حليب وأجبان

طرق كشف الغش في اللبن

غش اللبن ببودرة السيراميك

إن الحليب لو تم نزع جزء من مركباته، كالدهن أو إضافة الماء يصبح مغشوشا ً، وكذلك أذا تم إضافة مواد تزيد في الكثافة، مثل النشا، والطباشير، والصمغ، والدقيق والغراء، والجيلاتين، وكذلك إضافة مواد ملونة كالسكر المحروق، أو الملونات الصناعية و أصباغ الإنيلين، وبالمثل المواد الحافظة كبيكروبونات الصوديوم، أو البوريكس، وجميعها مواد ضارة على صحة الإنسان.

مواصفات اللبن المغشوش

تتضمن العلامات التي تكشف غش الألبان:

  • ظهور لون يميل إلي الزرقة مما يدل على إضافة الماء إلى اللبن.
  • ظهور لون دموي مؤشر على احتمالية إصابة الماشية بمرض إلتهاب الضرع.
  • ظهور حبيبات النشا به.
  • عدم تعلق اللبن المغشوش بسطح الزجاج الأملس.
  • عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين الأصابع وإعادة فركها

طرق كشف الغش في اللبن

يتم تقليل نسبة الدهن الموجودة في اللبن من خلال إضافة الماء أو لبن فرز أو نزع الدهن جزئياً عنه، ويتم الكشف عن هذه الأنواع من الغش بالطرق والوسائل الآتية:

اللبن المنزوع أو المخلوط بالدهن:

  • تقدير الكثافة النوعية للبن: باستخدام جهاز يُسمى اللاكتوميتر والذي يُعطي قراءة صحيحة عند 60 فهرنهايت، وأهمية الاختبار تكمن إلى أنَّ إضافة المياه تُقلل الكثافة النوعية للبن بينما نزع الدهون بشكل جزئي منه يزيد الكثافة النوعية للبن، حيث تترواح الكثافة النوعية للبن البقري بين 1.028 إلى 1.034، وتتراوح الكثافة النوعية للبن الجاموسي بين 1.032 إلى 1.036 .
  • محتوى دهن اللبن: يُقدّر محتوى دهن اللبن باستخدام طريقة جربر أو بابكوك الحجمية أو الطرق الوزنية مثل طريقة روزجوتليب، وقد وُجِدَ أنّ إضافة المياه أو نزع الدهون بشكلٍ جزئي منه يقلل محتوى الدهن الطبيعي منه.
  • الجوامد الكلية: يمكن الكشف عن غش اللبن باستخدام طريقة التبخير أو الطريقة الحسابية بالمعادلات حيث وُجِدَ أنّ إضافة المياه أو نزع الدهون يقلل محتوى الجوامد الكلية للبن، مع العلم أنَّ المواصفات القياسية لمحتوى الجوامد في اللبن البقري هي 11.5%، ولبن الأغنام 13.75%، ولبن الماعز 5.11%.

اللبن المخلوط بالماء:

  • تقدير الكثافة النوعية لسيرم اللبن: استخدام ميزان ويستفال، بحيث يتم إحضار سيرم اللبن باستخدام كبريتات النحاس أو باستخدام حمض الخليك، ثمَّ قياس الكثافة النوعية لسيرم اللبن على درجة حرارة 16 درجة مئوية لا تقل عن 1.026، وبإضافة المياه ستقل الكثافة النوعية.
  • معامل الانكسار لسيرم اللبن: إنَّ درجة الانكسار على 20 درجة مئوية لا تقل عن 36 درجة بالنسبة لسيرم كبيريتات النحاس وعن 40 درجة بالنسبة لسيرم حمض الخليك، وبإضافة المياه فإنّ تلك الدرجات ستقل.
  • نقطة تجمد الماء: بقياس درجة تجمد اللبن وهي 0.55 درجة مئوية سالبة.

غش اللبن بالنشا

يمكن كشف وجود النشا في الحليب عن طريق إضافة بضع قطرات من صبغة اليود أو محلول اليود، ويشير تكوين اللون الأزرق إلى وجود النشا المُضاف للبن.

