تعليم

الفرق بين الفعل المتعدي واللازم

الفرق بين الفعل المتعدي واللازم 

الفرق بين الفعل المتعدي واللازم 

 الفعل المتعدي : هو الذي يصل إلى المفعول به بنفسه ، أي بغير حرف جر وسمي متعديا : لتعديه إلى المفعول ويسمى : واقعا لوقوعه على المفعول به،  ومجاوزا؛ لأنه يجاوز الفاعل إلى المفعول به كقولك:  ( قرأت الكتاب وفهمت الدرس )  .
والفعل اللازم : ما ليس له مفعول ، أو ما لا يصل إلى مفعوله إلا بحرف جر مثل:   ( نجح محمد ومررت بعلي ) ويسمى قاصرا وغير متعد ومتعديا بحرف جر ،وعلامة الفعل المتعدي : أن تتصل به هاء تعود على غير المصدر وهي : هاء المفعول به مثل:   ( الدرس فهمته ) أما هاء المصدر فإنها تتصل بالمتعدي واللازم فلا تدل على الفعل المتعدي ، فالمتصلة بالمتعدي مثل: ( الإكرام  أكرمته محمدا ) ومثال المتصلة باللازم مثل : ( النجاح نجحته ) أي نجحت النجاح . وعلامة الفعل اللازم : ألا يتصل به هاء ضمير غير المصدر  ، وألا يبنى منه اسم مفعول تام كخرج فلا يقال : ( محمد خرجه علي ولا هو مخروج ) وإنما يقال : ( الخروج خرجه محمد ، وهو مخروج به أو إليه ) . وأنواع المتعدي ثلاثة :
1- ما يتعدى إلى مفعول واحد وهو كثير : ( سمعت الدرس ) .
2- ما يتعدى إلى مفعولين وهو قسمان : أحدهما ما أصل المفعولين فيه المبتدأ والخبر كظن وأخواتها ، والثاني ما ليس أصلهما كذلك كأعطى وكسا مثل:  ( أعطيت الفقير مالا ،وكسوت الطالب جبة ) .
3- ما يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل كأعلم وأرى.
أنواع الأفعال اللازمة : هناك أفعال يتحتم لزومها وتعرف بمعناها أو بصيغتها وهي أنواع ، منها :
١- ما دل على سجية وهي الطبيعة وتلك أفعال دالة على صفة تلازم صاحبها ،ولا تفارقه إلا لسبب قاهر مثل : ( كرم محمد، وشرف علي، وظرف خالد ) .
٢- ما دل على نظافة أو دنس مثل : ( طهر الثوب ونظف ، ودنس السروال ) .
٣- ما دل على أمر عرضي طارئ يزول بزوال سببه مثل : ( مرض الطالب، ونشط العامل ، وحزن المصاب ،وفرح الناجح ).
٤- ما دل على لون أو عيب مثل : ( أحمر  الثوب،  وعمي الطفل، وعور الشاب ) .
٥- ما جاء على وزن افعلل : ( اقشعر بدن المصلي ) .
٦- ما جاء على وزن انفعل مثل : ( انطلق الصاروخ ) .
٧- ما جاء على وزن افعنلل مثل : ( احرنجمت الإبل ) أي تجمعت .
٨- ما كان مطاوعا لما تعدى لمفعول واحد مثل : ( مددت الحديد فامتد ، ودحرجت الكرة فتدحرجت ) أما ما كان مطاوعا لما تعدى إلى مفعولين، فإنه لا يكون لازما ، بل يتعدى إلى مفعول واحد مثل : ( فهمت محمدا المسألة ففهمها ) .

السابق
الفرق بين الزمن والزمان
التالي
العبارة التي تقبل على انها صحيحة دون برهان تسمى

اترك تعليقاً