تعليم

المادة الكيميائية BPA

معنى رمز BPA free

ما هو ال BPA ؟
ثنائي الفينول أ مادة كيميائية تضاف للكثير من المنتجات المصنعة، بما فيها حافظات الطعام، والرضاعات والأكواب، وأدوات طعام الأطفال البلاستيكية. بالإضافة إلى الطبقة الداخلية من المعلبات. بدأت المصانع تستخدم هذه المادة في خمسينيات القرن الماضي لتصنيع مختلف المنتجات المكونة بشكل رئيسي من البلاستيك

يمكن لمادة ال BPA التغلغل لجسم الإنسان من خلال الطعام، والشراب المحفوظ في أوعية بلاستيكية تحتوي على ثنائي الفينول أ. فقد وجدت دراسة حديثة نشرتها منظمة الصحة العالمية، وجود نسب مرتفعة من هذه المادة في أجسام الرضع الذين يحصلون على الحليب الصناعي في رضاعات تحتوي على ال BPA.

كما بينت الدراسات أن تعرض الأطفال لهذه المادة يرفع نسبة إصابتهم بالعديد من الأمراض والمشاكل التطورية، مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، بالإضافة إلى السمنة، وسكري الأطفال وغيرها من المشاكل الصحية والسلوكية.

نوع بلاستيك BPA free

أما هذا النوع من البلاستك هو الذي لا يحتوى على هذه المادة ولذلك يكتب عليه FREE أي خالي من هذه المادة الضارة

كيف أحمي أطفالي من أضراره؟

-إن أمكن تفادي استخدام البلاستك عند اختيارك منتجات لأطفالك، حاولي اختيار رضاعات زجاجية. وإن اضطررت لاستخدام رضاعات بلاستيكية احرصي على أن تكون BPA free لتضمني خلوها من هذه المادة الضارة.

-اقرئي الملصقات الموجودة على الألعاب واحرصي على أن تكون ألعاب أطفالك أيضاً BPA free

-لا تضعي الرضاعة، أو الأكواب والحافظات البلاستيكية في المايكرويف. وذلك لأن الحرارة تسارع وتزيد من نسبة تسرب المواد الكيميائية إلى الطعام والشراب. استخدمي الأوعية والأواني الزجاجية فقط عند التسخين في المايكرويف.

-تفادي استخدام الأطعمة المعلبة، واحرصي على استهلاك الطعام الطازج والصحي، لتفادي التعرض لمادة البي فينول أ

زجاجات BPA free

1- إن زجاجة مياة Nalgene Wide Mouth تسع 32 أوقية من الماء وتناسب الدخول فى معظم مقابض الزجاجات التى تتواجد فى جوانب الحقائب. وآمنة لوضعها فى غسالة الأطباق, خالية من BPA كما يمكن فى ضعها فى حقيبة الظهر أو حقيبة اليد. غطاء القفل مزود بمانع للتسرب وكامل الزجاجة مقاومة للصدمات. طول الزجاجة 8.25 بوصة, عرضها 3.5 بوصة وتزن 6.25 أوقية.

إنها متاحة بألوان عديدة, منها الوردى, الأزرق, الأخضر, الأحمر, البنفسجى, الأصفر, بالإضافة إلى الشخصيات الخارقة, الزهور والقلوب, وتصميم العلم. مصنعة فى أمريكا.

أضرار مادة BPA

هل تتبع أية من هذه الممارسات؟

• نكرر تعبئة عبوات البلاستيك بالماء

• تخزّن الغذاء الساخن في أواني بلاستيك قبل أن يبرد

• تشرب المشروبات الساخنة مثل القهوة أو الشاي في أكواب من البلاستيك

• تسخن أواني البلاستيك داخل فرن الميكروويف

•  تستهلك بكثرة  الأغذية المعلبة

• تحضر الشوربات الجاهزة عن طريق إضافة الماء الساخن لها داخل عبوتها البلاستيكية

• تقدم حليب الأطفال لطفلك في قنينات الرضاعة المصنوعة من البلاستيك

• تقدم لطفلك الوجبات الساخنة في صحون البلاستيك

إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فقد يكون جسمك أو جسم طفلك محتويا على مستويات عالية من المادة الكيماوية   A Bisphenol أو BPA التي تستخدم على نطاق واسع في صناعة أوعية البلاستيك للأغذية والمشروبات وكبطانة لعلب الطعام. ومن الجدير بالذكر أن مادة BPA ، وهي مادة شفافة مقاومة للكسر، تدخل أيضا في صناعة الكثير من الرضاعات البلاستيكية للأطفال، وكذلك في البطانة الداخلية للكثير من المعلبات، من ضمنها علب حليب الأطفال.  وتتسرب هذه المادة من البلاستيك الى السوائل أو الأغذية داخل العبوات، مما يجعل استهلاكها من قبل الإنسان سهلا، وهذا بدوره يفسر نتائج الدراسة الأمريكية التي وجدت مادة BPA في عينات بول 95% من  الاشخاص الذين اشتركوا في الدراسة!

