أحد الطرق التعليمية التي أثبتت فعاليتها تجاه الطلاب والطالبات في كافة المراحل الدراسية، إذ أنها واحدة من أنجح أساليب التعليم الحديث في الفترة الأخيرة والتي يبحث عنها الكثيرين من المعلمين من أجل تطبيقها في المدارس، ولا سيما ظهور دور هذه الاستراتيجية البارز في تطوير وتنمية القدرات العقلية والتعليمية عند الطلاب عن طريق اكتساب المهارات والمعلومات عبر هذه الاستراتيجية الذكية.

فيما يُمكننا أن نوضح لكم من خلال موقعنا،مفهوم استراتيجية المفتاح والقفل، بالإضافة إلى عرض أهداف هذه الاستراتيجية التعليمي من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا أعزائي، كونوا معنا.

استراتيجية القفل والمفتاح

تركزت محركات البحث في الفترة الأخيرة حول البحث عن هذا التساؤل المنتشر بصورة كبيرة عبرها، فعلى الرغم من فعالية استراتيجية القفل والمفتاح الكبيرة والذكية إلا أنها تُعتبر واحدة من الطرق القديمة والتي صارت أحد أكثر الرموز التي تشير إلى القوة والسلطة والأمان، بالإضافة إلى كونها واحدة من رموز الشعارات النبالة والشهامة.

  • يتكون القفل من عدة مكونات منها الزلاج الخشبي الذي يؤمن الباب، بالإضافة إلى المفتاح المتمثل في العصا الخشبية التي تشبه فرشاة الأسنان، تخيل هذا النظام الآن فهو الذي يستخدمه المعلم في تشكيل عدد كبير من النماذج المجسمة أو النماذج المغفلة حرارياً من أجل وضع وكتابة عليها مجموعة من الأسئلة وإجابتها.

كيفية تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح

قد أوضحنا في الفقرة السابقة أهمية استراتيجية القفل والمفتاح، إلى جانب توضيح كيف يكون شكلها في الواقع، فيما نقوم بعرض آلية تطبيق وتنفيذ هذه الاستراتيجية فعلياً، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يتم تحضير الأسئلة من قِبل المعلم ووضعها على مجسمات الأقفال المختلفة، ومن ثم يقوم المعلم ببعثرة المفاتيح الموجود عليها إجابة كل سؤال من هذه الأسئلة، ليمثل أن السؤال مقفل عليه ويجب فتحه بالمفتاح حتى يتم حله.
  • ومن هذا المنطلق يضع المعلم الإجابة على المفتاح الذي يفتح القفل ويحله، ومن ثم يتم وضع الأقفال على السبورة أمام الطلاب، بعدها يقوم المعلم بوضع المفاتيح على طاولة بشكل عشوائي، أو باستعمال طريقة طريقة الرؤوس المرقمة وعمل مجموعات بين الطلاب ليقوموا بترشيح طالب منهم.
  • حتى يتسنى له اختيار المفتاح المناسب المقصود بالإجابة حتى يتم يفتح بها القفل والمقصود السؤال، ويستر الطلاب على هذا المنوال حتى تنفذ المفاتيح، فيقوم المعلم بعد المفاتيح لكل مجموعة وسرد الإجابات الصحيحة، كما هو موضح في الشكل التالي:

 استراتيجية القفل والمفتاح

أهداف استراتيجية القفل والمفتاح

تُعتبر هذه الاستراتيجية واحدة من أنجح الطرق في التعليم الحديث على الرغم من قدم هذه الطريقة إلا أنها شديدة الفعالية والتأثير على الطلاب، فيما نقدم لكم الأهداف الرئيسية التي تعمل عليها هذه الطريقة الذكية، والتي جاءت على النحو التالي:

  1. تهدف استراتيجية القفل المفتاح إلى تقديم محتويات تعليمية للطلاب بشكل جسيمات مادية، مما يجعل الأمر أكثر سهولة عليهم وأكثر درة على الاستيعاب العقلي خاصة في السن الصغير.
  2. تقوم هذه الطريقة بتقوية الثقة بالنفس لدرجة كبيرة بين الطلاب والطالبات بعضهم البعض.
  3. تعمل على رفع مستوى ذكاء الطالب، بالإضافة إلى زيادة مقدار الحصيلة العقلية عنده مع مراعاة الفروق الفكرية ومستوى الذكاء بين الطلاب.
  4. تستخدم هذه الوسيلة في تحفيز الطلاب أصحاب المستوى المتوسط، بالإضافة إلى الطلاب أصحاب المستوى المتدني عن طريق اختبار المعلم قفل ومفتاح سهل ومميز.
  5. تهدف استراتيجية القفل والمفتاح إلى التنوع في طرق التدريس المختلفة للتسهيل على الطلاب.
  6. يسمح للطالب بمتابعة مستواه التعليمي خلال الصف، إلى جانب توضيح نقاط ضعف كل طالب والعمل على إصلاحها بالشكل الأمثل.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم الإجابة عن سؤالكم ما هي استراتيجية القفل والمفتاح ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية عن هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث الإلكتروني، خاصة من قِ[ل المعلمين من أجل معرفة تطبيق تلك الاستراتيجية الناجحة حتى الآن، إلى جانب توضيح مفهوم استراتيجية القفل والمفتاح وعرض أهدافها السامية تجاه الطلاب

آملين المولى تبارك وتعالى أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
رابط التسجيل في منصة ادمودو Edmodo وخطوات استخدام أدمودو للتعليم عن بعد
التالي
ما هي سياسة التعليم في المملكة

اترك تعليقاً