تعليم

صف المخاطر الناتجة عن البراكين

صف المخاطر الناتجة عن البراكين

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح عبر محركات البحث بكثرة وهو صف المخاطر الناتجة عن البراكين ؟ ونتناول في مقالنا مدى المخاطر الجسيمة التي يُمكن أن تسببها البراكين حتى وإن كانت في مكان بعيد.

حيث إن هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي ليس لنا دخل فيها على كوكبنا من بين هذه الظواهر البراكين، كما نعرض عبر موقعنا ظاهرة البركان التي تُعتبر حدث طبيعي يتكون في باطن الأرض، بحيث تتحرك الصخور المنصهرة صاحبة الكثافة القليلة في باطن الأرض وتصعد إلى سطح القشرة الأرضية مكونة ثُقب كبير ويطلق عليها فوهة البركان.

صف المخاطر الناتجة عن البراكين

تُعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية التي تساعد في تشكيل الغلاف الجوي بسب كمية الغازات التي تندلع من فوهة البركان، إلى جانب خروج الصخور المنصهرة من باطن الأرض LAVA، إذ تخرج هذه الصخور المذابة وتكون جُزر في بعض المحيطات مثل جزيرة هاواي المتكونة بفعل البراكين.

  • أما الإجابة النموذجية على سؤالكم المطروح من المقررات هي: تدمير المدن والقرى وإغلاق الموانئ والمطارات، إلى جانب تلوث الهواء.
  • إذ تتشكل البراكين نتيجة للضغط القوي في باطن الأرض بالإضافة للحرارة الكبيرة، فعندما يزداد الضغط على الصخور المنصهرة في جوف الأرض تصعد إلى الأعلى نظراً لانخفاض كثافتها مقارنة بالصخور الصلبة.
  • ومن ثم تتدفق الحمم البركانية والصخور المنصهرة ويحدث انفجارات نتيجة الضغط الناتج عن الغاز الموجود في البركان مما يسمح لخروج الحمم لمسافات عالية في الهواء وانتشارها.
  • الجدير بالذكر أن ظاهرة البركان تحدث من أجل تقليل مستوى الضغط والحرارة في باطن الأرض.
  • يُمكن للبركان أن يقوم بإنتاج أراضي جديدة وُجزر في المحيطات، لكن يُمكنه أيضاً إبادة بعض المناطق التي يحدث فيها وقتل الكثير من الناس ليس فقط من خلال الحمم المنصهرة بل عن طريق السموم التي يطلقها البركان في الغلاف الجوي على هيئة غازات سامة في الهواء.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم صف المخاطر الناتجة عن البراكين ؟، إذ تناولنا في مقالنا المخاطر التي يمكن أن يحدثها البركان علي المناطق المحيطة به أو البعيدة عنه، كما أننا عرضنا كيفية تشكيل البراكين تحت سطح الأرض ولماذا تخرج بالشكل المتعارف عليه.

آملين الله أن نكون قد أجبناكم بشكل بسيط وسهل، ووفرنا عليكم عناء البحث الطويل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البراكين وكافة التفاصيل المتعلقة بها عن طريق زيارة موقعنا

السابق
يستجيب النبات للضوء عن طريق
التالي
اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

اترك تعليقاً