تعليم

الزوايا المتقابلة بالرأس تكون ماذا ؟

الزوايا المتقابلة بالرأس تكون ماذا ؟

الزوايا المتقابلة بالرأس تكون ماذا ؟

الزوايا المتقابلة بالرأس تكون ماذا ؟ ان الزوايا المتقابلة بالرأس تكونان زاويتان متساويتان في القياس (  قياس الزويا) وتكون الزاويتان متقابلتان بالرأس إذا كان ” كل ضلع من إحداهما هو امتدادا لضلع من الأخرى” وتكونان الزاويتان المتقابلتان بالراس هنا متساويتان، أول شيء تتعلمه في بحثك هو أنه عندما يتقاطع خطان ، فإنهما يخلقان زوايا متقابلة ، وهي زوايا متقابلة عندما يتقاطع خطان. لكن انتظر! هذا ليس كل شئ! ليس فقط أنها تخلق زوايا متقابلة ، بل إن تقاطع خطين يخلق بالفعل مجموعتين من الزوايا المتقابلة. لذا ، في صورة طرقنا المتقاطعة ، فإن الزوايا “أ” و “ب” متقابلة ، والزوايا “ج” و “د” متقابلة. تتعلم أيضًا أن اسمًا آخر للزوايا المعاكسة هو الزوايا الرأسية لأن زاويتين تشتركان في نفس الرأس أو الزاوية. والأهم من ذلك أنك تتعلم أن الزوايا المتقابلة هي زوايا متطابقة ، بمعنى أن لها نفس درجات الزوايا! لتكرار الزوايا المعاكسة لها نفس قياسات الزاوية !! ماذا؟ نعم انه صحيح. قياس الزوايا ‘a’ و ‘b’ متماثلان ، ومقاييس الزوايا ‘c’ و ‘d’ هي نفسها! كم ذلك رائع؟ ألق نظرة على صورة “الزوايا المعاكسة رأسيا” لترى كيف يبدو هذا.

ما هي الزوايا المتطابقة؟

الزوايا المتطابقة هي زوايا أو أكثر لها نفس المقياس. بكلمات بسيطة ، لديهم نفس عدد الدرجات. من المهم أن نلاحظ أن طول حواف الزوايا أو اتجاه الزوايا ليس له تأثير على التطابق. طالما أن قياساتهم متساوية ، تعتبر الزوايا متطابقة.

 

أمثلة على الزوايا المتطابقة

في حين أن الزاوية G والزاوية S لا تواجهان نفس الاتجاه ، يمكننا أن نرى أنهما لهما نفس المقياس بمقدار 42 درجة ، وبالتالي ، فإنهما متطابقتان.

 

مثال 1

في حين أن الزاوية R والزاوية Q لها حواف بأطوال مختلفة ، يمكننا أن نرى أن لديهم نفس المقياس من 155 درجة ، وبالتالي ، فهي متطابقة.

 

المثال رقم 2

تذكرنا هذه الأمثلة أنه بغض النظر عن طول حواف الزوايا أو الاتجاه الذي تواجهه الزوايا ، طالما أن الزوايا لها نفس المقياس ، فإنها تعتبر متطابقة.

أنواع الزوايا

تتم مناقشة أنواع الزوايا هنا وفقًا لمقياس درجاتهم.

  1. الزاوية الحادة:

الزاوية التي يقل قياسها عن 90 درجة تسمى الزاوية الحادة .

∠MON الموضح في الشكل المجاور يساوي 60 درجة. لذا ، ∠MON هو زاوية حادة .

  1. الزاوية القائمة:

الزاوية التي يبلغ قياسها 90 درجة تسمى  الزاوية القائمة . AOB هو زاوية قائمة. في هذه الحالة ، نقول أن الأسلحة OA و OB متعامدة على كل منهما. لذلك ، ∠AOB المبين في الشكل المجاور هو 90 درجة. إذن ، ∠AOB هو زاوية قائمة .

  1. زاوية منفرجة:

الزاوية التي يكون قياسها أكبر من 90 درجة ولكن أقل من 180 درجة تسمى زاوية منفرجة.

  1. زاوية مستقيمة:

الزاوية التي يبلغ قياسها 180 درجة تسمى الزاوية المستقيمة .

A زاوية مستقيمة تساوي زاويتين قائمتين.

  1. زاوية الانعكاس:

الزاوية التي يزيد قياسها عن 180 درجة ولكن أقل من 360 درجة تسمى الزاوية الانعكاسية .

  1. زاوية الصفر:

يسمى قياس الزاوية 0 ° بزاوية صفر .

مقارنة الزوايا

الزاوية التي يكون قياس درجتها أكبر من قياس الدرجة لزاوية أخرى هي زاوية أكبر. وهكذا يمكننا القول: الزاوية الحادة

السابق
السيقان التي تنمو على طول سطح التربة في الطبيعة تسمى
التالي
مفرد كلمة المنايا

اترك تعليقاً