تعليم

عدد الالكترونات يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

عدد الالكترونات يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

نُجيبك عزيزي القارئ عن التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو عدد الالكترونات يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة ، حيث إننا نتناول في هذا المقال عن ماهي الذرة،إلى جانب طبيعة تصرف الإلكترونات والبروتونات داخلها بمعني أخر معرفة تكوين الذرة بشكل مبسط.

كما أننا سوف نعرض من خلال موقعنا مستويات الطاقة داخل الذرة ومعرفة عدد الإلكترونات داخل كل مستوي طاقة في الذرة.

عدد الالكترونات يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

نعم (صحيح) يمكن أن تنتقل الإلكترونات إلى مستوى الطاقة الرئيسي الخامس والذي يعرف بالمستوى (o).

  • تُعتبر الذرة هي وحدة الأساس في بناء المادة إلى جانب أنها البنية الأساسية والمحددة للعناصر، قديماً كان يعتقد أن الذرات هي أصغر الأشياء في تركيبات الكون لكن سبب التسمية الأساسي هي أنها اسم يطلق على الشئ غير قابل للتجزئة.
  • أما في حقيقة الأمر فإن الذرات تتكون من ثلاث أجسام صغيرة للغاية التي تتمثل في شئ صغير يُطلق عليه النواة، إذ تتكون الذرة من البروتونات وهي موجبة الشحنة +، بالإضافة إلى الإلكترونات وهي سالبة الشحنة – وتنقسم هذه الشحنات بما يعرف بمستويات الطاقة.
  • تدور الإلكترونات حول النواة في طرق تسمي مسارات أو المدارات الذرية، إذ يختلف سلوك كل ذرة وفقاً لصفات مدراتها.

  أنواع مستويات الطاقة في الذرة

  • ترمز أنواع مستويات الطاقة في الذرة إلى الغلاف أو المدار الخاص بكل إلكترون والذي يقع فيه، ونشير إلى هذا المدار برقم الكم الرئيسي رمزه هو الحرف n .
  • كما توضح هذه الإشارات أن مفهوم مستويات الطاقة داخل الذرة هو جزء من النموذج الذرى، حيث يعتمد هذا النموذج على تحليل الأطياف الذرية لكل مستوى داخل مستويات الطاقة في الذرة.
  • إذ ينتقل الإلكترون السالب الشحنة عبر مستويات الطاقة الذرية بصورة أكبر من النواة موجبة الشحنة، أي كلما قلت أعداد مستويات الطاقة الذرية كلما زاد تماسك واقتراب الإلكترونات من بعضها، إلى جانب اقترابها من نواة الذرة موجبة الشحنة.
  • الجدير بالذكر معرفة أن على الرغم من حرية الإلكترون في التحرك داخل مستويات الطاقة في الذرة إلا أنه يصعب تنقله من مستوي طاقة قليل إلى مستوى طاقة عالي خلال التفاعلات الكيميائية.

توزيع الإلكترونات في مستويات الطاقة الرئيسية

يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة عدداً من الإلكترونات، حيث نوضح كيفية وجود الإلكترونات داخل مستويات الطاقة الرئيسية من خلال الأتي:

  • يتم تحديد مستوي الطاقة عبر العلاقة س=2ن.²
  • ن هو رقم المستوى أما س هي عدد الإلكترونات داخل كل مستوى، إذ يحتوي على مستوي الطاقة الأول على إلكترونين من خلال العلاقة س=ن²، 2×1²= 2 أي إلكترونين، يوجد مستوى فرعي داخل المستوى الرئيسي الأول وهو أوربيتال s  الذي يتشبع بإلكترونين كحد أقصي له.
  • ننتقل إلى مستوى الطاقة الثاني الذي يشمل أوربتالين هم الأوربيتال s بالإضافة إلى الأوربيتال p ،إذ يحمل مستوي الطاقة الثاني 3 أوربتال من الفئة p  التي تحمل بحد أقصي 2 إلكترون أيضاً، إلى جانب أوربيتال s  الذي يحمل 2 إلكترون لتصل المحصلة في المستوى الثاني إلى 8 إلكترونات.
  • كما نجد المستوي الرئيسي الثالث للطاقة يشمل اوربتالات s  بمقدار اوربيتال واحد وثلاث أوربيتالات p إلى جانب الأوربيتال d  هم خمسة مدارات التي يمكن أن تشمل 10 إلكترونات لتكون حصيلة الإلكترونات في هذا المستوى هي 18 إلكترون.
  • فيما يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الرابع على مدار واحد s، ثلاث مدارات p، خمس مدرات d بالإضافة إلى سبعة أوربيتالات f التي تتحمل حتي 14 إلكترون لتكون الحصيلة كما هو موضح علي 32 إلكترون
  • وبهذا المعادلات البسيطة يمكن للإلكترون أن ينتقل نحو مستوى الطاقة الرئيسي الخامس للذرة، الجدير بالذكر أنه لا يوجد إلكترون يتشابه مع إلكترون أخر في نفس الاتجاه أو نفس المدار داخل مستويات الطاقة الذرية.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم عدد الالكترونات يمكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة، حيث أننا وضحنا في مقالنا ما هي الذرة وما تكوينها مع شرح مبسط لمستويات الطاقة الرئيسة داخل الذرة، آملين الله عز وجل أن نكون قد أفدناكم بالشكل الأمثل، ولمعرفة المزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا

السابق
عدد المقاطع الصوتيه في كلمة تربطنا
التالي
كون جدولا يصف حالات المادة الثلاث من حيث شكلها، المادة تعرف بأنها كل ما يحيط بنا في هذا الكون الواسع

اترك تعليقاً