تعليم

الى أين جهة ينحني النبات

يستجيب النبات للضوء عن طريق … ؟ إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن إجابة هذا السؤال عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فالنباتات تعتبر واحدة من أهم الكائنات الحية التي خلقها لنا الله عز وجل فبدونها يختل التوازن البيئي، ولضمان وجودها ونموها يستلزم توفر مجموعة من الظروف ومن أهمها توفر الضوء النابع من الشمس نظرًا لدور هذا الضوء الرئيسي في عملية البناء الضوئي، ومن خلال سطورنا التالية  سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر ونقدم لكم إجابة استفساركم.

يستجيب النبات للضوء عن طريق

شغل هذا السؤال محركات البحث من قِبل العديد من الطلاب نظرًا لوجوده ضمن مقرراتهم الدراسية، فبعد اعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد اتجه الكثير من الطلاب إلى الحصول عن إجابة استفساراتهم من خلال البحث عبر شبكات الإنترنت، لذا سنوفر لكم أعزائنا الطلاب إجابة استفساركم اليوم وهي:

  • نمو سيقان النبات هو الذي يمنحه القدرة على الاستجابة لضوء الشمس بشكل أسرع، حيث يتم النمو باتجاه مصدر الضوء، وكلما ازدادت كمية الضوء كلما زادت قدرة النبات على النمو وازدادت سرعته في النمو.

تعريف الانتحاء

  • الانتحاء هو واحد من الحركات النباتية، يحدث نتيجة تعرض النبات إلى أشعة الشمس المباشرة أو تعرض النبات لأي مؤثر خارجي، فمثلًا الانتحاء الأرضي يحدث نتيجة الجاذبية الأرضية، ويحدث الانتحاء الضوئي نتيجة تعرض النبات إلى الضوء الجانبي، أما عن الانتحاء المائي فيحدث نتيجة تعرض النبات للرطوبة.

انتحاء النبات

  • عندما يتعرض النبات إلى الضوء ينتج عن ذلك حدوث حركة نباتية تعرف باسم الانتحاء الضوئي أو التأود الضوئي، وتحدث على جانبي العضو النباتي، وفي أغلب الأحيان تنحني السيقان باتجاه الضوء نتيجة وجود الأوكسينات، وتتخذ الأوراق وضع معين بحيث لا تتعرض بالكامل إلى الضوء المباشر من الشمس.

الانتحاء الأرضي

  • نلاحظ في أغلب النباتات اتجاه سيقانها إلى الأعلى وهي بذلك تحقق انتحاء أرضي سالب، وفي الغالب تتجه جذور النبات إلى الأسفل وهي بذلك تحقق انتحاء أرضي إيجابي، أما بالنسبة لأغصان النبات وجذوره فتتجه اتجاهًا مائلًا وهي بذلك تحقق انتحاء أرضي يتراوح بين السالب والموجب.
  • قد تتغير وضعية انتحاء النبات أثناء مراحل نموه بين الاتجاهين السالب والموجب، فمثلًا تفتح أزهار الخشخاش تتخذ وضعية الانتحار الأرضي الموجب أثناء مرحلة البراعم الزهرية، أما في مرحلة تفتح الأزهار فتتخذ أسلوب الانتحاء السالب.

الانتحاء الضوئي

  • الانتحاء الضوئي هو أحد الحركات المرتبطة بالنمو، يوجهها مصدر ضوئي وحيد الجانب وفي أغلب الأحيان يتخذ الانتحاء فيها الصفة الموجبة، ولكن في حالة اتخاذ عضو النبات اتجاه مصدر الضوء في النمو يتخذ الانتحال الضوئي النمط السلبي، وفي حالة ابتعاد العضو عن مصدر الضوء واختفاءه تحت الأرض سيتطلب الانتحاء الضوئي ثلاثة أمور أساسية وهي “تجاوز المنبه عتبة محددة، واستمرارها مدة من الزمن، وانقضاء مدة بين زمن التنبيه وظهور الأثر، هذه المدة تُعرف بزمن التفاعل”.
  • تتم عملية الانتحاء الضوئي من خلال تكون هرمون الأكسين في قمة العضو المتأثر بالمنبه الضوئي وانتقاله أفقيًا باتجاه منطقة الظل، حيث يهبط عموديًا باتجاه الجاذبية الأرضية.

انتحاء مائي

  • في هذه العملية تتجه بعض الأعضاء النباتية نحو الرطوبة، وتعرف هذه العملية باسم الانتحاء المائي الإيجابي، ويصنف الانتحاء المائي ضمن زمرة الانتحاءات الكيماوية نظرًا لعلاقة المواد المذابة في الماء.
السابق
ماهية دوائر العرض الرئيسية
التالي
الوسيط الذي يسمح بمرور الصوت بسرعة عالية هو

اترك تعليقاً