العناية بالبشرة

تخلصي من تشقق اليدين فى فصل الشتاء نهائيا

كريم لعلاج تشققات اليدين

أسباب تشقق كف اليد

العوامل الوراثيّة والجينات.

التقدم في السن والشيخوخة.

تقلبات الجو وخاصةً عند الانتقال من الأجواء الدافئة إلى الأجواء الباردة.

الحساسية تجاه بعض المواد، خاصةً مثلما يحصل مع بعض النساء عند استعمال المنظفات الكيماويّة.

أمراض الجلد مثل الأكزيما.

استعمال الماء الساخن لغسل اليدين وعدم تجفيفهما بعد الانتهاء.

استعمال الصابون غير المناسب للبشرة.

كريم لعلاج تشققات اليدين

كريم زيت جوز الهند لعلاج تشققات اليدين
يعتبر جوز الهند من أفضل أنواع الزيوت التي تمنح بشرتك النعومة المثالية والتي تساهم في التخلص من الخشونة وتعالج التشققات، إضافة الى شد الجلد وتنظيف البشرة.

من هنا وبسبب فوائده الصحية والجمالية الكثيرة، فإن زيت جوز الهند بات من أهم أنواع العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج تشقق اليدين وكافة أجزاء الجسم، نظراً لدور هذا العنصر الأساسي في ترطيب البشرة، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات، ما يجعله من الوسائل المعتمدة لمنع التقاط أي عدوى بكتيرية.

كيف يمكن استعمال زيت جوز الهند لعلاج تشققات اليدين؟

– يجب أن يستخدم زيت جوز الهند قبل النوم حيث أن وضعه خلال النهار والتعرض للشمس يؤدي الى اسمرار اليدين.

– يبدأ الاستخدام بنقع اليدين في الماء الدافئ، ومن ثم تجفيفها جيداً.

– بعد ذلك يجب وضع زيت جوز الهند على اليدين المتشققة، على ان يتم إرتداء قفازات ناعمة طوال الليل.

في صباح اليوم التالي يجب غسل اليدين جيداً بالماء الفاتر.

– للحصول على النتائج المثالية والسريعة، من الممكن القيام بالخطوات السابقة بصورة متكررة في كل ليلة.

علاج تشقق اليدين والقدمين

زيت الزيتون: تخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من ماء الورد، تدهن به اليدين و القدمين و تترك لمدة 5 دقائق، ثم تغسل بالماء، تستخدم هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
الصبار: يخلط عصير الصبار مع العسل. تدهن به اليدين و القدمين كل يوم.
الشعير: تخلط مقادير متساوية من مطحون الشعير أو ماء الشعير مع عصير الليمون. تدلك به اليدين و الأصابع حتى يجف. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.
الجيلاتين: يذاب الجيلاتين في الماء الساخن، ثم توضع فيه اليدين القدمين مع التدليك لمدة ربع ساعة و يغسل بالماء. يكرر استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع.
الليمون: تخلط مقادير متساوية من عصير الليمون والسكر والماء وتدهن به اليدين و القدمين حتى تجف، ثم تغسل اليدين بالماء.
البطاطا (البطاطس): تدلك اليدين بعصير البطاطس عدة مرات في اليوم.
زيت اللوز الحلو: تخلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر وتدهن به اليدين و القدمين لمدة خمس دقائق. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتان في الأسبوع.
ماء الورد: يخلط مقادير متساوية من ماء الورد وزيت الزيتون وعصير الليمون وتدلك اليدين و القدمين عدة مرات في اليوم.
الملح: يمزج قليل من زيت الزيتون مع قليل من الملح و تدلك به القدمين قبل الذهاب إلى النوم.
الخميرة: تخلط خميرة فورية مع عصير الليمون و الفازلين. تدهن به القدمين و يترك لمدة 10 دقائق ، ثم يفرك حتى يزال و يغسل بالماء الدافئ.

