تعليم

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن معرفة النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها ..، إذاً فسوف تجد الإجابة في هذا المقال الذي نتناول فيه علم النباتات اللاوعائية، فهذا التساؤل كَثُرت عملية البحث عنه عبر محركات البحث خاصة من طلاب الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، حيث إن الحكومة السعودية أطلقت منصة مدرستي أو مبادرة التعليم عن بعد بسب انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 لذلك زادت عملية بحث الطلاب عن الإجابات من خلال محركات البحث نظراً لسرعة ودقة تلك الخدمة.

فيما نعرض من خلال موقعنا ما هي النباتات اللاوعائية والفرق بينها وبين النباتات الوعائية، إلى جانب توضيح خصائصها وأنواعها مع شرح آلية الغذاء الخاصة بها من خلال سطورنا التالية.

النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها

  • يريد الكثير من الطلاب معرفة الإجابة على هذا التساؤل بسب وجوده في مقرراتهم الدراسية في مادة العلوم، إذ أن النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها أوعية لنقل الماء والغذاء.

ملخص النباتات اللاوعائية

  • تُعد النباتات اللاوعائية عبارة عن مجموعة من النباتات التي ليست لديها أنسجة وعائية لنقل الماء أو الغذاء مثل باقي أنواع النبات الأخرى، كما تحمل النباتات اللاوعائية الخصائص نفسها التي تحملها الحزازيات والنباتات الكبدية، بالإضافة إلى النباتات الزهقرنية، فيما تعيش هذه الكائنات في اليابسة أو الماء وتندرج تحت النباتات اللاوعائية.
  • تُعتبر النباتات اللاوعائية عكس النباتات الوعائية المنتشرة، إذ أنها تخرج من الأرض بدون نواقل تحمل الغذاء من الساق للأوراق والعكس فهي نباتات غير مزهرة ولا تمتلك بذور.
  • بسبب عدم امتلاكها للبذور فإن النباتات اللاوعائية تتكاثر عن طريق الأبواغ.
  • أهتم العديد من العلماء بدراسة هذه الكائنات الحية المذهلة التي تستطيع العيش في الظروف القاسية وبدون أوعية ناقلة داخلها، فقام العالم الشهير دي كاندول بتأسيس علم التصنيف الحديث، حيث قسم النباتات إلى قسمين في تصنيفه القسم الأول نباتات وعائية والأخر لاوعائية، إذا كنت تريد معرفة تصنيف دي كاندول للنباتات تابع الفقرة التالية.

قارن بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية

تتسم البناتات الوعائية بامتلاكها العديد من أنسجة النقل داخلها،فهي تُعتبر عكس النباتات اللاوعائية تماماً، كما أن هذه النواقل هي عبارة عن ممرات تقوم بتوصيل الماء والغذاء لباقي أجزاء البنات، فيما يتمثل الفارق بين النباتات الوعائية واللاوعائية في:

  • تُعتبر النباتات الوعائية هي الأشبه بالصفائح الدموية الموجودة داخل جسم الإنسان من خلال قيام الجزء الخشبي في النبات بضخ الماء والغذاء من الجذور للأوراق والعكس وهذا ما تفتقره النباتات اللاوعائية بشكل كبير.
  • تساعد الأوعية الناقلة داخل النباتات الوعائية على النمو السريع وذلك عن طريق تدفق السوائل والمواد الغذائية في النبات من المناطق التي تحتوي على غذاء وفير إلى المناطق المنخفض فيها الغذاء وبذلك تنمو كل أجزاء النبات بشكل سليم.
  • تتميز النباتات الوعائية بامتلاكها محوراً يُعد عمودها المركزي وهو الساق مثل نبات السرخس عارية البذور أما النباتات اللاوعائية تفتقر لهذه الخاصية وتحتاج للنمو في البيئات الرطبة ومن أشهر أنواعها الطحالب أحادية الخلية والأعشاب البحرية
  • لا تحتاج النباتات اللاوعائية للأوعية الناقلة داخلها، إذ أن الغذاء ينتقل من خلال الخلايا الموجودة بها.

