منوعات

سوق الأسهم يزدهر في 2023 فماذا سيحدث في عام 2024؟

بعد أن تخلص سوق الأسهم من الأداء المحزن في عام 2022، قفزت مؤشرات الأسهم إلى مستويات قياسية في عام 2023، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (وهو المؤشر الذي يتبعه معظم الناس) بنسبة 26% تقريبًا على مدار العام، وقفز مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 16%، بينما ارتفع مؤشر ناسداك للتكنولوجيا الثقيلة بنسبة مذهلة بلغت 44%.

عام 2023 كان قويًا ومذهلًا

لقد كان العام الماضي عامًا قويًا بشكل مدهش بالنسبة لسوق تداول الأسهم الأمريكية على الرغم من التكهنات واسعة النطاق باستمرار السوق الهابط الذي حدث في عام 2022 والركود الذي يلوح في الأفق، لقد حقق مؤشر ناسداك 100 أفضل أداء سنوي له (55.1%) منذ عام 1999، في حين حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقًا عائدًا إجماليًا محترمًا بنسبة 26% وكان أداء مؤشر داو جونز الصناعي الممتاز أقل من المتوقع مع عائد متواضع نسبيا بلغ 16.1%، ومع ذلك، كان كل من مؤشر داو جونز وناسداك 100 أول مؤشرات الأسهم الرئيسية التي تعود إلى أعلى مستوياتها الجديدة على الإطلاق في ديسمبر.

بينما كانت الأسهم ذات القيمة السوقية الصغيرة هي الأسوأ أداءً حتى الشهرين الأخيرين من العام، انتعشت مؤشرات Russell 2000 وRussell Microcap خلال الأسابيع التسعة الأخيرة من عام 2023 مع عوائد قوية بنسبة 24.3% و28.1% على التوالي.

شهدت أزمة البنوك في شهر مارس ثاني أكبر فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة، مما أدى إلى انخفاض قياسي لمدة ثلاثة أيام (-27.1%) لصندوق S&P Regional Banks ETF، وارتفع معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا إلى أكثر من 8%، وفي الوقت نفسه، رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة أربع مرات وبلغت ذروتها بزيادات في أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ بداية دورة رفع أسعار الفائدة في مارس 2022.

وقد تم دعم الاقتصاد من خلال مجموعة من التدابير المالية والسيولة التي ساعدت على تعويض الأثر الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة وبرنامج التشديد الكمي المستمر من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وبالنظر إلى المستقبل، هناك سؤال يلوح في الأفق في وول ستريت: هل ستستمر الأوقات الجيدة؟

قال خبراء بارزون في تقارير نهاية العام إن الأداء الممتاز لسوق الأسهم يرجع في جزء كبير منه إلى التفاؤل بشأن احتمالات “الهبوط الناعم” الذي ينخفض فيه معدل التضخم إلى مستوياته الطبيعية بينما يتجنب الاقتصاد الركود، وأضافوا أن حماس المستثمرين بشأن الذكاء الاصطناعي ساعد أيضًا في زيادة العائدات.

ومع ذلك، يختلف المحللون بشكل كبير في توقعاتهم لعام 2024، في حين يخشى البعض أن يؤدي الانكماش المحتمل إلى ضرب الأسواق، ويتوقع آخرون نموًا بطيئًا ولكن ثابتًا من شأنه أن يرفع أسعار الأسهم.

لقد حقق الاقتصاد الأمريكي بعض النجاحات الكبرى هذا العام، مما شجع المستثمرين وحشد الأسواق، واستمر التضخم في الانخفاض من الذروة التي بلغها في صيف 2022 والتي بلغت نحو 9%، ليصل حاليًا حوالي 3% بزيادة نقطة مئوية واحدة فقط من المعدل المستهدف الذي حدده البنك الاحتياطي الفيدرالي، وبينما تباطأ التوظيف في الآونة الأخيرة إلا أنه ظل قويا.

وفي الوقت نفسه، ارتفع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، حيث أظهر تقرير حكومي في أكتوبر أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة سنوية قدرها 4.9% على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، أي أكثر من ضعف النمو في الربع السابق.

دفع التقدم في التضخم إلى إعلان تاريخي من البنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من شهر ديسمبر، حيث خطط لعكس ارتفاعات أسعار الفائدة شبه التاريخية مع سلسلة من التخفيضات في 2024.

أخبرت رئيسة الأسهم الأمريكية والاستراتيجية الكمية في بنك أوف أمريكا للأوراق المالية “سافيتا سوبرامانيان” المستثمرين في نوفمبر أن تباطؤ زيادات الأسعار يبشر بالخير للأسواق، بغض النظر عن إجراءات البنك الاحتياطي الفيدرالي في العام المقبل، وأضافت سوبرامانيان: “نحن متفائلون ليس لأننا نتوقع أن يخفض البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة، ولكن بسبب ما أنجزه البنك الاحتياطي الفيدرالي”.

