أبحاث

بحث عن سورة يونس

بحث عن سورة يونس يحتوي على ثمرات السورة، حيث أنها من السور التي ذكر الله فيها قصص عن الأمم التي كانت قبلنا ويمكن لنا أن نأخذ منها العبرة والعظة، وهي توجد في الجزء الحادي عشر وتهتم بالعقيدة الإسلامية وتتكلم عن الجزاء والعقاب والبعث والحساب وتتحدث عن الإيمان بالرسالات السماوية، وسوف نتعرف على المزيد عبر موقعنا.

عناصر بحث عن سورة يونس

يحتوي بحث عن سورة يونس على العناصر التالية:

  • المقدمة
  • ما المقصود من سورة يونس؟
  • سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم
  • سبب نزول سورة يونس
  • سورة يونس مكية أم مدنية
  • فضل سورة يونس
  • ما تتضمنه سورة يونس
  • فضل قراءة سورة يونس
  • ماذا تعلمنا من سورة يونس؟
  • الخاتمة

المقدمة

يونس عليه السلام مثل جميع الأنبياء تحمل أذى قومه ولكنه خالف أوامر الله وخرج من القرية دون أن يصدر له أمر من الله عز وجل، ولذلك جاءت السورة تحتوي على دور الأنبياء وعملهم وأوضحت الكثير من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

ما المقصود من سورة يونس؟

المقصود من سورة يونس تثبيت أصول العقيدة والتوحيد بالله وإبطال حجج المشركين كلها، أراد الله أن يتكلم عن أصول التوحيد وإفراده بالعبودية ليشتت أفكار المشركين وقد ورد فيها الكثير من التعاليم الإسلامية والعبرة والعظة كما أنها اهتمت بالحديث عن الدعوة إلى الله بأسلوب مميز.

وقد بينت سورة يونس أحقية القرآن الكريم ومصداقيته وبينت كم أن الله تعالى رحيم بعباده وأن الله سبحانه وتعالى يعلم ما في صدور عباده، كما علم ما في صدور قوم يونس عليه السلام تجاهه، وبينت كيف يكون الإيمان بالكتاب والرسل والنبيين وبينت أمر النبوة بشكل عام ورسالة النبي صل الله عليه وسلم بشكل خاص.

سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم

تعد سورة يونس من أوائل السور التي سميت بأسماء الأنبياء وقد سميت سورة يونس بهذا الاسم لأن الله عز وجل قد ذكر فيها قصة نبيه الصالح التقي يونس عليه السلام، وذكر فيها كيف تعب سيدنا يونس عليه السلام مع قومه وكيف آذوه وكيف كانت المعجزة التي أتاه الله إياها وكيف توعدهم الله بإنزال العذاب الأليم عليهم إن استمروا على تكفيرهم وتكذبيهم ليونس عليه السلام، وميزها الله عن باقي السور التي تبدأ بــ الر بأن لها اسم آخر هو (الر يونس) ولهذا سميت سورة يونس بهذا الاسم.

سبب نزول سورة يونس

سورة لها سببين في النزول وسنبين هذين السببين فيما يلي:

أولا: قول الله ﴿ أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ ﴾

فهذه الآية نزلت على كفار قريش لما تكلموا عندما بعث الله نبيه محمد صل الله عليه وسلم فقالوا إن الله أعظم من أن يرسل إلينا رسولا بشرا.

ثانياُ: قوله تعالى (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)

وقد أنزل الله هذه  الآية على خمسة من المشركين الذين كانوا يعبدون الأصنام وخاصة اللات والعزي  وهؤلاء الخمسة هم وليد بن المغيرة و العاصي بن عامر و مكرز بن حفص و عبدالله بن أبي أمية و عمر بن عبدالله بن أبي قيس العامري حينما طلبوا من النبي أن يأتي بقرآن لا يمس ألهتهم وقد قال بعض العلماء أنها نزلت للمشركين بصفة عامة المكذبين للقرآن.

سورة يونس مكية أم مدنية

إن سورة يونس من السور المكية ولكن بها بعض الآيات التي اختلف العلماء على ثبوت صحة مكيتها وقال بعض أهل العلم والذين أجمعوا أن هناك بعض الآيات المدنية وتصنف سورة يونس من السور ضمن سور المئين أي السور التي يزيد عدد آياتها عن مائة أية.