أنواع النباتات اللاوعائية

تمتلك النباتات اللاوعائية العديد من الأنواع المختلفة، وجاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • الحزازيات أو النباتات الحزازية: تنمو هذه النباتات في المناطق ذات التربة الفقيرة، كما تنمو في أماكن معينة مثل الرطبة أو الندية، تتواجد النباتات الحزازية في الصحاري والبيئات القطبية، يتضمن هذا النوع من النباتات ما يقرب من اثنا عشر ألف نوع تختلف في الشكل والحجم،إذ يُمكن أن يكون حجمها بطول قدم كامل أو يمُكن أن تكرن مجهرية لا تراها العين المجردة، بالإضافة إلى أنها تنمو في بنى متفرعة.
  • النباتات الكبدية: هي النباتات التي تشبه ورقة الشجر وتنمو في بنى صغيرة، فيما يُعتبر الطور الشائع في النباتات الكبدية هو طور الثالوس thallus.
  • النباتات الزهقرنية: تشبه النباتات الزهقرنيه النباتات الكبدية إلى حدٍ كبير، إذ يظن معظم الناس أنهم فصيلة واحدة وهذا خطأ شائع، فهي أقرب لأنواع الطحالب كثيراً على أن تكون نبات أرضي، ولهذا السبب لا يُمكن تصنيف النباتات الكبدية والزهقرنية بأنها مجموعة واحدة.
  • الطحالب: تُعتبر الطحالب هي نباتات لاوعائية مع العلم أنه توجد أنواع منها وعائية، إذ أن الطحالب الواقعة فقط بين النباتات الخضراء viridiplantae هي الطحالب اللاوعائية، فبعض أنواع الطحالب لديه أنسجة متخصصة في نقل المياه أي أن منها الوعائية واللاوعائية معاً.

خصائص النباتات اللاوعائية

تختلف خصائص النباتات الوعائية عن اللاوعائية، حيث جاءت خصاص اللاوعائية على النحو التالي:

  • تنتشر النباتات اللاوعائية في الأماكن الرطبة بسبب احتياجها للكثير من الماء مما يؤدي إلى حدوث عملية الإخصاب سواء تمت جنسياً أو لا جنسياً.
  • لا تمتلك النباتات اللاوعائية أنسجة أو أوعية ناقلة للماء أو الغذاء لباقي أجزاء النبات.
  • تتكاثر النباتات اللاوعائية عن طريق إنتاج الجاميات الذكرية والأنوثية أو من خلال الأبواغ.

كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

  • من خلال البحوث العلمية التي قام بها العديد من العلماء لمعرفة آلية غذاء هذه النباتات، فقد أكد العلماء أن النباتات اللاوعائية هي نباتات سائدة الأمشاج أي أنها أكثر عمراً عن بقية النباتات الأخرى بل وأكثر انتشارًا أيضاً بسبب وجود الأمشاج أحادية الصبغة وثنائية الصبغة على الرغم من قلة عددها، تنتج ما يُسمى بالمباغي وتنشر هذه المباغي التي تعد غذائها الأساسي في أنحاء جسدها عن طريق مقعد يساهم في تبعثرها للحصول على الغذاء.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم النباتات اللاوعائيه تنمو في العاده قرب سطح الارض لانه ليس لها ..، إذ تناولنا في هذا المقال تعريف النباتات اللاوعائية مع ذكر خصائصها وأنواعها.

إلى جانب توضيح الفرق بينها وبين النباتات الوعائية مع ذكر أمثلة عليهما، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول النباتات الوعائية واللاوعائية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية
التالي
دولة اسيوية تبدا بحرف الكاف عاش أهلها في الماضي بالقرب من بحيرة تونلي ساب

اترك تعليقاً