تعليم

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ضع علامه صح أم خطأ مع التعليل سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المتكرر وبشدة في محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات الصف الخامس الابتدائي وذلك من أجل حل أسئلة كتاب الاجتماعيات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442 هجرياً.

كما طبقت المملكة العربية السعودية نظام تعليمي جديد يشهد حركة تطور كبيرة رغم الأزمة التي تمر بها البلاد والعالم كله، فقد طرحت الحكومة السعودية في هذا العام الدراسي الجاري نظام التعليم عن بُعد والمعروف بين الطلاب الطالبات باسم منصة مدرستي، فهذه الخدمة الرائعة تجعل من التعليم أمر ممكن من المنزل دون الحاجة للتواجد وسط تجمعات خطرة أو التعامل المباشر مع الآخرين في الوقت الراهن.

فيما يستطيع الطالب من خلال منصة مدرستي أن يتحصل على كافة العلوم في مختلف المراحل الدراسية بشكل إلكتروني، ويستعين بمساعدة شبكات الأنترنت في البحث عن إجابات الأسئلة الصعبة التي تواجهه في المناهج السعودية، وذلك بسبب المحتوى الشامل الذي تقدمه شبكات الأنترنت والقادر على الإجابة عن كافة الأسئلة التي يقدمها الطلاب قي أسرع وقت ممكن وبدقة عالية، وهذا ما سوف نطرحه لكم اليوم أحبائي عن طريق موقعنا، إذ نوفر لكم معرفة الإجابة النموذجية عن سؤالكم، إلى جانب توضيح التضاريس في السعودية، بالإضافة إلى أقسام جبال الحجاز من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

صار هذا السؤال هو محور الحديث بين طلاب وطالبات الصف الخامس الابتدائي عبر شبكات الأنترنت ومحركات البحث، نظراً لتواجده في إطار المناهج والمقررات الدراسية الخاصة بهم خاصة ضمن أسئلة كتاب مادة الاجتماعيات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442 هجرياً، فيما نوضح لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي:  هل تم تسمية جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة (العبارة صحيحة) (√).

خريطة جبال الحجاز

كما وضخنا مسبقاً فإن جبال الحجاز تتواجد بين سهول تهامة وهضبة نجد، وكان ذلك هو سبب تسميتها باسم جبال الحجاز، حيث نقدم لكم خريطة جبال الحجاز والتي جاءت على هذا النحو في الشكل التالي:

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

أين تقع جبال الحجاز

جبال الحجاز هي واحدة من أشهر المظاهر السطحية داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ولا سيما تواجدها في أقصى حدود المملكة الجنوبية وتمتد بصورة طولية في هذه المنطقة مع حدود دولة اليمن، وتصل إلى أقصى الحدود الشمالية للسعودية مع بلاد الشام.

  • كما أن جبال الحجاز توازي بصورة طبيعية الشريط الساحلي للبحر الأحمر، بالإضافة إلى أنها النقطة الفاصلة فيما بين البحر الأحمر وسهول تهامة، إلى جانب وقوعها بين سهول تهامة وهضبة نجد، مما أدى إلى إطلاق عليها اسم جبال الحجاز.
  • الجدير بالذكر أن جبال الحجاز تقوم بعمل سد بحري طبيعي يمنع وصول تأثيرات وتقلبات البحر الأحمر إلى داخل المملكة العربية السعودية.

تضاريس المملكة

تُعتبر المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر دول العالم مساحة، إلى جانب أنها تُعد ثاني أكبر الدول العربية مساحة بعد دول الجزائر العربية الشقيقة، فيما بلغت مساحة أراضي دولة السعودية نحو ما يقرب من 2.250.000 كيلو متراً مربعاً، فهي دولة شاسعة الحجم والمساحة.

  • ونظراً لهذه البقعة الكبيرة التي تغطيها مساحة المملكة السعودية نجد تنوع واختلاف في التضاريس التي تمتلكها، إلى جانب مرورها بالتغيرات جيولوجية على مر العصور مع التغيرات المناخية أيضاً، مما نتج عنها تكوين عدد كبير من الهضاب والسهول والمرتفعات والأودية، بالإضافة إلى الكثبان الرملية التي تقوم بتغطية مساحات شاسعة من أراضي السعودية.
  • تمتلك المملكة العربية السعودية ما يُسمى بالمرتفعات الجبلية التي تُعد واحدة من مظاهر السطح المهمة فيها، فيما تقع المرتفعات الغربية على أقصى شمال المملكة مع حدود منطقة العقبة مع السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية إلى أقصى الحدود الجنوبية مع دولة اليمن بشكل موازي للبحر الأحمر، فيما تشعبت المرتفعات الغربية إلى ثلاثة أجزاء جاءت على النحو التالي:
  1. جبال الحجاز: وهي التي تتمثل في الجزء الأوسط من المرتفعات الغربية، وقد شرحنا كل ما يخصها في الفقرات السابقة.
  2. جبال السروات: وهي التي تتمثل في الجزء الجنوبي من المرتفعات الغربية، حيث تقع على حدود دولة اليمن، كما أنها تتميز بالارتفاع الشاهق فهي الأكثر ارتفاعاً بين أقسام جبال المرتفعات الغربية.
  3. جبال مَدين: وهي التي تتمثل في الجزء الشمالي من المرتفعات الغربية.
  • الجدير بالذكر أن تكون هذه المرتفعات كان نتيجة حدوث حركات انكسارية في الأرض على مر العصور مما أدى إلى تأثر المنطقة تأثراً كبيراً، حتى كونت سلسة الجبال هذه التي وصل امتدادها إلى 1550 كيلو متراً، كما كونت أخدود البحر الأحمر الكبير.

السهول الساحلية

تطل المملكة العربية السعودية على سهلين ساحلين، الأول يُطلق عليه اسم سهل تهامة، حيث يقع هذا في حدود الجهة الغربية على امتداد سواحل البحر الأحمر، إذ يمتد من الجهة الشمالية حتى الجهة الجنوبية، وهي التي تتمثل في حدود السعودية مع دولة اليمن والمملكة الأردنية الهاشمية،  وصل طول سهول تهامة إلى ما يقرب من 2400 كيلو متراً، ولا يسير على خط مستقيم بل يتغير حجمه واتساعه في المناطق التي يمر بها.

  • تشرف أيضاً المملكة السعودية على سهول أخرى يصل طولها نحو 1000 كيلو متر، حيث تمتد هذه السهول بداية من حدود المملكة الشمالية التي تتمثل في حدودها مع دولة الكويت وصولاً بالحدود الجنوبية والمتمثلة في شبه الجزيرة القطرية، فيما تتشابه هذه السهول مع سهول تهامة في تنوع اتساعها في المناطق المختلفة نتيجة لوجود تعرجات وجبال في طريقها، إلى جانب تواجد الكثبان الرملية المتحركة مع السبخات الرملة بصورة كبيرة في هذه السهول.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم ضع علامه صح أم خطأ مع التعليل سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الخامس الابتدائي الدراسية وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب الاجتماعيات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442 هجرياً، إلى جانب عرض تضاريس المملكة العربية السعودية.

السابق
ما الفرق بين طاقة الوضع الكهربائية وفرق الجهد الكهربائي
التالي
اكتب خمس عبارات تدل على ترحيبي بالضيف

اترك تعليقاً