كشف الفورمالين فى اللبن

كي تعرفي إذا كان اللبن مغشوشاً بالفورمالين أم لا، ضعي 10 مل من الحليب في أنبوب اختبار، ومثله من حامض الكبريتيك بدون رجّه، فإذا ظهر اللون الأزرق فهو مغشوش بكميات فورمالين غير المضبوطة.

جهاز اللاكتوميتر

اللاكتوميتر هو نوع من أنواع الهيدروميتر والذي يستخدم لقياس كثافة السوائل بشكل عام، بينما اللاكتوميتر يُستخدم لقياس كثافة الحليب بشكل خاص، حيث يَكشف الجهاز الغش في الحليب في حال أضاف البائع إليه الماء لزيادة وزنه.

استخدام هذه الأداة بسيط للغاية، ما عليك إلا أخذ عينة من الحليب المُراد فحصه، على أن تكون درجة حرارته بين الـ 60 إلى 70 درجة فهرنهايت، بعد ذلك حرك الحليب واسكبه في أنبوب اختبار زجاجي بزاوية 45 درجة، وذلك لمنع تشكل الفقاعات الهوائية في الحليب، وفي حال استمرت الفقاعات بالظهور أضف المزيد من الحليب إلى أنبوب الاختبار حتى تختفي تماماً.

ضع اللاكتوميتر في الحليب ضمن أنبوب الاختبار وحرك الحليب باستخدامه ثم اتركه حتى يستقر، سيطفو جزء من اللاكتوميتر في الحليب لتظهر النتيجة على الأنبوب المدرج عند سطح الحليب، بعد قراءة نتيجة اللاكتوميتر أضف نصف درجة لاكتوميترية لتعويض قيمة الجذب السطحي للحليب.

إذا كانت درجة الحرارة 60 فهرنهايت لا نجري أي تعديل على نتيجة اللاكتوميتر، ألا في حال كانت درجة الحرارة أقل أو أكثر نقوم بتعديل النتيجة كالتالي:

إذا تجاوزت درجة الحرارة الـ 60 فهرنهايت يضاف إلى النتيجة (0.1) درجة لاكتوميترية لكل درجة فهرنهايت واحدة.
أما في حال كانت درجة الحرارة أقل من 60 درجة فهرنهايت، نطرح (0.1) درجة لاكتوميترية عن كل درجة فهرنهايت ناقصة، ويُعتبر القياس بهذه الطريقة دقيقاً جداً.

بما أن الحليب يتألف من عدة مكونات، فلا يمكن تحديد مدى تركيز أحد مكوناته إلا بقياس الكثافة، وأي تغيير بمكونات الحليب أو انحراف في تركيبته الطبيعية يظهر من خلال قياس كثافته، على سبيل المثال إضافة الماء إلى الحليب بنسبة 10% سيؤدي إلى انخفاض الكثافة بحوالي 0.003 سم مكعب.

وبهذه الطريقة يمكنك ملاحظة التغيير الحاصل على الوزن النوعي للحليب في حال أُضيف إليه أو نُزع منه أي مكون من مكوناته، والوزن النوعي للحليب يُعرف على أنه مجموع أوزان مكوناته، مثل الماء والدهون والجوامد الصلبة الأُخرى، وأوزانها كالتالي:

الماء (88-87%) ومواد صلبة (12-13%) وتتكون المواد الصلبة كالتالي، الدهون (4%) والجوامد الصلبة الأُخرى غير الدهنية (9%) والتي تتألف من البروتينات واللاكتوز والمعادن والفيتامينات وغيرها الكثير، فإذا أُضيف الماء للحليب ينخفض وزنه النوعي، وبالتالي يمكننا كشف الغش في الحليب في حال أُضيف إليه الماء لتمديده وزيادة وزنه.

ويبلغ الوزن النوعي للحليب البقري من (1.026) سم مكعب إلى (1.034) سم مكعب عند درجة حرارة 20 درجة مئوية أو 60 درجة فهرنهايت.

وبهذه الأداة البسيطة لا داعي للقلق بعد الآن في حال شككت بمدى جودة الحليب ما عليك إلا استخدامها أمام البائع لإثبات خطأه.

السابق
قوى التجاذب بين الجزيئات وقوى التجاذب الجزيئية
التالي
الحقائق والبيانات التي تغير من الحالة المعرفية للشخص في موضوع معين

اترك تعليقاً