تشقق أطراف أصابع اليد عند الأظافر

تعتبر مشكلة تشقق الجلد حول الأظافر أو الكيوتيكل من المشاكل الّتي يتعرّض لها الفرد بشكلٍ عام وخاصة في فصل الشتاء، حيث تؤدّي إلى إظهار الأظافر بصورة سيّئة ومزعجة، وبالتالي تسبّب الحرج والخجل لدى بعض الأفراد، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أسباب تشقق الجلد، وطرق طبيعية للتخلّص منه، بالإضافة إلى نصائح وطرق للوقاية منه.

أسباب تشقق الجلد حول الأظافر

عدم وضع كريم مرطّب على اليدين بشكلٍ دائم.

وضع اليدين تحت الماء فترة طويلة.

التعامل الخاطئ مع مواد التنظيف.

عدم شرب كميّات كبيرة من الماء.

التعرّض إلى أشعة الشمس بشكلٍ كبير دون استخدام واقٍ.

الالتهابات الفطرية المختلفة.

الحساسيّة تجاه أنواع معينة من الصابون أو مواد التنظيف.

الإصابة بمرض السكري.

نقص الفيتامينات الهامّة الّتي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ، وفيتامين ب.

العدوى. قضم الأظافر.

جفاف الجلد بشكلٍ كبير، وخاصة الجلد حول الأظافر.

علاج خشونة كف اليد

ترطيب اليدين عدة مرات في اليوم، وتساعد المستحضرات والكريمات على استعادة رطوبة اليدين.
ارتداء القفازات في حالة تعرض اليدين للماء لوقت طويل، مثلاً عند غسل الأطباق، والقفازات تساعد على منع الماء من تجريد الجلد من زيوته الطبيعية.
الذهاب للطبيب واستشارته لأخذ الأدوية المناسبة في حالة جفاف اليدين الناتج عن الإصابة بالإكزيما أو الصدفية أو الأمراض الأخرى.
استخدام الفازلين الطبي ليلاً على اليدين، وتغطيتها بالقفازات الناعمة، وتلك الطريقة تعمل على احتجاز الزيوت الطبيعية بالجلد وإبقاء اليدين رطبة مما يمنحها النعومة.
استخدام غسول ملطف لليدين .
استخدام المرطبات الطبيعية مثل الجلسرين أو زيت الجوجوبا، أو زبدة الكاكاو.

علاج تشقق اليدين من الأسمنت

أظهر بحث أوروبي أن الاسمنت قد يعالج نفسه بنفسه من التشققات كما تفعل العظام في أجسامنا، في حال إضافة نوع من البكتيريا عليه خلال خلطه.

وقال الباحث هينك جونكرز من جامعة “دلفت” للتكنولوجيا في هولندا إن التصدعات في الأسطح الإسمنتية تجعلها ضعيفة وتسمح بالمياه والمواد الكيميائية بالتسرب عبرها، وان إصلاح هذه التصدعات أمر يستغرق وقتاً ويستنفذ مالاً، والحل هو محاربة الطبيعة بالطبيعة عبر استخدام نوع من البكتيريا.

وهذه البكتيريا التي تعيش في درجة حموضة “PH” عالية تستخدم المياه ولاكتات الكالسيوم لتصنيع معدن الكالسيت وهو الاسمنت الطبيعي.

ولهذا فإن بإمكان هذه البكتيريا أن تعيش في الأسطح الإسمنتية التي تتمتع بدرجة حموضة تتخطى العشرة، في حالة سبات لمدة 50 سنة وعند تسرب المياه داخل الاسمنت تنشط وتبدأ باستهلاك الكالسيوم وتصنيع الكالسيت.