فضل سورة يونس

قد حث النبي صل الله عليه وسلم على قرأة السور التي تبدأ بالر حين أتى إليه رجل فسأله  اقرآني يارسول الله فقال اقرأ ثلاث من ذوات الر  فقال الرجل كبر سني واشتد قلبي وغلظ لساني  فقال اقرأ ثلاث من ذوات حم فقال الرجل مثل ما قال في المرة الأولى  فقال النبي صل الله عليه وسلم اقرأ ثلاث من المسبحات.

فقال الرجل مثل مقالته ثم قال الرجل يارسول الله اقرآني سورة جامعة فأقرأه النبي صل الله عليه وسلم سورة الزلزلة فقال الرجل والذي بعثك بالحق بالحق لا أزيد عليها ثم أدبر الرجل  فقال النبي صل الله عليه وسلم أفلح الرويجل مرتين.

وأيضا قول النبي صل الله عليه وسلم: أعطيت مكان التوراة السبع الطوال وأعطيت مكان الزبور المئين وأعطيت مكان الإنجيل المثاني وفضلت بالمفصل.

وقد تكرر فيها تكرار كلمة الحق 23 مرة وهذا يدل أن الله سبحانه وتعالى يظهر الحق ولو بعد حين.

ما تتضمنه سورة يونس

كما ذكرنا أن سورة يونس هي سورة مكية والسورة المكية دائما تتكلم عن دعوة الناس وهدايتهم لله وحده وتشرح الموضوع بأسلوب الترغيب أي ترغب المرء أن يعبد الله ليدخل الجنة وليس خوفا من النار.

وتحدثت أيضا عن رحمة الله بالعباد وقد ذكرت سورة يونس الكثير من قصص الأنبياء، وبينت كيف عانوا مع قومهم مثل يونس عليه السلام الذي هجر قومه ودعي عليهم وقد توعدهم الله بعذاب أليم إلا أنهم تابوا وأصلحوا ثم تاب الله عليهم بعد أن كاد أن ينزل عليهم العذاب الأليم وهي تميزهم عن غيرهم من الأقوام.

وتتضمن أيضا تعليم كيف يكون الدعاء والرجوع إلى الله سبحانه وتعالي كما قال يونس عليه السلام  وهو في بطن الحوت } لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين { في هذه الآية بينت أنه لا منجى ولا ملجأ من الله إلا إليه.

فضل قراءة سورة يونس

يؤجر قارئ سورة يونس بالأجر نفسه كما يقرأ القرآن ولكن قال أحد أهل العلم من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين وكان يوم القيامة من المقربين.

ماذا تعلمنا من سورة يونس؟

إن العبد إذا صدق مع الله وتاب في الوقت الذي تقبل فيه التوبة كان الله بجانبه وتقبل توبته وأن التسبيح الكثير والاستغفار سبب في تفريج الهم وكما فعل نبي الله يونس عليه السلام أنه كان في بطن الحوت يسبح الله كثيرا ويستغفر وكان هذا من ضمن الأسباب جعلت الله يقبل توبته ويكشف عنه الغمة.

كما أن الله سبحانه لا يترك العبد في ضيق ولاهم إذا كان لسانه رطب بذكر الله، وتعلمنا من سورة يونس أنباء ما قبلنا وخبر ما بعدنا من الأمم كما وأنها بينت مصداقية القرآن الكريم وتكلمت عن ثبوتية سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم، وتبين أيضا كيف أهلك الله قوم نوح عليه السلام ونجى قوم يونس عليه السلام في أخر الأمر بعد أن كادوا أن يهلكوا جميعا.

سورة يونس من السور العظيمة التي يتعلم منها الإنسان الكثير من الأمور النافعة في حياته، فيجب علينا أن نتدبر القرآن حين قراءته ولا نقرأه كأي قراءة عادية.

الخاتمة

تحتوي سورة يونس على الكثير من العظات، وهي من السور المكية، أي التي نُزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة.

السابق
تفسير حلم إلقاء القبض على شخص اعرفه
التالي
بحث عن ابن بطوطة

اترك تعليقاً