أما مخاطر مادة BPA   في الجسم فهي كثيرة، فقد وجد العلماء أنها تغير أكثر من 200 جينا (وحدة وراثية)  في الجسم. وقد كانت قد توصلت دراسات حيوانية سابقة الى بواعث قلق صحية بشأن التعرض لهذه المادة حيث بيّنت نتائج الأبحاث المخبرية التي اجريت في السابق على الحيوانات علاقة مادة BPA بمجموعة من الأمراض من بينها سرطان الثدى، سرطان البروستات، سرطان المثانة، و خلل في الوظائف التناسلية، العقم، وسوء توازن الهرمونات في الجسم. وكانت قد بينت الدراسات على الفئران أنها تضررت من المادة عندما تعرضت لها بكميات أقل ب 25 ألف مرة من تلك التي قررت الحكومة الأمريكية أنها سليمة للإنسان!

دراسات أخرى ربطت التعرض لهذه المادة بسن البلوغ المبكر عند الفتيات وانخفاض في هرمون التستسترون لدى الذكور. وقد بينت دراسة قبل أسبوعين على القردة أن مادة BPA  تؤثر في تطور الدماغ.

وفي دراسة حديثة نعتبر الأولى من نوعها، كشف الباحثون البريطانيون عن علاقة بين التعرض لمادة BPA واحتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري واضطراب أنزيمات الكبد. وقد شملت الدراسة  1455 أمريكيا، حلل فيها الباحثون البريطانيون عينات بول  من دراسة صحية للحكومة الأمريكية تم جمعها عام 2003 و 2004.

وكانت قد كشفت دراسات مختلفة سابقة للحكومة الأمريكية أن 90% من عينات البول تحتوى على مستويات عالية من BPA  تعادل أو تفوق تلك التي تسببت بضرر لدى الحيوانات.

وقد شكلت هذه الأبحاث متراكمة حافزا للحكومة الكندية لتعلن  قبل عدة أشهر حظر استخدام الرضاعات البلاستيكية للأطفال التي تحتوي على مادة BPA وباستبدالها بالأنواع الخالية من هذه المادة ، كما وشجعت الرضاعة الطبيعية كحل أمثل لتجنب تعرض الطفل لمادة BPA . ومن الجدير بالذكر أنه بدأت العديد من شركات البلاستيك بالاستجابة للتحذيرات من التعرض لمادة BPA  بمباشرتها بإنتاج أنواع أخرى من العبوات البلاستيكية الخالية منها.

ومن الجدير بالذكر أن المركبات المكونة للبلاستيك لا تكتب على العبوة، مما يجعل إمكانية التعرف على الأنواع الخالية من مادة BPA   هو أمر صعب، بل أحيانا مستحيل. أما في حالة حمل العبوة البلاستيكية للرمز “BPA-Free”، فهي دلالة أكيدة على خلوها من هذه المادة.  وفي غياب القوانين التي تفرض وجود لائحة المركبات المكونة للبلاستيك، يمكن اللجوء الى الأرقام في أسفل العبوات البلاستيكية (والتي يكون عادة موجود داخل إشارة مثلث مكونة من أسهم) من أجل اختيار الأنواع التي تكون “على الأغلب” خالية من مادة   BPA. فمثلا يفضل استخدام البلاستيك الذي يحمل رقم “1” أو “2” أو “4” أو “5” لأن احتمالات احتوائه على مادة BPA أو احتمالات حدوث لها ترشيح من البلاستيك الى الغذاء يكون قليلا. أما إذا كان رقم البلاستيك في مؤخرة العبوة، يحمل الرقم 7 ، فإن هذا يدل على ان هذا النوع من البلاستيك على الأغلب يسرب مادة BPA ويجب تجنبه.

مادة PC

يشار إليها بالبلاستيك O. تتضمن هذه النوعية كل أنواع البلاستيك الأخرى وأشهرها متعدد الكربونات PC. إذا وجدت مادة بلاستيكية طبع عليها الرقم سبعة، حاول أن تتفاداها لأن هذا يعني أنه يمكنها أن تكون مصنعة من PC السام. مع هذا فإن PC ليس البلاستيك الوحيد في هذه الفئة، لكنها جميعا تتميز بمعدل إعادة تدوير منخفض للغاية لذا عليك تفاديها جميعا منعا للخطر.

هكذا يصبح لديك فهم عام لما تعنيه هذه الأرقام المخفية في منتجاتك المفضلة. يستطيع البلاستيك جعل حياتك أسهل إلا أنه أيضا قد يقوم بالعمل على جعلها مؤلمة. عليك الأخذ في الاعتبار أنه يحدث تداخل ضخم في استخدامات هذه الأنواع من البلاستيك بسبب عدم تماشي أمانها مع تكلفتها الصناعية.

لهذا عليك الحذر من البلاستيك المستخدم في المنتجات الرخيصة وعليك أيضا التأكد من نوع البلاستيك في كل منتج تقوم بشرائه وعدم الاعتماد على الاستخدامات الشهيرة لكل نوع. تعد ألعاب الأطفال مثالا شهيرا على هذا التداخل ومدى خطره.

في المجمل ربما يكون من المفيد استبدال الأوعية البلاستيكية بأوعية زجاجية كلما أصبح ذلك متاحا. إن لم يكن فعليك أن تقصر استخداماتك البلاستيكية على الأنواع ذات الكود 2 و4 و5 إذا تعلق الأمر بطعامك وشرابك. لا تقلق من رقم 1 إذا لم تعد استخدامها لأكثر من مرة ولكن حاول أن تتفادى 3 و6 و7 بأي طريقة حفاظا على صحتك.

السابق
طرق تصفية البشرة
التالي
شروط الزواج في الاسلام

اترك تعليقاً