العلوم الإنسانية

شرح درس انتشار الموسيقى في الاندلس

شرح درس انتشار الموسيقى في الاندلس

شرح درس انتشار الموسيقى في الاندلس

انتشار الموسيقى في الاندلس أما بالنسبة للموسيقى الأندلسية في الأندلس : فكانت تُعرف بموسيقى الآلة التي تدل على التراث ، ففي كتاب عبد العزيز بن عبد الجليل “الموسيقى الأندلسية المغربية ” يقول :

“تعتبر الموسيقى الأندلسية واحدة مـن الامتدادات والروافد التـي تفرعت عـن الموسيقى العربية في مفهومها العام، ويعتبر الحديث عنها بمثابة الحديث عن لون خاص من ألوان الموسيقى العربية، ومن ثم فمن الطبيعي ان ترتبط هذه الموسيقى بالأصول نفسها التي تلتقي عندها أصناف الموسيقى العربية عموما وإن تكن قد تفردت بخصائص ومميزات أسهمت عوامل شتى في خلقها” أعظم شخصية موسيقية في إسبانيا هو الفارابي .

الزجل والموشحات في حديث  يقول فيه الدكتور الجيراري

انتشار الموسيقى في الاندلس “الموشح هو قصيدة شعرية ولكنها لا تخضع لوحدة البيت ولا تخضع كذلك لوحدة القافية، ولكنها مقسمة إلى أقسام أو مقاطع، بعضها يسمى “أقفالاً”، وبعضها يسمى “أبياتاً”، هذا النظام الذي يسير عليه الموشح يقتضي أن تكون الموشحة قائمة على مجموعة من الأقفال ومجموعة من الأبيات، الأقفال متشابهة في الوزن ومتشابهة في القافية، أما الأبيات فمتشابهة في الوزن في ما بينها ومختلفة من حيث القافية، أما الزجل فهو كالموشح مع فارق واحد، هو أنه باللغة العامية، وهو أيضاً كان خاضعاً للغناء ولمقتضيات هذا الغناء والأداء اللحني”

قرار الطرد : حدث بعد أن سقطت غرناطة عام 1492 م ، حيث قال المؤرخ المغربي محمد بن عزوز “إن المغرب استقبل أكبر عدد من الموريسكيين المهجرين قسراً، فهو البلد العربي والإسلامي الذي توجد به أكبر نسبة من العائلات الموريسكية، وهناك مدن أندلسية حقيقية مثل تطوان وشفشاون”.

سوف نتعرف الان على الموسيقى فهي فن من الفنون التي تعطي لحن للكلام. حيث أنها تقوم على توزيع الألحان ، فتعتبر من أصل يوناني ، فهي كلمة تم اشتقاقها من كلمة موس .

الموسيقى اعتمدت في فترة تطورها وانتشارها على عدة عصور

  1. العصر الروماني الاغريقي : وهو ما بين سنة 1200 وسنة 146 قبل الميلاد ـ فكانت طبيعة الموسيقى بداية ً اغريقية ومن ثم تحولت لرومانية ، من شخصياته الشهيرة : أفلاطون ، فيتاغورس ، أرسطو .
  2. والعصر الرومانسك : وهو ما يمتد بين سنة 250 م الى سنة 1150 م ، ومن شخصياته المشهورة : جيدو دارتسو ، وبوب .
  3. ايضا العصر القوطي : وهو العصر المُمتد ما بين سنة 1150 م الى سنة 1400 م ، ومن أشهر شخصياته : ليونين ، ولانديني .
  4. عصر النهضة : فهو العصر المُمتد من سنة 1450 م الى سنة 1600 م ، جبريللي و مورلي من شخصياته المشهورة .
  5. عصر الباروك : العصر المُمتد ما بين سنة 1600 م الى سنة 1750 م ، من أشهر وأهم شخصياته : فيفالدي ، مونتفردي ، وكوريللي .
  6. العصر الكلاسيكي : عصر يمتد من سنة 1740 م الى سنة 1800 م ، ومن شخصياته المشهورة : هايدن ، وموتسارت .
  7. عصر الرومنتيكية : يمتد من سنة 1800 م الى سنة 1900 م ، فاجنر و بتهوفن وشوبان من شخصيات العصر المشهورة .
  8. العصر التأثيري : وهو العصر المُمتد من سنة 1880 م الى سنة 1918 م ، من شخصياته المشهورة : ديبوسي و رافيل .
  9. والعصر الأخير وهو القرن العشرون : العصر الذي بدأ بعد سنة 1900م وما زال قائم حتى عصرنا الحالي. من شخصياته التي انشهرت : بارتوك ، شونبرج .
السابق
التردد الموجي و أنواعه…
التالي
مما تتكون الخلية الحيوانية

اترك تعليقاً