ومع ذلك، حذر محللون آخرون من أن أسعار الفائدة لا تزال تشكل خطرا كبيرا على الأسهم، لأن أي خطأ قد يؤدي إما إلى إغراق الاقتصاد في الركود أو إشعال الزيادات السريعة في الأسعار، لهذا سيواجه صناع السياسات مهمة صعبة تتمثل في الاستمرار في إبطاء الاقتصاد وتهدئة التضخم مع تجنب الانكماش، وفي الوقت نفسه، إذا عزز المسؤولون النمو الاقتصادي والتجاري، فإنهم يخاطرون بانتعاش التضخم مع تضخم الطلب الاستهلاكي.

الذكاء الاصطناعي لعب دور كبير في 2023

كان المحرك الرئيسي الآخر لمكاسب السوق في العام الماضي هو ظهور الذكاء الاصطناعي، وحظيت مؤشرات الأسهم الرئيسية بدعم المستثمرين المتفائلين بشأن فوائد التكنولوجيا البارزة حديثًا، خاصة خلال الأشهر الأولى من العام.

ومع ذلك، تركزت تلك المكاسب في المقام الأول في حفنة من عمالقة التكنولوجيا، والمعروفة باسم الشركات السبعة الرائعة: ألفابيت وأمازون وأبل وميتا ومايكروسوفت وتيسلا ونيفادا.

ربما تكون شركة Nvidia وهي شركة تصنيع الرقائق ومقرها كاليفورنيا والتي تساعد منتجاتها في تشغيل منصات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، هي الأفضل في تطور الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفع سهم شركة نيفادا بنسبة 240% تقريبًا في عام 2023.

وقال مورجان ستانلي في تقرير في وقت سابق من شهر ديسمبر إن الأرباح التي حققها مؤشر ستاندرد آند بورز 500 تعود إلى مستوى تركيز المستثمرين الذي شوهد آخر مرة في السبعينيات، وأضاف مورجان ستانلي أن غياب النمو الواسع يشير إلى أن الشركات الكبرى ستواجه “رياحا معاكسة كبيرة” في العام الجديد.

ولكن انتقدت “سوبرامانيان” من بنك أوف أميركا فكرة أن معنويات المستثمرين النبيلة تجاوزت أداء الأعمال بشكل عام، وقالت في مذكرتها للمستثمرين: “الأسواق الصاعدة عادة ما تنتهي بإيمان كبير ونشوة ونحن بعيدون عن ذلك”، فعندما اقترب السوق من نهاية عام 2022 الكئيب، حذر العديد من المتنبئين من مزيد من الانخفاض خوفًا من الركود، وبدلاً من ذلك، لم يحدث أي تراجع قط وارتفعت الأسهم، وبالتالي فإن الدرس المستفاد من الأداء الأخير قد يكون التواضع.

ولخص كبير استراتيجيي الأسواق العالمية في بنك جيه بي مورجان “ماركو كولانوفيتش” الموقف في توقعات البنك الاستثمارية لعام 2024 قائلًا: “بشكل عام، نحن حذرون”.

وهذا يقود إلى الاستنتاجات التالية حول ما يجب على المستثمرين فعله لعام 2024:

– إذا لم تكن لديك أي حاجة ملحة لأموالك خلال الثلاث إلى الخمس سنوات القادمة، فاتركها في السوق، حتى بعد سنوات رائعة، لا يزال السوق يسجل عوائد سنوية قوية في المتوسط.

– إذا كان لديك نفقات كبيرة (مثل بناء منزل أو شراء سيارة) أو كنت على وشك التقاعد، فتأكد من أن لديك ما يكفي من المال لتمويل تلك النفقات، ومع ذلك، فإن اللجوء إلى النقد بشكل كامل يعد خطأً لأنك ستحتاج إلى عوائد طويلة الأجل لمواصلة تمويل أنشطتك.

– إذا لم تكن قد بدأت الاستثمار بعد فهذا هو الوقت المناسب، فالاتجاه التاريخي للسوق صاعد، في حين أنه قد يكون هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفعك إلى عدم الاستثمار (على سبيل المثال: المبالغة في قيمة العملة والانتخابات الرئاسية والاضطرابات العالمية)، فإن هذه الأحداث كانت تحدث طوال فترة وجود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 التي دامت قرنًا تقريبًا.

– على الرغم من أن الكثيرين لا يعرفون ما الذي ستفعله سوق الأسهم في عام 2024، إلا أن التاريخ يخبرنا أنه يجب أن يكون عامًا إيجابيًا آخر، سنرى ما سيحدث خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

السابق
أفضل 5 نصائح لتعزيز حسابك على الفيسبوك

اترك تعليقاً