تعليم

اسرع حيونات في العالم

الشيتا اسرع حيوان في العالم

هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.

والفهود هي الممثلة الوحيدة لجنس “ثابتة المخالب” (باللاتينية: Acinonyx) في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية. تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)،وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة.كانت مقولة أن الفهد هو أسرع الثدييات عدوًا مقولة مشكوكًا بصحتها، ذلك أن بعض الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرة على مقارعة الفهود من ناحية العدو، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.
تصنف القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعية الفهد على أنه نوع مهدد بالانقراض بدرجة منخفضة،والسبب الرئيسي وراء ذلك هو الاضطهاد البشري المستمر في المناطق حيث تسود تربية الماشية بشكل أساسي، ذلك أن المربين يقتلون الفهود لاستهدافها الخراف والماعز بطيئة الحركة، إضافة إلى أنهم يقومون بتدمير مسكنها على الدوام وتجزئتها في سبيل إنشاء مراعي لمواشيهم.
كانت الفهود واسعة الانتشار سابقًا في أجزاء عديدة من العالم القديم، أما اليوم فهي مبعثرة مع تجمع جمهراتها الرئيسية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويعيش البعض منها في جيوب معزولة في شمال أفريقيا وإيران وباكستان. أما أكبر تجمّع للفهود في العالم فهو في ناميبيا بجنوب غرب القارة الأفريقية، التي يدعوها البعض “أرض الفهود”.

أسرع حيوان في البحر

تعتبر سمكة أبو شراع أو سمكة الزعنفة الشراعية (بالانجليزية: sailfish) أسرع حيوان بحري، حيث تصل سرعتها إلى ثلاثين متراً في الثانية الواحدة، كما تتميز بقدرتها على القفز السريع في الهواء، ويتراوح لونها ما بين اللون الأزرق واللون الرمادي، ويصل طولها إلى ثلاثة أمتار، ويبلغ وزنها حوالي مئة كيلو غراماً،وتعيش في المحيطين الأطلسي والهادئ، كما تفضّل العيش في المياه الدافئة بدرجة حرارة تقدر بنحو ست وعشرين درجة مئوية.

اسرع حيوان جو

صقر الشاهين أسرع كائن في الجو
صقر الشاهين
يعتبر صقر الشاهين من أسرع حيوانات الطائرة وتبلغ سرعته أثناء تخليقه حوالي 386 كم في الساعة عند الانقضاض على الفريسة وهناك عدد من التكيفات تساعده على الوصول لهذه السرعة من أهمها : شكل جسمه الانسيابي ، أجنحته المدببة وعضلات صدره القوية ، ريشه القوي الذي يقلل من الاحتكاك بالهواء .
ويعتبر الصقر من آكلات اللحوم حيث يتغذى على الطيور الأخرى والزواحف وبعض الثديات الصغيرة والأسماك .
يعد طائر الشاهين أكثر أنواع الطيور الجارحة انتشاراً حيث ينتشر في كل قارات العالم ويستوطن الأماكن الصخرية المفتوحة القريبة من الماء ومعظم طيور الشاهين تبني أعشاشها على النتوءات الصخرية .
يتراوح طول الشاهين ما بين 33 – 48 سم ولون ريشه رمادياً مائلاً للزرقة من الأعلى ، أما من الأسفل فلون ريشه أبيض مائلاً للصفرة عليه أشرطة سوداء اللون .
انخفضت أعداد طيور الشاهين في أعقاب الحرب العالمية الثانية بسبب استخدام المبيدات التي تسببت في تقليل نسبة الكالسيوم في بيض الشاهين مما جعلها هشة وعرضة للكسر ولكن بعد حظر استخدام مبيدات الكلور العضوي ارتفعت مجدداً .

اسرع الحيوانات

1-الشاهين

يعتبر الشاهين (بالإنجليزية: Peregrine Falcon) أسرع الطيور على وجه الأرض وكذلك أسرع الحيوانات جميعاً، ويمكن أن يبلغ معدل سرعة هذا الطائر أحياناً 386 كيلومتراً في الساعة الواحدة عند الهبوط والانقضاض على الفريسة، لذلك يعتبر الشاهين طيراً بارعاً في اصطياد فريسته، إذ تعتبر الطيور الأخرى هي الغذاء الرئيسي له، وأحياناً قد يتغذى على الثدييات أو الحشرات.

2-الفهد

يُعد الفهد (بالإنجليزية: Cheetah) أسرع الحيوانات على اليابسة، إذ تبلغ سرعته 120 كيلومتراً في الساعة، لذلك على الفريسة التي يلاحقها هذا الحيوان أن تكون قادرة على القيام بعدة مراوغات سريعة حتى تتمكن من تفادي الفهد، وما يمتاز به الفهد إلى جانب سرعته هو قدرته الفائقة على زيادة سرعته في وقت قياسي، إذ يمكن أن تتسارع سرعة الفهد من 0-96 كيلومتراً في الساعة في ثلاث ثوانٍ فقط أو بثلاث خطواتٍ فقط، والفريسة التي يلاحقها الفهد عادة هي الغزلان وما هو على شاكلتها.

3-الظبي

يعتبر الظبي من أسرع الحيوانات على اليابسة، ومع أن الفهد يتفوق على الظبي في معدل السرعة، إلا أن الظبي يستطيع الحفاظ على معدل سرعته ثابتاً في المسافات الطويلة على عكس الظبي، لذلك يدعى بالحيوان الماراثوني، ويعود السبب في ذلك إلى هجرة نوع هذا الحيوان لمسافات طويلة قد تتعدى 480 كيلومتراً، إذ إن معدل سرعة الظبي تساوي 89 كليومتراً في الساعة الواحدة.

4-الأسد

يُعرف الأسد بأنه ثاني أكبر أنواع القطط في العالم الملقبة بملك الغابة، وتمتاز الأسود بالإضافة إلى سرعتها الكبيرة بخفة الحركة واندفاعها السريع باتجاه فريستها، وعادةً ما تقوم الأسود بالصيد جنباً إلى جنب مع أخرى من جنسها قد يبلغ عددها ما بين عشرة إلى ثلاثين عضواً، ويبلغ معدل سرعة الأسود 80 كيلومتراً في الساعة.

5-القوقز

يُعرف القوقز (بالإنجليزية: Springbok) بأنه أحد السلالات التابعة لصنف الغزال ذات الحجم المتوسط والأصول الأفريقية، ويبلغ معدل سرعته 96 كيلومتراً في الساعة، وما يميز حيوان القوقز رشاقته و قدرته المذهلة على القفز لمسافات كبيرة، إذ يمكنه أن يقفز إلى ارتفاع أربعة أمتار، ويستطيع قطع خمسة عشر متراً خلال قفزة واحدة فقط، وتتمثل براعة القوقز في استخدام هذه الخصائص في الهرب من الأسود التي تَعتبر القوقز واحداً من الفرائس المفضلة لديها.

اسرع حيوان على الارض الشيتا او الحصان العربي

يعتبر الشيتا هو اسرع حيوان على الأرض، وهو أسرع من الحصان العربي ومن سائر الحيوانات الاخرى التي يعرف عنها السرعة وقدرتها على التحرك بسرعة كبيرة مقارنة مع غيرها من الحيوانات، هذه هي إجابة سؤال اسرع حيوان على الارض الشيتا او الحصان العربي.

السابق
جميع أنواع الفواكه وأسمائها
التالي
ابو عبيدة بن الجراح (أمين الأمة)

اترك تعليقاً