هذا بالإضافة الي مسحوق البطاطس

يبدو أن حضور البطاطس فى حياة الشعب الهولندى سيزداد ولكنه لن يعد قاصرا على مائدة الطعام فقط التى تحتل فيها البطاطس مكانة أساسية. فقد تمكنت شركة “نوبيرت كونكريت” بمدية سومار فى إقليم فريزلاند شمال هولندا من إضافة مسحوق البطاطس إلى خلطة الخرسانة المستخدمة فى البناء لانه يؤدى ليس فقط إلى تقليل كميات الاسمنت المستخدم ولكن أيضا إلى زيادة صلابة وتحمل الخرسانة. وقد بدأت الشركة بالفعل استخدام الخلطة الجديدة فى منتجات تمهيد الطرق. وقال رينتى نوبيرت مدير الشركة لصحيفة “تليجراف” الهولندية إن أهم خاصية فى هذا النوع من الاسمنت أنه أصبح أكثر قوة وتماسكا بإضافة مسحوق البطاطس. وأضاف أنه يقلل تكلفة الخرسانة حيث أن الاسمنت هو أغلى مكونات الخرسانة المسلحة حاليا. وتستخدم شركة “نوبيرت كونكريت” نشاء البطاطس المعدلة وراثيا من انتاج شركة أفيب الهولندية.

أسباب تشقق اليدين عند الأطفال

قلة تناول السوائل وخاصةً الماء المعدني الصحي، مما ينتج عن قلته جفاف الجلد وتكون من أعراضه تقشر الجلد.

نقص العناصر الغذائية والمعادن الضرورية التي تمنح الجلد الترطيب والليونة اللازمة، مما يسبب جفاف الجلد، ومن أهمها:حمض الأوميغا3، فيتامينات A,B,C,H..

قد يكون تقشر الجلد نوعًا من أنواع الأكزيما الجلدية، ويكون مصحوبًا باحمرار الجلد وحكة شديدة.

أن يكون الجلد من النوع التأبتي، وهو من الأمور الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق الجينات، وأكثر ما تظهر عند الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات، ويستمر بعضها حتى مرحلة البلوغ.

قد يكون السبب في تقشر الجلد، التعرض للغبار والأتربة الملوثة.

استخدام صابون قوي في غسل اليدين، أو الإفراط في استخدام الصابون مهما كان نوعه مع وجود القابلية لتقشر الجلد.

التعرض الكثير والمباشر للمطهرات ومواد التنظيف الكيميائية.

ارتداء الملابس الصوفية يزيد من تقشر الجلد، حيث إنّ الاحتكاك بين النسيج الصوفي والجلد المتقشر يزيد من مساحة التقشير، وتهيج الجلد وإحداث حكة.

التقلبات المناخية الشديدة، كالبرودة القارصة، أو الرطوبة الشديدة. بعض العادات السيئة، مثل: قضم الأظافر عند أغلب الأطفال، يمكن أن تسبب التهاب الجلد حول الظفر مما يساعد على تقشره.

استخدام اليد في شلخ الأظافر بدلًا من استخدام المقص المصمم خصيصًا لقص الأظافر الزائدة.

بعض الأطعمة تؤثر بشكل يزيد من تقشر الجلد لا سيما إن كان ناتج عن الأكزيما كالحليب البقري، البرغر البقري، البيض، المرتديلا، والسمك، والأطعمة والحلويات التي تحتوي على المواد الحافظة والنكهات والألوان الاصطناعية بالعموم.

قد يكون تقشر الجلد نتيجة عدم تعرض الطفل لكمية كافية من أشعة الشمس والهواء الطلق، ووجوده في بيئة رطبة.

علاج تشقق اليدين بسبب الصابون

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة جفاف وتشقق اليدين والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب من أهمها التعرض لأشعة الشمس المباشرة فترة طويلة خلال اليوم، أو التقدم في العمر، أو استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على مواد كيمائية بشكل مبالغ فيه، كما أنّ هناك أعراض تدل على أنّ الشخص مصاب بجفاف وتشقق اليدين نذكر منها الاحمرار، والحكة الشديدة، والخشونة، وذلك يسبب حالة من التوتر والإزعاج للشخص كما يسبب الألم الشديد أحياناً.

 

 

 

السابق
طريقة عمل السحلب
التالي
الكنافة النابلسية على الطريقة السورية

اترك تعليقاً